أخبار عاجلة

الرئيسية | تكنولوجيا

تردد قناة المنار: الملك سلمان يوقف بث قناة المنار الشيعيه تردد قناة المنار 2016 تردد قناة المنار نايل سات “الجديد”

حسن نصر الله زعيم حزب الله
حسن نصر الله زعيم حزب الله

تردد قناة المنار: الملك سلمان يوقف بث قناة المنار الشيعيه تردد قناة المنار 2016 تردد قناة المنار نايل سات “الجديد” حيث أوقفت ادارة قمر نايل سات بصورةٍ مفاجئة بعدَ منتصفِ ليلِ أمسِ بثَ قناةِ المنار ، ودعت ادارة القناةِ المشاهدين لالتقاطِ البثِ على القمر الروسي Express Am 06 بتردد 12631 ميغا هرتز – عامودي.

وزير الإعلام رمزي جريج أعلن أنه في صددِ إجراءِ اتصالاتِه اليومَ مع كلٍّ من مديرِ المجلسِ الأعلى للاعلامِ المصري ومعَ رئيسِ مجلسِ إدارة نايل سات للمطالبةِ بإرجاءِ تنفيذِ قرارِ وقفِ البث الفضائي عبر جورة البلوط ، واشار الى أن هذا الموضوعَ قد يُطرحُ غداً على جلسةِ مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال” .

وزير الاعلام أكد أن قناة المنار لم تعتمد مساراً تحريضياً في بثها بحسب المعايير اللبنانية، كما جاء في الأسباب التي أوردتها إدارة النايل سات لإنزالها عن القمر ، من جانبه ، أجرى رئيسُ المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ اتصالاتٍ للتشاور مع رؤساءِ مجالسِ إدارةِ القنواتِ التلفزيونية اللبنانية في ضوء قرار شركة “نايل سات” بوقفِ البث من جورة البلوط وإنزال “قناة المنار” عن قمرها .

واُتفق على عقدِ اجتماعٍ للمؤسساتِ التلفزيونيةِ اللبنانيةِ المرخصةِ في مقرِ المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموعِ عند الثانيةَ عشرةَ ظهرَ الجمعةِ المقبلِ للتداولِ في هذا التطورِ الذي يمَسُ حريةَ الإعلامِ اللبناني وطريقةَ التعاملِ معه.

قال مسؤول في الشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات يوم الأربعاء إن الشركة أنهت تعاقدها مع قناة المنار التابعة لجماعة حزب الله الشيعية اللبنانية ، وتوقف بث القناة على النايل سات يوم الثلاثاء وأدانت جماعة حزب الله القرار المصري باعتباره انتهاكا صارخا لحرية الرأي والتعبير .

وقال المسؤول المصري الذي طلب ألا ينشر اسمه ردا على سؤال عن سبب إنهاء التعاقد هذه سرية بيانات ومعلومات ، لكنه أضاف القيود النمطية المعمول بها من جانب الشركة تقول يحظر استخدام الحيز الفضائي في بث برامج تدعو إلى العنف أو العنصرية أو إثارة النعرات الطائفية .

ومضى قائلا سبب ما حدث مع المنار لا أستطيع إعلانه ، وبثت القناة التي تتخذ من بيروت مقرا لها برامج تضمنت انتقادا شديد اللهجة للسعودية والبحرين وحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وبدت مؤيدة بشكل عام لسياسة إيران .

وقال بيان إن جماعة حزب الله ترى في القرار المصري انتهاكا صارخا لحرية الرأي والتعبير ومحاولة لكتم صوت المقاومة والحق ، وأضاف أن الإجراء المصري بعيد كل البعد عن المأمول من مصر في هذه المرحلة وعن الدور الذي يمكن أن تلعبه عاصمة الكنانة في تصويب مسار الأحداث في المنطقة وهو يعبر عن انسياق تام مع الهجمة التي تشنها بعض الأنظمة العربية على المقاومة بكل قطاعاتها ومن ضمنها القطاع الإعلامي.

وزادت التوترات بين السعودية ولبنان منذ يناير كانون الثاني في وقت تشعر فيه الرياض بالقلق إزاء ما تراه سلطة مبالغ فيها لحزب الله في لبنان. والسعودية وإيران خصمان إقليميان وقطعت السعودية مساعدات عسكرية عن لبنان تبلغ ثلاثة مليارات دولار بعد أن تجنب لبنان إدانة هجوم تعرضت له السفارة السعودية في طهران في يناير كانون الثاني.

وأغلقت قناة العربية التلفزيونية المملوكة لسعوديين مكاتبها في لبنان يوم الجمعة. وفي نفس اليوم هاجم محتجون مكتب صحيفة الشرق الأوسط السعودية في بيروت ردا على رسم في الصحيفة رأوا فيه سخرية من الدولة اللبنانية ، وأوردت تقارير من الكويت والبحرين أن هناك طردا لرعايا لبنانيين من الدولتين لصلات لهم بجماعة حزب الله .

وأغدقت السعودية على مصر منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في 2013. وتتفق مصر بشكل عام مع السياسة السعودية في المنطقة ، وتبث قناة المنار برامجها بشكل معتاد في لبنان اعتمادا على وسائط أخرى ، ووصفت القناة في بيان أذاعته على شاشتها ما نسب إلى مصر من تعليل وقف البث لنشر الفتنة الطائقية بأنه أعذار واهية .

المصدر : رويترز + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *