أخبار عاجلة

الرئيسية | الان

أنسي الحاج مقتطفات.. أنسي الحاج خواتم اهم اعمال أنسي الحاج السيرة الذاتية من هو أنسي الحاج الذي احب فيروز اكثر من اي شئ ؟

الشاعر انسي الحاج
الشاعر انسي الحاج

أنسي الحاج خواتم مقتطفات من القصيدة التي انتشرت سريعا؛ في ذكري ميلاده ال79، والتي تحتفل به شركة جوجل، العالمية ويقول في خواتم عندما يحصل الحبّ تهجم العاصفة عمياء. يتجسّد الجنون على شكل قلب ، كلّ حبّ إغتصاب ، ما يحّبه الرجل في المرأة ليس فقط ضعف الكائن الاجتماعي المستضعَف والمستغَلّ، كما يعتقد بعض النَسَوّيات. ثمّة ضعف آخر فيها يستهوي، هو » قلق الأم« على الرجل، ولو عشيقها، ولو أكبر منها سنّاً. تلك الرقّة المسؤولة التي هي في باطنها حكمة وقوّة عندما تطوّقان الرجل لا يصمد له من قوّته المزعومة سوى العضلات .

الحقيقةُ عقابُ الغيرة ، يوم ظننتُني انتصرتُ على غيرتي كنت، في الواقع، قد بلغتُ قاع الاحتمال، فاستقلْتُ من المنافسة حتى لا أغار. ظننتُها قمّة التضحية، وكانت ذروة الأنانية ، أَصْدَق ما في الحبّ الغَيرة، قاتلتُه ليست دموعُكِ ما يُقْنعني بل هو شعوري بعبثيّة حقّي. فجأةً تغمرني أمواج ، عبثيّة هذا الحقّ وأَستسلمُ متنازلاً عنه لأيّ شيء تريدين، بما فيه الخداع حتى أتفادى عبثيّة أُخرى أسوأ، أَسْمَك: عبثيّة الحقيقة .

مهّد في ديوانه لن وفي بيانه الشعري الذي بدأ به مقدمة الديوان لقصيدة النثر ، يقول لتكون قصيدة النثر قصيدة نثر، أي قصيدة حقا لا قطعة نثر فنية أو محملة بالشعر، شروط ثلاثة : الإيجار أو الاختصار التوهج، و المجانية ، لقد نشأت قصيدة النثر انتفاضا على الصرامة والقيد ، أليست هي و حتى الآن تلك التي طالب بها رمبو حين أراد العثور على لغة تختصر كل شيء ، العطور ، الأصوات ، والألوان ، وبودلير ، عندما قال أنه من الضروري استعمال شكل مرن ومتلاطم بحيث يتوافق وتحركات النفس الغنائية، وتموجات الحلم، وانتفاضات الوجدان .

إنها الرفض والتفتيش، تهدم وتنسف الغلاف، القناع، والغل، انتفاضة فنية ووجدانية معا، أو إذا صح، فيزيقية وميتافيزيقة معا ، ويصف شاعر قصيدة النثر بأنه شاعر حر، وبمقدار ما يكون إنسانا حرا، أيضا تعظم حاجته إلى اختراع متواصل للغة تحيط به، ترافق جريه، تلتقط فكره الهائل؛ ليس للشعر لسان جاهز، ليس لقصيدة النثر قانون أبدي .

يجب أن أقول أيضا إن قصيدة النثر وهذا إيمان شخصي قد يبدو اعتباطيا عمل شاعر ملعون. الملعون في جسده ووجدانه الملعون يضيق بعالم نقي. إنه لا يضطجع على أرث الماضي. إنه غاز .

ونختتم مع قوله: لا تصدّق كاتباً يقول لك لا أعرف ماذا أكتب. لا تصدّق الأحياء فالحياة تَلاعُب. لا يَصدُق غير مَن مات عن حياته وأخذ يخاطبك بفراغ النوايا. خذ من كعب ردائه شيئاً للتبرُّك .

المصدر : مصر العربية + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *