أخبار عاجلة

الرئيسية | الان

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا “مالا” ؟

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا ؟
هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا ؟

تقوم صحيفة العين؛ اليوم بالاجابة عن سؤال يبحث عنه الجميع الا وهو، هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا “مالا” ؟ ام لا واذا كان جائزا فلمن تخرج هذه الزكاة ؟ ، حيث يقوم المسلمون في العشر الاواخر من رمضان باخراج زكاة الفطر ، وهناك من لا يستطيع اخراج حبوب او اطعمة، فهل يكون اخراج الزكاة مالا هنا صحيحا ام لا وهذا ما سنعرفة في السطور التالية .

أكدت وزارة الأوقاف الخميس أن فقه الواقع يرجح إخراج زكاة الفطر نقدا أنفع للفقراء نظرًا لسعة التصرف في النقد وأوضحت الوزارة أنه يجوز كذلك إخراج الزكاة حَبًّا أو عَينًا من الأصناف المنصوص عليها في حديث نبينا صلى الله عليه وسلم فضلاً عن جواز إخراج ما يقاس على ذلك من الحبوب والأطعمة إلا أن تطورات الزمن الحالى تعطى الأولوية لإخراجها نقدا .

وطالبت وزارة الأوقاف الأئمة والخطباء المصرح لهم بالخطابة من الوزارة والمفتشين ومديري الإدارات والمديريات الالتزام بما جاء في فتوى دار الإفتاء المصرية من جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا وبيان أن النقد أولى وأنفع للفقير ووجهت الوزارة بتعميم هذه الفتوى ووضعها في مكان بارز من المسجد في غير جهة القبلة .

وكانت دار الافتاء قد أعلنت أن الحد الأدنى لزكاة الفطر للفرد الواحد 8 جنيهات مع جواز زيادتها .

قال الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه يجوز إخراج قيمة زكاة الفطر بالقيمة أى بمبلغ مادى وتابع: فبدلاً من يخرجها الشخص بالحبوب يخرج قيمة هذه الحبوب بالأموال للفقراء.

وبشأن من يخرج هذه الزكاة قال ممدوح فى فيديو نشر عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بمواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك أنها تجب على كل مسلم إذا كان مكلفا وإذا لم يكن مكلفا فيجب على وليه إخراج تلك الزكاة عنه وتابع: ولم كان فى موقع الإنفاق يجب أن يخرج عمن ينفق عليهم مثل الزوجة والأولاد.

وفى سياق آخر قالت دار الإفتاء أن رمضان شهر الانتصارات والفتوحات على مر التاريخ الإسلامى فما تبثه العبادة فى هذا الشهر الكريم من علو للهمة وانتصار للنفس على شهواتها جدير بأن يجعل شهر رمضان شهرًا للانتصارات على كافة المستويات بحق.

المصدر : متابعات العين + وكالات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *