الرئيسية » أخبار » اخبار العالم » احداث تركيا اليوم.. الدولة الاسلامية تتبني تفجير مطار اتاتورك 28/6/2016 تداعيات تفجير مطار اسطنبول اسماء قتلي انفجار في istanbul, turkey
تفجير اسطنبول اليوم 12-1-2016
تفجير اسطنبول اليوم

احداث تركيا اليوم.. الدولة الاسلامية تتبني تفجير مطار اتاتورك 28/6/2016 تداعيات تفجير مطار اسطنبول اسماء قتلي انفجار في istanbul, turkey

انفجار في istanbul, turkey 28/6/2016، وقد قالت مصادر في الشرطة التركية تكشف أن الدلائل الأولية تشير إلى مسؤولية تنظيم #داعش عن تفجيرات #مطار_أتاتورك في #اسطنبول ، فيما ادن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة هجمات مطار أتاتورك في اسطنبول، وقد اعلنت الولايات المتحدة إيقاف جميع الرحلات الجوية المتجهة إلى #إسطنبول بعد الهجوم الانتحاري على مطار أتاتورك، فيما قالت سفارة المملكة في تركيا انها ارسلت فريق طوارئ من موظفي القنصلية للوقوف على أوضاع المواطنين في مطار أتاتورك .

أسفر هجوم استخدمت فيه متفجرات واسلحة نارية عن مقتل 28 شخصا على الاقل في مطار اتاتورك الدولي في مدينة اسطنبول التركية، وعلم لاحقا ان 3 انتحاريين شاركوا في الهجوم واصيب 60 شخصا آخرين على الاقل بجروح في الهجوم حالات 6 منهم خطرة، وقالت تقارير إن سيارات الاسعاف هرعت الى مكان الهجوم بينما نقل بعض الجرحى الى المستشفيات بسيارات الاجرة.

ويعتبر مارك لوين مراسل بي بي سي من موقع التفجيرات أن الهجوم يبدو منظما حيث أن مطار أتاترك كان دوما أحد أكبر الاهداف في تركيا ضعفا وانكشافا أمام الهجمات حيث أن أدوات الكشف عن محتويات السيارات ضعيفة رغم وجود العديد من أجهزة المسح الأمني باستخدام أشعة إكس وقالت وكالة رويترز للانباء إن رجال الشرطة فتحوا النار في محاولة لمنع دخول المهاجمين الى المطار .

وقال وزير العدل التركي بكر بوزداغ في بعد وقت قصير من وقوع الهجوم إن 10 اشخاص قتلوا حسب حصيلة أولية ولكن والي اسطنبول واصب شاهين أكد في وقت لاحق إن عدد القتلى ارتفع الى 28، مضيفا ان عدد الانتحاريين الذين نفذوا الهجوم 3 وقال الاعلام المحلي إنه تم تعليق كافة الرحلات من والى المطار عقب الهجوم، ولكن سيسمح للرحلات القادمة بالهبوط حتى الساعة التاسعة و10 دقائق بتوقيت غرينتش .

وعقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لاحقا اجتماعاً طارئاً مع رئيس الوزراء بن علي يلدرم ورئيس هيئة الأركان خلوصي أكار في القصر الرئاسي بأنقرة على خلفية الهجوم على مطار أتاتورك وكان عامل تنظيف قتل في انفجار قنبلة في مطار صبيحة غوكسين في اسطنبول في كانون الاول / ديسمبر الماضي .

يذكر ان عدة تفجيرات وقعت في تركيا مؤخرا كانت مرتبطة بالانفصاليين الاكراد او مسلحي ما يطلق عليه بتنظيم “الدولة الاسلامية ولكن وكالة دوغان التركية للانباء قالت مساء الثلاثاء إن الشرطة تعتقد ان الهجوم على مطار اتاتورك كان من تنفيذ التنظيم المذكور ونقلت الوكالة عن مصادر في الشرطة قولها إن “الدولة الاسلامية كانت وراء الهجوم على مطار اتاتورك”، ولكن مسؤولا تركيا قال من جانبه إنه من السابق لاوانه توجيه اصبع الاتهام الى جهة بعينها .

وأثرت المقاطعة الروسية والتفجيرات المتكررة في تركيا على قطاع السياحة بشكل كبير لكن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اعتذر لروسيا قبل أيام عن إسقاط بلاده مقاتلة روسية في وقت سابق من العام الأمر الذي ادى لتصعيد التوتر بين البلدين وتجاوز مطار اتاتورك مطار فرانكفورت الالماني ليصبح ثالث أهم مطار في اوروبا بعد مطاري هيثرو في العاصمة البريطانية لندن وشارل دي غول في باريس .

واستخدم أكثر من 61 مليون مسافر مطار اتاتورك العام الماضي وأصدرت الخارجية الامريكية تحذيرا لمواطنيها قبل 3 أشهر ثم عززته الاثنين مطالبة إياهم بتوخي الحذر عند ارتياد الاماكن العامة في تركيا خاصة تلك التى يرتادها السائحون .

المصدر : بي بي سي + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *