أخبار عاجلة

الرئيسية | اخبار العالم

اخر اخبار سوريا الان مباشر 18 يونيو حزيران 2016 جيش الفتح يحرر خلصه وزيتان ويتقدم بالساحل

أعلن جيش الفتح في وقت متأخر من ليل الجمعة تحرير بلدتي خلصة وزيتان بريف حلب الجنوبي بعد معارك ضارية مع الميلشيات الإيرانية والأفغانية والعراقية موقعاً عشرات القتلى والجرحى في صفوفهم في خطوة مهمة لتحرير نحو بلدة الحاضر الاستراتيجية التي تعتبر الهدف الأهم للثوار في الريف الجنوبي .

كما استشهد عشرات المدنيين اليوم الجمعة بقصف جوي طال أحياء عدة بمدينة حلب وريفي حماة ودمشق وسط استمرار الاشتباكات على محاور عدة بين الثوار وقوات النظام في ريف حلب الجنوبي وجبل التركمان بريف اللاذقية ففي حلب استشهد 11 مدنياً وجرح العشرات بقصف الطائرات الحربية والمروحية لأحياء مدينة حلب وريفها بالبراميل المتفجرة والصواريخ الفراغية والقنابل العنقودية بالتزامن مع القصف المدفعي العنيف الذي طال مناطق عدة .

وفي التفاصيل استشهد 7 مدنيين وجرح 15 آخرون بقصف للطائرات المروحية بالألغام البحرية على حي القاطرجي بحلب بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف على الحي فيما استشهد 3 مدنيين وأصيب آخرون بجروح خطيرة بقصف الطائرات المروحية لحي طريق الباب وسط مدينة حلب بـ 12 لغماً بحرياً مما خلف دماراً واسعاً في المباني السكنية .

كما تعرضت أحياء الميسر وقاضي عسكر ودوار الحلوانية ودوار الجزماتي لقصف جوي بالبراميل المتفجرة بالتزامن مع قصف الطائرات الحربية الروسية بصاروخ فراغي لحي الحرابلة. واستشهد مدني وأصيب العشرات بجروح خطيرة بقصف للطائرات الحربية الروسية والمروحية بالبراميل المتفجرة والقنابل العنقودية والصواريخ الفراغية وبشكل مكثف لطريق الكاستيلو شمال حلب بالتزامن مع قصف عنيف بعشرات القذائف المدفعية من مواقع قوات النظام والوحدات الكردية في حي الشيخ مقصود .

وفي الريف الشمالي استهدف الطيران الحربي الروسي بلدات حريتان وعندان وحيان وكفر حمرة بعشرات الصواريخ الفراغية والقنابل العنقودية وراجمات الصواريخ خلفت أضراراً كبيرة ودماراً في المباني السكنية والمرافق العامة وفي الريف الغربي استهدفت الطائرات الحربية بالصواريخ الفراغية كلاً من مدينة دارة عزة والأتارب بالتزامن مع قصف بصواريخ أرض أرض نوع فيل والقنابل العنقودية من الطيران الحربي لدارة عزة .

وفي ريف حلب الشمالي دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام على جبهة الملاح وذلك في محاولة الأخيرة التقدم لبعض النقاط الأمامية للجبهة تكبدت فيها قوات النظام خسائر كبيرة بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي استهدف المنطقة وفي إدلب شن الطيران الحربي الروسي غارة جوية بالقنابل العنقودية فجر اليوم على مدينة خان شيخون خلفت شهيدة وخمسة جرحى آخرين بينهم أطفال في حين انفجرت عبوتان ناسفتان على طريق حزارين معرة حرمة بريف إدلب الجنوبي أثناء عبور سيارة فان وبيك أب خلفت إصابات عديدة بينهم سيدتان .

كما شن الطيران الحربي غارات جوية بالقنابل العنقودية على الأطراف الجنوبية لبلدة معرشورين تزامناً مع غارات مماثلة استهدفت الأطراف الشمالية من مدينة سراقب مسببة حرائق في الأراضي الزراعية وبالانتقال إلى اللاذقية غرباً تمكن الثوار فجر اليوم من شن هجوم مباغت على القرى التي تقدمت إليها قوات النظام بالأمس في جبل التركمان حيث دارت اشتباكات عنيفة على محاور برج الحياة وقرية شحرورة وعين عيسى انتهت بسيطرة الثوار على القرى المذكورة بعد خسائر كبيرة منيت بها قوات النظام بينها انفجار مستودع للذخيرة في برج زاهية وتدمير راجمة صواريخ حيث ردت قوات النظام بتكثيف القصف الجوي والصاروخي على المناطق المحررة .

كما شن الطيران الحربي غارات جوية عدة بالصواريخ الفراغية على محاور الاشتباك في جبل الأكراد أبرزها محور كبينة دون تسجيل أي إصابات.
وفي وسط البلاد استشهد 5 مدنيين بينهم سيدتان وثلاثة أطفال وجرح آخرون جراء تعرض مخيم للنازحين لقصف جوي من طائرة حربية استهدفت مخيم تل الزعتر شرقي بلدة عطشان كما أغار الطيران الحربي على قرى عطشان وقبيبات وناحية العقيربات بالصواريخ دون تسجيل أي إصابات .

وفي الريف الشمالي تعرضت مدينتا مورك واللطامنة وقرية لطمين لقصف جوي مماثل خلف العديد من الجرحى في صفوف المدنيين فيما تعرضت قرية القنطرة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف دون تسجيل أي إصابات وفي حمص تعرضت مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي لقصف مدفعي عنيف أثناء صلاة التراويح مصدرها قوات النظام المتمركزة في معسكر ملوك وكتيبة الهندسة في قرية المشرفة خلفت العديد من الجرحى في صفوف المدنين وأضراراً مادية في المباني السكنية .

كما شن الطيران الحربي لقوات النظام غارات عدة على قرية عز الدين تزامناً مع قصف مدفعي طال قرية عيون حسن خلف أضراراً مادية عديدة.
جنوباً في ريف دمشق استشهد 4 مدنيين بينهم امرأتان وطفل وجرح آخرون جراء قصف الطيران الحربي بغارات عدة على بلدات البحارية والنشابية والميدعاني بمنطقة المرج إضافة لدمار كبير في المباني السكنية والممتلكات العامة تزامناً مع اشتباكات بين الثوار وقوات النظام على جبهة الأتوستراد الدولي دمشق – حمص وجبهة جسرين وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف المنطقة .

وفي الريف الغربي قصف الطيران الحربي بالصواريخ أطراف مخيم خان الشيح ومدينة زاكية وبلدة الديرخيبة ما تسبب بأضرار مادية في الممتلكات وفي درعا شن الطيران الحربي الروسي 4 غارات جوية بالصواريخ على بلدة الصورة بريف درعا الشرقي خلفت جرحى مدنيين ودماراً في المباني السكنية فيما تعرضت جبهة اليادودة وأحياء درعا البلد وبلدة زمرين لقصف مدفعي بالرشاشات الثقيلة .

وفي سياق آخر تمكن عناصر الجيش الحر من تفكيك عبوة ناسفة كانت مزروعة داخل أحد المساجد في محاولة لاغتيال قاضي دارة العدل أبو البراء .

المصدر : بلدي نيوز + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *