أخبار عاجلة

الرئيسية | اخبار العالم

اخبار الموصل مباشر اليوم 17/6/2016 وكالة اعماق الموصل عاجل آخر أخبار معارك الموصل اليوم 17/6/2016 الموصل مباشر 17/6/2016

هجمات داعش

اخبار الموصل مباشر اليوم 17/6/2016 وكالة اعماق الموصل عاجل آخر أخبار معارك الموصل اليوم 17/6/2016 الموصل مباشر 17/6/2016 .

كشفت مصادر عراقية عن تفاصيل أمنية من داخل الموصل الخاضعة لسيطرة «داعش»، تفيد أن التنظيم الإرهابي قام بنقل مقراته إلى المستشفيات والمراكز الصحية في المدينة ووزع الآليات العسكرية في الأحياء السكنية المكتظة بالسكان تجنبا لوقوع خسائر في صفوفه، لافتة إلى أن مستشفى الخنساء بات هو المقر الرئيسي لقيادات «داعش» فيما تحول حي النهروان السكني إلى ثكنة عسكرية.

وتجيء هذه التطورات مع اقتراب موعد معركة تحريرها التي يقودها الحشد الوطني بقيادة محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي بتحالف مع قوات البشمركة والجيش التركي، الذي أعلن مشاركته الفعلية في عملية تحرير الموصل .

ومع اقتراب معركة تحرير الموصل، ظهر نائب الرئيس العراقي المقال رئيس ائتلاف «متحدون» السني في البرلمان أسامة النجيفي وهو يرتدي البزة العسكرية في معسكر الحشد الوطني الذي يقوده شقيقه والتقى مع المسؤولين في الحشد ومقاتلي العشائر لإبراز أهمية دورهم في معركة تحرير الموصل .

واعتبرت قوى سياسية في بغداد أن الحشد الوطني يتصرف دون تنسيق مع الحكومة المركزية في العاصمة وهو الأمر الذي نفاه لـ «عكاظ» رئيس الحشد الوطني أثيل النجيفي، مؤكدا أنه ينسق معركة تحرير الموصل مع وزارة الدفاع العراقية وقوات البشمركة والقوات التركية .

وقال النجيفي، إن الحشد الوطني استعد جيدا لمعركة تحرير الموصل بمساعدة قوات البشمركة والمستشارين الأتراك، لافتا إلى أن هذه المعركة مصيرية لأنها ستحرر الموصل من قبضة «داعش» الإرهابي وتمنع وصول القوى الخارجية التي تسعى للحرب الطائفية من التغلغل في محافظة نينوى في إشارة إلى إيران دون أن يسميها .

من جهة ثانية، زادت الأمم المتحدة بشكل كبير تقديرها لعدد المدنيين المحاصرين في مدينة الفلوجة العراقية التي يسيطر عليها تنظيم داعش، وقالت إنهم نحو 90 ألفا مقابل تقدير سابق حدد عددهم بنحو 50 ألف شخص .

وحذرت ليز جراند منسقة العمليات الإنسانية للأمم المتحدة في العراق من أن المدنيين قد يواجهون موقفا «مروعا» في المدينة المحاصرة، مضيفة جانبنا الصواب في تقدير عدد المدنيين في الفلوجة ، من ينجحون في الخروج من المدينة يقدمون لنا انطباعا قويا بأن نحو 80 أو 90 ألف مدني موجودون في الداخل .

المصدر : عكاظ + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *