أخبار عاجلة

الرئيسية | اخبار العالم

جوجل.. تقدم كارل لاندشتاينر Karl Landsteiner يوتيوب من هو “كارل لاندشتاينر” ؟ واغرب المعلومات عنه

من هو كارل لاندشتاينر
من هو كارل لاندشتاينر

Karl Landsteiner من هو؛ قد لا تعرف اسم كارل لاندشتاينر ، لكن اكتشافاته قد أنقذت حياة ملايين كثيرة منا، في عام 1901 ، اكتشف لاندشتاينر وجود فصائل الدم A، B، AB و O ، وأن الناس من نفس أو متوافقة أنواع يمكن أن تتلقى نقل عن بعضها البعض . وقع أول عملية ناجحة ل نقل الدم في عام 1907 كنتيجة مباشرة عمله ، مما أدى إلى التقدم في مجال الطب ، والعلاج ، والجراحة .

وينسب لاندشتاينر أيضا مع وضع الأساس ، جنبا إلى جنب مع زملائه العلماء اروين بوبر ، التي أدت إلى اكتشاف فيروس شلل الأطفال . وكانت هذه هي الخطوة الأولى نحو تطوير علاج لهذا المرض مما أثر على ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم .

ولذلك تقوم جوجل بالاحتفال به وقالت، اقل ما يمكن أن يقدم في عيد ميلاده 148th ، نشكركم ، كارل لاندشتاينر ، لمساعدتنا على قيادة حياة أطول و أكثر صحة .

من هو كارل لاندشتاينر

من هو كارل لاندشتاينر وتكتب بالألمانية Karl Landsteiner وقد ولد يوم 14 يونيو 1868 وتوفي يوم 26 يونيو 1943 ويحتفل جوجل به اليوم وهوَ عالم أحياء وَطبيب نمساوي حاصِل على جائزة نوبل في الطب سَنة 1930 .

حيثُ وضعَ نِظاماً حديثاً لتقسيم فصائل الدم مُعتمداً على التعرف على عوامل التَراص المَوجودة في الدم، وَاشترك مع الطبيب الأمريكي ألكسندر فاينر في اكتشاف عامل ريزوس سنة 1937 .

كَما اشترك سنة 1909 مع إرفين بوبر في اكتشاف فيروس شلل الأطفال، وقد منح اسمه سنة 1946 جائزة لاسكر بعد وفاته.

مُنح كارل عام 1946 جائِزة لاسكر-ديباكي للبحوث السريرة الطِبية (أَي مُنحها بعدَ وفاته)، كما انتخبَ عُضواً خارجياً للجمعية المَلكية (ForMemRS) عام 1941، وفي 14 يونيو 2016 احتفلت جَوجل بالذِكرى 148 لِميلاد العالم كارل لاندشتاينر .

المصدر : ويكيبيديا + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *