أخبار عاجلة

الرئيسية | اخبار العالم

شبكة اخبار طرطوس: طرطوس اليوم 25/5/2016 اخر اخبار طرطوس الان صور شهداء جبلة 2016 صور شهداء تفجير طرطوس 2016

سوريا اليوم
سوريا اليوم

شبكة اخبار طرطوس: طرطوس اليوم 25/5/2016 اخر اخبار طرطوس الان صور شهداء جبلة 2016 صور شهداء تفجير طرطوس 2016 .

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ووسائل إعلام رسمية بمقتل نحو 150 وإصابة 200 على الأقل في تفجيرات بمدينتي جبلة وطرطوس المطلتين على ساحل البحر المتوسط بسوريا والخاضعتين لسيطرة القوات الحكومية وفيهما قواعد عسكرية روسية.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجمات في المدينتين المطلتين على البحر المتوسط والواقعتين في منطقة نجت حتى الآن من أهوال الصراع الدائر في البلاد. وقال التنظيم إنه استهدف أبناء الأقلية العلوية التي ينتمي إليها الرئيس بشار الأسد.

وقال المرصد ومقره بريطانيا إن أكثر من 148 شخصا قتلوا في خمس هجمات انتحارية على الأقل وتفجيرين بعبوات ناسفة زرعتا في سيارات. وذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن 78 شخصا قتلوا في الهجمات على المعقل الساحلي للرئيس السوري.

والهجمات هي الأولى من نوعها في طرطوس حيث توجد منشأة بحرية لروسيا حليفة الأسد وفي جبلة الواقعة بمحافظة اللاذقية قرب قاعدة جوية تتولى روسيا إدارتها.

وقال الكرملين إن هذه التفجيرات تؤكد الحاجة إلى مواصلة محادثات السلام في جنيف بعد انهيار وقف للعمليات القتالية اتفق عليه يوم 27 فبراير شباط في شهر ابريل نيسان عندما تصاعدت حدة أعمال العنف في الحرب التي قتل فيها أكثر من ربع مليون شخص.

اعتبرت الامم المتحدة, يوم الثلاثاء, ان بعض الهجمات التي حدثت في سوريا قد تشكل “جرائم حرب”, وذلك بعد يوم من سلسلة تفجيرات هزت مدينتي جبلة وطرطوس الساحليتين, والتي اسفرت عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح.

ونقلت وكالة رويترز عن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان قوله ان “بعض التفجيرات التي وقعت في سوريا قد تشكل جرائم حرب إذا قُدمت للمحكمة الجنائية الدولية”.

وجاء ذلك بعدما شهدت مدينتي طرطوس وجبلة الساحليتين، امس الاثنين، مجموعة من التفجيرات المتزامنة والمتلاحقة بسيارات مفخخة وتفجيرات نفذها انتحاريون في أكثر من موقع, في حادثة هي الاولى من نوعها, اسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى, قبل ان يخرج تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) ليعلن مسؤوليته عن التفجيرات، بحسب ما اعلن التنظيم على الوكالة التابعة له (اعماق) .

وتصاعدت في الاسابيع الماضية اعمال القصف والعمليات العسكرية والمعارك في عدة مناطق بسوريا, حيث ادى الصراع الدائر في سوريا منذ منتصف آذار عام 2011 إلى مقتل أكثر من 250 ألف شخص, إضافة إلى مليون ونصف مصاب, بحسب تقرير للامم المتحدة صدر العام الماضي.

وتشهد “الهدنة” الشاملة في سوريا, التي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي, برعاية امريكية روسية, “تراجعا وشيكا”, وسط تصاعد اعمال العنف, ودعوات دولية لتثبيت الهدنة والالتزام بها, فيما يتبادل كل من النظام والمعارضة المسؤولية حول وقوع الخروقات.

المصدر : رويترز+ وكالات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *