الرئيسية » أخبار » اخبار العالم » نتائج الانتخابات البلدية 2016.. نتائج انتخابات بلدية بيروت PDF وزارة الداخلية انتخابات البلدية في لبنان 2016 كاملة جميع البلديات
آلاف اللبنانيين يحتشدون فى الميادين

نتائج الانتخابات البلدية 2016.. نتائج انتخابات بلدية بيروت PDF وزارة الداخلية انتخابات البلدية في لبنان 2016 كاملة جميع البلديات

نتائج الانتخابات البلدية 2016.. نتائج انتخابات بلدية بيروت PDF وزارة الداخلية انتخابات البلدية في لبنان 2016 كاملة جميع البلديات من موقع www.interior.gov.lb حيث قال رئيس لائحة انتخابية مدعومة من أحزاب لبنانية رئيسية في وقت مبكر يوم الاثنين إن لائحته فازت في انتخابات البلدية في بيروت في مواجهة تحد من حركة مستقلة سعت لجذب الناخبين الغاضبين من الشلل السياسي في البلاد .

وذكرت وسائل إعلام محلية أن نسبة الإقبال في الانتخابات الأولى التي يشهدها لبنان منذ ست سنوات تبلغ نحو 20 في المئة ، وعن رأيه في ما تردد عن ضعف إقبال الناخبين في بيروت على التصويت قال رئيس الوزراء تمام سلام في مقابلة مع صحيفة (السفير) المحلية قد يكون الإقبال ضعيفا على التصويت بسبب أجواء البلد السياسية خاصة أن الناس لم تكن مصدقة أن الانتخابات ستحصل وبالتالي لم تهيئ نفسها .

وتأجلت الانتخابات النيابية مرتين منذ عام 2013 جراء عدم الاستقرار السياسي الذي أججته الحرب في سوريا ، ومن المتوقع أن تجري الانتخابات البلدية في باقي المحافظات في لبنان خلال الاسبوعين المقبلين ، وبعد إعلانه الذي اعتمد على نتائج أولية ذكرت وسائل إعلام محلية أن لائحة البيارتة التي يرأسها جمال عيتاني حققت فوزا حاسما وستعلن النتائج النهائية في وقت لاحق يوم الاثنين.

وتتمتع لائحة البيارتة بدعم من أحزاب رئيسية بينها تيار المستقبل الذي يتزعمه السياسي السني ورئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري وجرت انتخابات البلدية في بيروت على 24 مقعدا ، وتغلبت اللائحة على لائحة تشكلت في الآونة الأخيرة وهي لائحة بيروت مدينتي مستفيدة من حالة الغضب العام خلال فصل الصيف الماضي بسبب فشل الحكومة في حل أزمة النفايات التي أسفرت عن تكدس القمامة في أنحاء المدينة.

وقال القائمون على حملة بيروت مدينتي إن الزخم الذي اكتسبته حملتهم يعد انتصارا في حد ذاته وكانت لائحة بيروت مدينتي تسعى إلى تحدي الأحزاب السياسية التي تهيمن على لبنان منذ فترة طويلة .

وقالت المخرجة اللبنانية نادين لبكي لقناة تلفزيون الجديد مساء الأحد إن لائحتها بيروت مدينتي هي الفائزة مشيرة إلى أن هذا الفوز يتمثل في الأجواء السائدة والشبان الذين يحدوهم الأمل في تحويل بيروت إلى ما يحلمون به ، وذكرت جمعية محلية لمراقبة ورصد سير العملية الانتخابية أن عدد المخالفات شهد ارتفاعا كبيرا مقارنة بجولة الانتخابات البلدية الماضية عام 2010 شملت شراء أصوات وأعمال عنف وتقريرا عن تدخل مسؤول بالتصويت لصالح لائحة بعينها.

وسجلت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات 647 مخالفة في بيروت والبقاع بينما كانت 314 عام 2010 توزعت بين 34% في البقاع و65% في بيروت ، وأشارت الجمعية إلى أنها لاحظت تراجعا حادا في المعايير المعتمدة في العملية الانتخابية وسط ضعف التجهيزات في مراكز الاقتراع والفوضى في نقل أوراق الاقتراع وفرزها.

المصدر : رويترز + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *