أخبار عاجلة

الرئيسية | اخبار العالم

اخبار اليمن الاثنين 2/5/2016: اخبار اليمن خلال نصف ساعة توقف مفاوضات الكويت وتعليق الحوثيين ”صحافة نت“ sahafah-net اخر اخباراليمن اليوم 2-5-2016

عبد الملك الحوثي
عبد الملك الحوثي

اخبار اليمن اليوم الاثنين 2 مايو 2016، صحافة نت اليوم واخر اخبار اليمن اليوم 2-5-2016 اخبار المفاوضات اليمنية اليمنية في دولة الكويت وتعليقها وتعليق الحوثيين علي توقف محادثات الكويت 2016 .

ابلغ نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس الوفد الحكومي في مشاورات الكويت عبدالملك المخلافي وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بان قرار الوفد تعليق جلسات المشاورات جاء نتيجة لاستمرار الخروقات العسكرية والسيطرة على معسكر العمالقة واستغلال الهدنة وتوقف الطيران واستمرار الانقلابيين في ارتكاب الخروقات في كل مكان وهم بصدد اشعال حرب شاملة .

واشار وزير الخارجية المخلافي الى ان مدنية تعز تقصف والبيوت يتم تفجيرها وهذا إرهاب حقيقي ، وقال المخلافي لقد صبرنا وقلنا واكدنا اننا مع السلام وبذلنا كل جهودنا من اجل انجاح المشاورات والوصول الى السلام ، ونتيجة لما حدث في معسكر العمالقة من حصار واستيلاء على اللواء بمعداته الكبيرة ومخازن الأسلحة بداخله قررنا تعليق مشاوراتنا إلى ان نجد حلا وبضمانات وان ينسحب كافة افراد المليشيا من داخل المعسكر وان يكون وقف اطلاق النار شامل وحقيقي .

واعرب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس الوفد الحكومي عن شكره لدولة الكويت على ماتقوم به من جهد ومن دور ايجابي وصبر وتحمل في سبيل انجاح المشاورات ، من جانبه اكد وزير الخارجية الكويتي على ان الكويت تقف مع المرجعيات المعلنة والمتفق عليها والمتمثلة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وان مبدا الشرعية لانقاش حوله مؤكدا ان الكويت ستبذل كل جهد من اجل انجاح المشاورات .

علق وفد الحوثيون على قرار وفد الحكومة اليمنية بوقف المفاوضات معهم إلى جانب وفد صالح بعد اقتحام مليشيات الحوثي لمعسكر لواء العمالقة بمنطقة حرف سفيان شمال محافظة عمران .

وقال الناطق الرسمي باسم مليشيات الحوثي محمد عبدالسلام فليته في تغريدة له من لا يريد السلام ومصلحته ومستقبله مرهون باستمرار الحرب على شعبنا اليمني هو من يختلق مبررات وأعذار واهية للتعطيل في إشارة إلى اقتحام اللواء ، وأضاف عبدالسلام فليتة قدمنا رؤية وطنية شاملة تجمع ولا تفرق تقرب ولا تبعد تحترم الشراكة والتوافق والتعايش وتلامس هموم الجميع بلا مزايدة او تطبيل على حد قوله .

كشف المتحدث الرسمي باسم الحوثيين ورئيس الوفد إلى مفاوضات الكويت محمد عبدالسلام في حوار مع صحيفة الحياةأن مصير الرئيس عبدربه منصور هادي ومدى قبول عودته للعاصمة صنعاء، يخضع للحوار والمرجعيات التي تحكمه ، واكد ان موقفهم يتمثل في تشكيل مجلس رئاسي يكون الرئيس توافقياً، وتكون مهماته واضحة خلال الفترة الانتقالية .

وقال محمد عبدالسلام، أن أبرز ملامح رؤيتهم لحل الأزمة اليمنية، التي سلمت إلى الأمم المتحدة أول من أمس، تتمثل في إنشاء حكومة وحدة وطنية، ثم تشكيل لجنة أمنية عليا تشرف على الانسحابات وتسليم السلاح الثقيل للدولة.

وقال ان علاقتهم بالسعودي بالوقت الحالي بـالجيدة مبيناً أن هناك قضايا كثيرة تتطلب النقاش المستمر مع الجانب السعودي، وأن التفاهمات ستسهم في إزالة المخاوف الموجودة، وربما الاحتقان القائم، للوصول إلى سلام عادل يجعل أنصار الله والشعب اليمني رسمياً وشعبياً يسهمان في رفع المعاناة الداخلية على مستوى البلد، وفي العلاقات الدولية والعربية، بخاصة مع دول الجوار، وبالذات المملكة العربية السعودية.

المصدر : المشهد اليمني + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *