أخبار عاجلة

الرئيسية | اخبار العالم

سوريا الان 14 – نيسان 2016 اخر الاخبار السورية اليوم نتائج انتخابات مجلس الشعب سوريا تصريحات بوتين والاسد سوريا نيوز 14/4/2016

سوريا الان
سوريا الان

سوريا الان 14 – نيسان 2016 اخر الاخبار السورية اليوم نتائج انتخابات مجلس الشعب سوريا تصريحات بوتين والاسد سوريا نيوز 14/4/2016 حيث تنقل لكم صحيفة العين اخر اخبار سوريا اليوم14 ابريل 2016 حيث هناك اخبار مهمة جدا علي الساعة السورية اليوم .

قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة الرئيسية في سوريا لرويترز إن الهيئة مستعدة للمشاركة في هيئة حكم انتقالي مع أعضاء حاليين من حكومة الرئيس بشار الأسد ولكن ليس الأسد نفسه .

وقال المتحدث سالم المسلط في اليوم الثاني من جولة جديدة من المحادثات التي تتوسط فيها الأمم المتحدة في جنيف إن هناك العديد من الأشخاص على الجانب الآخر يمكننا التعامل معهم وأضاف إن الهيئة لن تعترض طالما لن يرسلوا مجرمين .

من جانب اخر قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس إن الأكراد قوة جادة في محاربة الإرهاب ووعد بتقديم الدعم لأكراد سوريا وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم يستوعب درس العراق حين تعامل مع الصراع في ليبيا .

فيما يلي أبرز ما ورد من تصريحات أدلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس بشأن سوريا وتركيا خلال برنامج تلفزيوني سنوي يجيب فيه على أسئلة المشاهدين.

سوريا : المسألة ليست أننا رحلنا وتركنا كل شيء خلفنا… سحبنا جزءا كبيرا من قواتنا العسكرية لكن بعد الانسحاب تركنا الجيش السوري في وضع يمكنه بمساندة الجزء المتبقي من القوات من تنفيذ عمليات هجومية مهمة. تمكن بالفعل بعد انسحابنا من السيطرة على بعض الأهداف المهمة.

من الضروري لكل الأطراف القبول…الاتفاق والجلوس إلى طاولة المفاوضات والقبول بالدستور وعلى أساس الدستور يتم إجراء الانتخابات.. هذا هو السبيل للخروج من الأزمة.

تحاول المعارضة في سوريا استعادة ما خسرته. في الواقع ينبغي القول إن الجيش السوري ليس من يقاتل هناك حقا لكن بعض التشكيلات الكردية وبعض الجماعات المسلحة الأخرى التي تقتتل فيما بينها وتقاتل الأكراد. نراقب عن كثب وسنفعل ما بوسعنا لضمان عدم تدهور الوضع.

تركيا لدينا بشكل عام علاقات طيبة مع جيراننا. ونعتبر تركيا صديقة لنا والشعب التركي ودود سنبني معهم بالتأكيد أفضل علاقات ودية ممكنة لدينا مشكلات مع بعض القادة السياسيين الذين نعتبر سلوكهم وتصرفاتهم غير ملائمة. لكننا نعمل على حل ذلك بهدوء كما ترون وبدون أي مشكلة… وهذا هو نهجنا في التعامل مع أي تصرفات غير ودية تجاه روسيا .

من جهة اخري قال المرصد السوري لحقوق الإنسان وقوات المعارضة إن الجيش السوري المدعوم بغطاء جوي روسي شن يوم الخميس هجوما جديدا عنيفا على مناطق إلى الشمال من حلب وهو ما يهدد بقطع الطرق إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في المدينة.

وقال عبدالله عثمان رئيس المكتب السياسي للجبهة الشامية وهي من جماعات المعارضة لرويترز واصفا هجمات الكر والفر إن التصعيد بدأ خلال الليل وإن المنطقة على قدر كبير من الأهمية وإنه إذا تقدم النظام فإن هذا سيعزز السيطرة على حلب.

أدلى سوريون بأصواتهم في انتخابات برلمانية بمناطق خاضعة لسيطرة الحكومة يوم الأربعاء فيما قالوا إنه إظهار للتأييد للرئيس بشار الأسد بينما انتقدت المعارضة والقوى الغربية الانتخابات واعتبرتها فاقدة للشرعية ومضت الانتخابات قدما بمعزل عن عملية السلام التي تتوسط فيها الأمم المتحدة بهدف إنهاء الصراع الدائر في سوريا منذ خمس سنوات. وبدأت جولة جديدة من المباحثات في جنيف يوم الأربعاء لكن التصعيد في القتال ألقى بظلال سوداء على آمال ضئيلة أصلا لتغليب الدبلوماسية.

وقالت الحكومة إن الانتخابات عقدت التزاما بالدستور وهو الرأي نفسه الذي عبر عنه حلفاؤها في روسيا وقالت المعارضة التي تريد لجولة المباحثات الجديدة التركيز على الانتقال السياسي إن الانتخابات لا معنى لها بينما وصفتها بريطانيا وفرنسا بأنها صورية ويصوت السوريون لانتخاب 250 نائبا بالبرلمان الذي لا يملك سلطة حقيقية في النظام الرئاسي المطبق بسوريا. وسعت السلطات لحشد الناخبين بشعار صوتك بيكمل صمودك .

وقال هادي جمعة وهو ناخب عمره 19 عاما ولا يزال طالبا حيث أدلى بصوته في جامعته بدمشق الأسد لا يزال قويا لكن هذه الانتخابات تظهر تأييد الناس له واصطف العشرات للإدلاء بأصواتهم في أحد مراكز الاقتراع حيث علقت صورة للأسد على الحائط. وفي الخارج رقص البعض .

وأدلى الأسد بصوته في دمشق برفقة زوجته أسماء وابتسم وهو يتحدث للتلفزيون الرسمي قائلا صحيح تمكن الإرهاب من تدمير الكثير من البنية التحتية وتمكن الإرهاب من سفك الدماء لكنه لم يتمكن من تحقيق الهدف الأساسي الذي وضع له وهو ضرب البنية الأساسية في سوريا البنية الاجتماعية الهوية الوطنية .

وانتقد أسعد الزعبي رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات إلى جنيف الانتخابات وقال إنها فاقدة للشرعية وليست سوى مسرحية من أجل المماطلة وأودى الصراع بحياة أكثر من ربع مليون شخص وشرد الملايين وقسم سوريا لمناطق تخضع بعضها لسيطرة الحكومة والبعض الآخر لسيطرة أطياف من الفصائل المعارضة ومجموعات كردية ذات نفوذ وتنظيم الدولة الإسلامية. وتعتبر الحكومة كل من يقاتلها إرهابيا.

المصدر : رويترز + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *