أخبار عاجلة

الرئيسية | اخبار العالم

من هو كيفن دوز ؟ معتقل امريكي سلمته سوريا الي روسيا بطلب من #اوباما لبوتين شخصيا

من هو كيفن دوز ؟ معتقل امريكي سلمته سوريا الي روسيا بطلب من #اوباما لبوتين شخصيا

من هو كيفن دوز ؟ معتقل امريكي سلمته سوريا الي روسيا بعد ان طلب الرئيس الامريكي اوباما من الرئيس الروسي بوتين المساعدة الشخصية في التدخل لدي السطات السورية ، للافراج والمساعدة عن امريكين في سوريا ، قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة إن روسيا لعبت دورا في الإفراج عن مواطن أمريكي كانت تحتجزه السلطات السورية وإن الولايات المتحدة أجرت اتصالات دورية مع الحكومة السورية.

وفي موسكو قالت وزارة الخارجية الروسية إن الجيش الروسي نقل مواطنا أمريكيا من سوريا إلى موسكو بعد أن طلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بصفة شخصية من نظيره الروسي فلاديمير بوتين المساعدة في البحث عن أمريكيين مفقودين في سوريا. وقالت الوزارة يوم الجمعة إن الرجل سُلم للسفارة الأمريكية في موسكو وإنه غادر روسيا.

كانت صحيفة واشنطن بوست نقلت في وقت سابق عن مسؤولين أمريكيين نبأ إطلاق سراح كيفن دوز الذي احتجز بعد سفره إلى سوريا في 2012 ، وقالت الصحيفة إن دوز يعمل مصورا حرا وإنه سُمح له في الآونة الأخيرة بالاتصال بعائلته مما أشار إلى أن الحكومة السورية تعتزم إطلاق سراحه .

وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن الرجل أطلق سراحه قبل أيام وإنه غادر سوريا دون أن يحدد هويته ، وأضاف تونر في إفادة صحفية نقدر جهود الحكومة الروسية التي أجرتها من أجل هذا المواطن الأمريكي في سوريا .

ولم يذكر تونر مزيدا من التفاصيل عن دور روسيا ، وقال تونر إن السلطات الأمريكية على اتصال أيضا بمسؤولين سوريين في مثال نادر على التعاون بين البلدين اللذين لا تربطهما علاقات دبلوماسية ، وأضاف تونر كنا أيضا على اتصال دوري مع الحكومة السورية فيما يتعلق بالقضايا القنصلية بشكل عام والمواطنين الأمريكيين المحتجزين في سوريا .

ودعت الولايات المتحدة مرارا إلى تنحي الرئيس السوري بشار الأسد منذ بداية الحرب الأهلية السورية في 2011 ، وقالت واشنطن بوست إن إطلاق سراح دوز يعتبر مؤشرا إيجابيا للصحفي الأمريكي أوستن تايس الذي فقد في سوريا أيضا في 2012 ، وقالت الخارجية الأمريكية إنها تواصل العمل مع مسؤولين تشيكيين في سوريا للحصول على معلومات عن تايس بالإضافة إلى مواطنين أمريكيين آخرين مفقودين في سوريا.

المصدر : رويترز + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *