أخبار عاجلة

الرئيسية | اخبار العالم

الألعاب الأولمبية الصيفية 1896 .. جوجل تحتفل بمرور 120 عام اليوم الذكرى الـ120 لأول ألعاب أولمبية في العصر الحديث

الألعاب الأولمبية الصيفية 1896
الألعاب الأولمبية الصيفية 1896

الألعاب الأولمبية الصيفية 1896 .. جوجل تحتفل بمرور 120 عام اليوم الذكرى الـ120 لأول ألعاب أولمبية في العصر الحديث الألعاب الأولمبية الصيفية 1896 علي صحيفة العين نقدم لكم اهم الاحداث فى العالم حيث يحتفل جوجل اليوم الذكرى الـ120 لأول ألعاب أولمبية في العصر الحديث , وسنتعرف علي كل جديد ونتابع معا جيع التحديثات علي مدار اليوم عن ذكري الألعاب الأولمبية الصيفية 1896 تابع معا.

حيث قد أقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية الأولى في أثينا باليونان خلال الفترة من 6 إلى 15 1896، وقد  افتتحها الملك جورج الأول وإلى جانبه دي كوبيرتان عند قدم الأكربول في أستاد رائع من الرخام والمرمر، تبرع ببنائه خلال 18 شهر ثري يوناني من مدينة الإسكندرية المصرية يدعى جورج أفيروف ويتسع لـ70 ألف متفرج، ولولا أفيروف لما قامت الألعاب. شارك في الدورة 241 لاعب من 14 تنافسوا في 9 ألعاب و 43 مسابقة.

في هذا الأولمبياد سيطر أبطال الولايات المتحدة الأمريكية على مسابقات القوى، نالوا 9 ألقاب من 12، غير أن الذهبية الأغلى وهي في سباق الماراثون، كانت من نصيب راعي الأغنام اليوناني سبيريدون لويس، مما جعل الدورة تنجح جماهيريا، وقد دعى السائح الإيرلندي جون بولند إلى الاشتراك في مسابقة التنس ففاز بالميدالية الذهبية، وجمعت الولايات المتحدة 11 ذهبية مقابل 10 لليونان، 7 لألمانيا، 5 لفرنسا، 3 لبريطانيا.

الألعاب الأولمبية الصيفية 1896 .. اليوم الذكرى الـ120 لأول ألعاب أولمبية في العصر الحديث
من نجوم الدورة، الأمريكي جيمس كونيللي صاحب أول ذهبية أولمبية، نالها في القفز الثلاثي، فكان بذلك أول بطل أولمبي في التاريخ الحديث. أيضا كان هناك الأمريكي توماس بورك صاحب ذهبيتي 100 و 400 متر والأمريكي روبيرت غاريت الذي سجل رمية أسطورية في القرص ((29.15 متر)) واليوناني سبيردون لويس والهنغاري ألسن هاجوس الفائز بذهبية 100 متر سباحة وذهبية 1200 متر.

كانت دورة الالعاب الاولمبية الصيفية عام 1896 حدث متعدد الرياضات الذي عقد في أثينا – اليونان في الفترة من 06- 15 أبريل 1896 ، وكانت أول دورة العاب اولمبية دولية التي تقام في العصر الحديث ، لأن اليونان القديمة كان مهد الألعاب الأولمبية.

اعتبرت أثينا خيارا مناسبا لاستضافة افتتاحية الألعاب الحديثة ، وقد اختيرت بالإجماع لتكون المدينة المضيفة خلال المؤتمر الذي نظمه المؤرخ الفرنسيبيير دي كوبرتان في باريس ، في 23 حزيران 1894، واللجنة الأولمبية الدولية (IOC) أيضا خلال هذا المؤتمر.

على الرغم من وجود العديد من العقبات والنكسات ، حققت دورة الالعاب الاولمبية 1896 نجاحا كبيرا ، وكان للألعاب أكبر مشاركة دولية من أي حدث رياضي لهذا التاريخ على الملعب الاولمبي الوحيد في 1800، مع أكبر حشد من أي وقت مضى لمشاهدة حدث رياضي.

بعد انتهاء دورة الالعاب، والتماسا من اللجنة الأولمبية الدولية والعديد من الشخصيات البارزة بما في ذلك الملك جورج وبعض المنافسين في أثينا ، لاستيعاب كافة الألعاب التالية في أثينا ، ومع ذلك فإن الألعاب الأولمبية الصيفية 1900 تم التخطيط بالفعل لاقامتها في باريس ولم يتم اقامة الألعاب الأولمبية في اليونان حتى دورة الالعاب الاولمبية الصيفية لعام 2004 ، اي بعد مرور حوالي 108 عاما.

لم يكن مسموح للنساء المشاركة بالألعاب الأولمبية الصيفية 1896، شخص يدعى ستاماتا ريفيثي احتج على هذا الموضوع بالجري مسافة 40 كيلومتر على طريق الماراثون بيوم 11 أبريل، وهو اليوم التالي لليوم الذي جرى به المتسابقون بالماراثون.

ماهي الألعاب الأولمبية الصيفية؟

هي عبارة عن حدث رياضي كبير، أول من أفتتحه الملك “جورج الأول” و “دي كوبيرتان” في عاصمة اليونان “أثينا”، افتتحت الألعاب الأولمبية تحديداً في الأشهر من 6 إلى 12 عام 1896، بحيث تم افتتاحها في استاد رائع جداً من حيث بنائه، ويذكر بأن هذا الستاد تبرع لبنائه ثري يوناني من مدينة الإسكندرية المصرية يدعى “جورج أفيروف”.

استاد الألعاب الأولمبية عبارة عن رخام ومرمر، ويتسع لـ170 ألف متفرج، ويذكر بأن هذا الستاد كان الأول من نوعه في التاريخ من حيث الفخامة.

أين أقيمت أول دورة ألعاب أولمبية صيفية 1896:

أقيمت أول دورة ألعاب أولمبية صيفية 1896 في اليونان، شارك فيها 241 لاعب من 14 دولة، تنوعت الألعاب التي شملتها الدورة وبلغ عددها 9 ألعاب أقيمت على 43 مسابقة

من حصل على الأولمبياد في أول دورة للألعاب الأولمبية الصيفية 1896؟

اكتسحت الولايات المتحدة الأمريكية صدارة المسابقات، بحيث نالت 9 ألقاب في ألعاب القوى، بينما حصل على الذهبية في سباق الماراثون راعي من اليونان، ومما أعطى الألعاب الأولمبية شهرة، مشاركة السائح الإيرلندي “جون بولند” فيها وفوزه بالميدالية الذهبية.

نقاط الدول المشاركة بالألعاب الأولمبية الصيفية منذ بداية تأسيسها حتى الآن:

الولايات المتحدة الأمريكية     11 ميدالية ذهبية

اليونان                  10 ميداليات ذهبية

ألمانيا                    7 ميداليات ذهبية

بريطانيا                 3 ميداليات ذهبية

تحتفل جوجل بمرور 120 عاماً على الألعاب الأوليبية الصيفية نظراً لأن هذا الحدث الرياضي فريد من نوعه منذ بداية تأسيسه، بحيث تجمع الألمبياد كل عام مئات المتسابقين من عدد كبير جداً من الدول العالمية يتسابقون للفوز بالميدالية الذهبية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *