أخبار عاجلة

الرئيسية | اخبار العالم

#panamapapers ما هي اوراق بنما panama papers حقيقة وثائق بنما التي تسببت في فضائح 2016

ما هي اوراق بنما panama papers
ما هي اوراق بنما panama papers

ما هي اوراق بنما panama papers حقيقة وثائق بنما

ما هي اوراق بنما panama papers ؟ ما هي اوراق بنما panama papers ، اوراق بنما هى مجموعة كبيرة جدا من الوثائق لشخصيات كبيرة في الوسط العالمي ، تم تسريبها من شركة موساك فونيسكا وهي شركة عالمية في مجال الخدمات القانونية ، أوراق بنما بها اسماء رؤساء وملوك بالاضافة الي من حولهم ، وثائق بنما تشرح كيف تحولت شركة موساك فونيسكا شركة رائدة على مستوى العالم في مجال الخدمات القانونية ومقرها إلى أكبر مصدر للوثائق المسربة التي تمس العديد من الدول والشخصيات العامة حول العالم .

كيف تم تسريب اوراق بنما :
وقد لفتت شبكة ebc الأمريكية إلى أن اختراق أنظمة الأمان في الشركة يشير إلى أن شركات الخدمات القانونية والبنوك الكبرى تبيع أسرار عملائها من السياسيين والمحتالين ومهربي المخدرات إضافة إلى المليارديرات والمشاهير ونجوم الرياضة.

ما هى اعداد اوراق بنما المسربة ؟

وأوضحت الشبكة أن حجم الوثائق المسربة من شركة موساك فونيسكا التي حصلت عليها صحيفة زود دويتشه تسايتونج الاستقصائية الألمانية يشير إلى أن عدد تلك الوثائق يصل إلى 11 مليون وثيقة مشيرة إلى أنها حصلت على تلك الوثائق من مصدر مجهول وتم مشاركتها مع الاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية.

وتحتوى الوثائق على رسائل بريدية وحسابات بنكية وسجلات عملاء يرجع تاريخها إلى 40 عامًا جميعها سرية خاصة بعملاء الشركة إضافة إلى 12 من قادة العالم بينهم الرئيس السوري بشار الأسد وأصدقاء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والنخبة الحاكمة في الحزب الشيوعي الصيني.

يرجع تاريخ تأسيس شركة موساك فونيسكا إلى جهود مشتركة بين المحامي الألماني المولد جوردجان موساك والمحامي البنمي رامون فونيسكا الذي انهي عمله كمستشار لرئيس بنما خوان كارلوس فاريلا قبل شهر .

فضيحة الشيخ خليفة بن زايد في اوراق بنما

كشفت وثائق بنما التي تم تسريبها من شركة موساك فونسيكا للمحاماة والخدمات القانوينة والتي تصل إلى 11 مليون وثيقة عن ثروات وممتلكات العديد من الشخصيات العامة العربية والعالمية وبعضها متورط في قضايا فساد ، فقد ذكرت الوثائق أن الشيخ خليفة زايد بن سلطان آل نهيان أمير دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم أبو ظبي يعد واحدًا من أغنى الشخصيات في العالم .

فالشيخ خليفة كان قد بنى قصر من سبع طوابق على جبل في جزيرة سيشل في الوقت الذي تعهد بتقديم مساعدات بحوالي 130 مليون دولار للجزيرة ، وكان الشيخ خليفة قد قام بتقديم هدايا تصل قيمتها إلى 150 مليون دولار لجامعة تكساس إلى مركز أندرسون للسرطان وأنشأ مركز رعاية مرضى السرطان بالفن وأسمى على اسم والده .

بالإضافة إلى تمويل بناء برج رعاية القلب والأوعية الدموية الحرجة في مستشفى جونز هوبكنز في ولاية ميريلاند بالإضافة إلى بنائه لأكبر يخت في العالم لنفسه والذي يحتوي على مهابط لطائرات الهليكوبتر وحمامات سباحة وديسكو وصالون مترامي الأطراف على الطراز الفرنسي ، وفي دبي حيث المبنى الأطول في العالم واسمه برج خليفة في تخليد اسم الشيخ خليفة ويرمز إلى جهوده في تنويع الاقتصاد المعتمد بشكل أساسي على البترول .

وفي داخل قاعدة البيانات الخاصة بموسكا فونسيكا التي تم اختراقها شركات بيريتش فيرجيم والتي تعمل على شراء المباني الفاخرة وممتلكات أخرى يستفيد منها الشيخ خليفة وتمتلك هذه الشركة ما يقرب من 30 شركة أخرى تدير عمليات تجارية وسكنية في مناطق باهظة الثمن مثل كينسينجتون وماي فير والتي تساوي ما يقرب من 1.7 مليار دولار ، كان الشيخ خليفة قد قام بعمليات الاستحواذ من خلال قروض من بنك أبو ظبي الوطني فرع لندن وبنك أوف سكوتلاند .

وحتى عام 2007 زودت موساك فونسيكا شركات عملت كمدير لشركة الشيخ خليفة وفي ديسمبر 2015 تحولت كل الأسهم تقريبًا لإدارة موساك فونسيكا من خلال هياكل الثقة ولكن المستفيد بقى كما هو الشيخ وزوجته وابنه وابنته في 2011 كتبت شركة المحاماة موساك فونسيكا ترددها الدائم في إشهار شخصيته في التعاملات وتوفير المعلومات حول هويته .

فضيحة الملك سلمان في اوراق بنما

قال موقع رويال سنتر البريطاني إن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود أحد المتورطين في وثائق بنما التي تم تسريبها وتكشف فضائح عدد من القادة والسياسيين والزعماء الكبار في العالم ، ونقل الموقع عن الوثائق المسربة إن الملك سلمان استغل شركة فيرجين ايلاند البريطانية لإخراج قروض الرهن العقاري على منازله الفاخرة في العاصمة البريطانية لندن ووصلت إجمالي الرهانات العقارية إلى حوالي 34 مليون دولار أمريكي .

ولم يتم ذكر اسم الملك سلمان بطريقة صريحة في الوثائق ولكن تمت الإشارة إلى أن تلك الرهانات العقارية متعلقة به وبأفراد عائلته كما أشار الموقع إلى أن المملكة السعودية لم تستجب لأي طلبات أو تعليقات أدلت بها السفارات المعنية في الولايات المتحدة الأمريكية ، ذكر الموقع أن الملك سلمان يعد واحد من بين 72 حاكم حالي أو سابق ومن بينهم ملوك ورؤساء ورؤساء وزراء تم اتهامهم بالتهرب من الضرائب .

فضيحة ميسي في اوراق بنما

كشفت وثائق بنما المسربة والتي تصل إلى 11 مليون وثيقة وأعلن عنها منذ ساعات قليلة تورط أكثر من 20 شخصية رياضية في فضائح مالية عابرة للقارات وظهر اسم ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة في الوثائق على خلفية اتهامات له ولوالده من قِبل الحكومة الأسبانية بالتهرب الضريبي باستخدام شركات خارج البلاد في بيليز وأوروجواي وذلك من أجل تهريب أموالهم من الضرائب .

وتظهر الوثائق المسربة إن ميسي ووالده يمتلكان شركة أخرى في بنما شركة ميجا ستار وكان الخيط المُوصِل لهذه الشركة هي شركة موساك فونسيكا وهي شركة في بنما متخصصة في العمل خارج البلاد في 13 يونيو 2013 وذلك يعد يوم واحد فقط من رفع دعوة من المدعي العام الأسباني لميسي ووالده بتهمة الاحتيال الضريبي .

وأشارت رسالة بالبريد الالكتروني إن مسؤولية التعامل مع أوراق الشركة كان قد جري نقلها إلى موساك فونسيكا من وكيل أخر للشركة في الخارج.
وكان ميسي قد رفض التعليق على الأمر برمته ، ووفقًا لجريدة الميرور البريطانية فإن ميسي ينوي مقاضاة صحف أسبانية على خلفية نشرها لهذه الوثائق واتهامات التهرب الضريبي الموجهه له ولوالده .

فضيحة رامي وحافظ مخلوف في اوراق بنما

كشفت وثائق بنما عن خفايا التزاوج بين المال والسياسة في سوريا حيث أوردت تفاصيل الملياردير السوري رامي مخلوف الذي سيطر على اقتصاد البلاد لكونه بن خال الرئيس السوري بشار الأسد حيث تمتد استثمارات في قطاعات البترول والاتصالات ، وتحدث الوثائق أيضًا عن العميد حافظ مخلوف شقيق الملياردير رامي مخلوف الذي كان مسؤولاً عن الاستخبارات والأجهزة الأمنية مشيرة إلى استخدامه لنفوذه في السلطات لمساعدة شقيقه الأكبر في القضاء على منافسيه .

وأوضحت الوثائق أن كل من رامي وحافظ تم استهدافهم من قبل المجتمع الدولي في الآونة الآخيرة بسبب دورهم في دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد وما يقوم به من عمليات قمع للمحتجين المطالبين بتطبيق الديمقراطية ، ومع ذلك وفقًا للوثائق فقد تمكن حافظ مخلوف من الحصول على مبلغ 4 مليون دولار كانت في حسابات سرية خاصة به في البنوك السويسرية مشيرة إلى أنه فقد منصبه الحكومي في 2014 بعد شائعات عن تناحر وصراع داخلي ويعتقد أنه فر إلى بيلاروسيا .

شركات رامي مخلوف وشقيقه كشفت وثائق موساك فونيسكا التي حصلت عليها الصحيفة الألمانية ونشرتها بعنوان تسريبات بنما أن كلاهما أمتلاك شركات متنوعة الأنشطة منذ عام 1998 وكان بعضها في مجال الاتصالات مع مستثمرين أردنيين ، وفي 2002 أسس رامي مخلوف شركة سوريا للاتصالات الخاصة بخدمات التليفون المحمول حيث حصل على نسبة 10 % منها في سوريا ونسبة 63 % لشركتة في جزر العزاء البريطانية تحت مسمى دركس والتي أجرى باسمها عدة معاملات في فينا وفي بنك HSBC إضافة إلى عدة شركات أسسها في سوريا وخارجها تحت مسميات عدة .

فضيحة علاء مبارك في اوراق بنما

كشفت وثائق بنما عن أن علاء مبارك الذي وصفته بنجل الديكتاتور المصري المعزول كانت لديه شركة في جزر العذراء البريطانية في منطقة البحر الكاريبي وأنه قام ببعض الإجراءات التنظيمية التي تخص شركته بين عامي 2012 و2013 حيث تعرضت شركته لسلسلة من الغرامات لخرق القوانين الخاصة بمكافحة غسيل الأموال ، وكان من بين تلك العقوبات التي تعرضت لها شركة علاء مبارك في الجزر البريطانية عقوبة بقيمة 37.5 ألف دولار بسبب ما يٌعرف بـ فشل الفحص على الشكل الصحيح .

وقد نشرت نشرت وثائق بنما صورا لجواز سفر علاء مبارك نجل الرئيس المصري الأسبق ضمن التسريبات الخاصة بقادة الدول وأسرهم والتي كشفت عن شركة خاصة به في جزر العذراء البريطانية حاول التلاعب في إجراءاتها التنظيمية للتهرب من قوانين غسيل الأموال .

فضيحة اياد علاوي في اوراق بنما

كشفت وثائق بنما المسربة والتي نُشرت على موقع صحيفة زود دويتشه تسايتونج الألمانية تورط السياسي العراقي البارز ونائب الرئيس السابق البارز علاوي وامتلاكه لمجموعة من العقارات بالإضافة إلى تهربه من الضرائب ، ووفقا للوثيقة فإن العلاوي يملك عقار في العاصمة البريطانية لندن بالإضافة إلى تأسيس شركة كبرى مع مجموعة من مديريه ورؤسائه عام 1985 ويملك منزل في كينتجستون على نهر التايمز .

وبداية من إبريل عام 2013 ظهرت عقارات تحمل اسم علاوي تقدر قيمتها بحوالي 1.5 مليار دولار ويملك شركة خارجية أخرى تدعى ضوء القمر للعقارات المحدودة تملك مجموعة من العقارات في لندن نيابة عنه ، ويُعد إياد علاوي شيعي علماني بارز وكان ناشط في حزب البعث العراقي حتى عام 1971 عندما استقر في لندن وقرر خلق علاقات بينه وبين وكالة الاستخبارات الأمريكية والبريطانية .

وعارض إياد علاوي في منفاه صدام حسين وساعد على تأسيس حزب معارض ونجا من محاولة اغتيال عام 1987 والتي من المتوقع أن تمت بأمر من صدام ، وعاد إياد إلى العراق وكان رئيسا للوزراء الحكومة العراقية المؤقتة عام 2004 بعد إنهاء التحالف الدولي الذي قادته أمريكا حكم صدام حسين وكان إياد أحد الناشطين في السياسة العراقية وتولى منصب نائب الرئيس من عام 2014 وحتى عام 2015 .

المصدر : وكالات + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *