الرئيسية | اخبار العالم

قره باغ .. اخر اخبار حرب ارمينيا واذربيجان اليوم 2/4/2016 اخبار روسيا اليوم وحرب اقليم قرة باغ

اخر اخبار اليمن الان تواصل طائرات في قصف مواقع مليشيات فى تعز باليمن صحافة نت اخبار اليمن خلال نصف ساعة

قره باغ .. اخر اخبار حرب ارمينيا واذربيجان اليوم 2/4/2016 اخبار روسيا اليوم وحرب اقليم قرة باغ حيث اندلعت معارك عنيفة على خط التماس بين القوات الأرمنية والأذربيجانية في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين البلدين اللذين يتبادلان حاليا الاتهامات بخرق الهدنة القائمة هناك منذ أمد بعيد .

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طرفي النزاع إلى ضبط النفس والوقف الفوري لإطلاق النار وأعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة دميتري بيسكوف أن الرئيس شديد القلق بسبب استئناف القتال على خط التماس في قره باغ .

وقال بيسكوف إن الرئيس الروسي يشعر بالأسف لأن الوضع يتجه من جديد نحو المواجهة المسلحة وأضاف أن جهودا نشطة يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تسوية النزاع بذلت في الآونة الأخيرة في إطار الجهود الثلاثية روسيا وأرمينيا وأذربيجان ودوليا في إطار مجموعة مينسك لمنظمة التعاون الأوروبي روسيا وفرنسا والولايات المتحدة .

ودعت وزارة الخارجية الروسية أيضا طرفي النزاع إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا ندعو الطرفين إلى ضبط النفس والتخلي الفوري عن العنف منوهة بأن روسيا شرعت بالتشاور مع الشركاء في مجموعة مينسك ، كما اتصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بنظيريه الأرمني والأذربيجاني إدوارد نالبانديان وإلمار ماميدياروف داعيا إلى التأثير على الوضع لوقف العنف في قره باغ .

وقالت الخارجية استكمالا لرد فعل الرئيس الروسي على استئناف الأعمال القتالية على خط التماس في قره باغ وللخطوات التي تقوم بها روسيا من أجل تطبيع الوضع بما فيها الاتصالات مع الشركاء في مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي تحادث لافروف مع وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان داعيا إلى التأثير على الوضع من أجل وقف العنف .

من جهة أخرى أفاد مصدر في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي أن مجموعة مينسك ستجتمع الأسبوع المقبل في فيينا لمناقشة تأزم الوضع في منطقة النزاع ، كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الوزير سيرغي شويغو أجرى اتصالين هاتفيين السبت مع نظيريه الأرمني سيران أغانيان والأذربيجاني زاكير غاسانوف حيث جرى الحديث حول ضرورة تدابير سريعة لتهدئة الوضع في منطقة النزاع .

وأعلنت وزارة دفاع أرمينيا السبت 2 أبريل/نيسان أن الجيش الأرمني يقوم بهجوم مضاد على عدة محاور في إقليم قره باغ وكتب المتحدث باسم الوزارة أرتسرون افانيسيان على صفحته في الفيسبوك العمليات القتالية مستمرة الآن. جيش أرمينيا قام بهجوم مضاد على عدة محاور ، وأشار المتحدث إلى وقوع قتلى من الجانبين وقال تكبد الجانب الأذربيجاني خسائر جسيمة بالأرواح والعتاد وفقد طائرة مروحية. المبادرة الآن في يدنا .

وكانت وزارة دفاع جمهورية ناغورني قره باغ غير المعترف بها تحت سيطرة الارمن أفادت بأن قوات أذربيجان قامت ليلة السبت بهجوم على عدة محاور في منطقة النزاع واستخدمت المدفعية والطيران والمدرعات في محاور الجنوب والجنوب الشرقي والشمال الشرقي من خط التماس .

وأضافت الوزارة أن الخصم إضافة إلى معارك الجبهة الأمامية قصف بالمدفعية مواقع سكنية مدنية وأماكن المرابطة الدائمة لعدد من الوحدات العسكرية مشيرة إلى أن اشتباكات عنيفة تجري على طول خط التماس حيث تخوض الوحدات الأمامية لقوات قره باغ معارك دفاعية .

من الجانب الآخر أعلنت وزارة دفاع أذربيجان أن القوات المسلحة الأرمنية خرقت خلال الـ24 ساعة الماضية نظام وقف إطلاق النار 127 مرة على مختلف محاور خط التماس ، وأشارت الوزارة إلى أن قوات أرمينيا استخدمت راجمات القنابل والرشاشات الثقيلة ، وأفادت وزارة دفاع أرمينيا أن قواتها المسلحة قضت على مجموعة كوماندوز أذربيجانية في أراضي جمهورية قرة باخ قرب بلدة ليفونارخ .

وصرح ممثل الجمهورية غير المعترف بها في موسكو ألبرت أندريان أن شعب وجيش قرة باخ بعد الانتصار منذ 25 سنة بنى دولة ديمقراطية ويعيش بحرية وسلام لكن الجانب الأذربيجاني أعلن مرارا نية استعادة السيطرة على قرة باخ بأي وسائل كانت ، وكان النزاع اندلع بين البلدين عام 1988 على إقليم قره باخ الجبلي حين أعلنت الأغلبية الأرمنية لسكان الإقليم الذي كان منطقة اذربيجانية ذاتية الحكم عن الخروج من جمهورية أذربيجان السوفيتية.

المصدر : روسيا اليوم + وكالات روسية

أضف تعليق عبر الفيس بوك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *