أخبار عاجلة

الرئيسية | اخبار العالم

الدولة الاسلامية تتبني انفجار في اسطنبول يوم 19 مارس 2016 , تعرف علي هوية الداعشي منفذ انفجار اسطنبول 19/3

الدولة الاسلامية تتبني انفجار في اسطنبول يوم 19 مارس 2016 , تعرف علي هوية الداعشي منفذ تفجير استنبول 19/3 ، حيث قتل 5 أشخاص أحدهم انتحاري وأصيب 36 آخرون السبت 19 مارس/آذار بتفجيرانتحاري وقع داخل شارع الاستقلال الحيوي في مدينة إسطنبول التركية .

وأعلن وزير الصحة التركي محمد مؤذن أوغلو أن 12 شخصا من الجرحى هم أجانب بينهم 3 إسرائيليين فيما يعاني 7 أشخاص منهم إصابات بالغة الخطورة ، من جهته قال والي إسطنبول في بيان إن التفجير نفذه انتحاري والسلطات الأمنية فتحت تحقيقا في الحادث نافيا وقوع هجمات في أماكن أخرى من المدينة .

وأغلقت الشرطة المداخل والمخارج المؤدية إلى الشارع الذي يعد من أبرز المقاصد السياحية وأكثرها ازدحاما في المدينة فيما توجهت سيارات الشرطة والإسعاف والإطفاء إلى مكان التفجير ، ويأتي الحادث في أعقاب تفجير سيارة ملغومة بساحة قيزيلاي قرب مخرج محطة مترو غوفنبارك في أنقرة وعلى بعد حوالي 200 متر من مقر رئيس الحكومة التركية مطلع الأسبوع الماضي وأسفر عن مقتل 37 شخصا فيما أصيب نحو 120 آخرين .

وكان هجوم مماثل قد وقع الشهر الماضي في العاصمة أنقرة وأسفر أيضا عن مقتل 30 شخصا بينما قتل 12 سائحا في هجوم انتحاري وقع وسط إسطنبول في يناير/كانون الثاني الماضي ، يشار إلى أن هذا التفجير هو الثالث الذي استهدف العاصمة التركية أنقرة في غضون 3 أسابيع وكان التفجير الأول قد استهدف حافلات نقل عسكرية وأودى بحياة 29 شخصا وتبنى تنظيم صقور حرية كردستان المسؤولية عن الهجوم حينها .

أعلن البيت الأبيض مقتل أمريكيين اثنين في التفجير الانتحاري الذي استهدف شارع “استقلال” التجاري وسط إسطنبول السبت 19 مارس/ آذار ، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض نيد برايس في بيان: نحن على اتصال وثيق بالسلطات التركية ونؤكد من جديد التزامنا بالعمل جنبا إلى جنب مع تركيا لمواجهة شرر الإرهاب.

وأسفر التفجير الانتحاري في إسطنبول عن مقتل خمسة أشخاص أحدهم الانتحاري نفسه وإصابة 36 شخصا بينهم 12 أجنبيا في رابع هجوم من نوعه في تركيا هذا العام ،وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن أن إسرائيليين اثنين لقيا حتفهما في التفجير الانتحاري مضيفا في تصريحات للصحفيين أن إسرائيليا ثالثا ربما يكون قتل في التفجير .

وأشار نتنياهو إلى أن إسرائيل تحاول تحديد ما إذا كان الإسرائيليون مستهدفين في الهجوم قائلا إنه لا يوجد ما يشير إلى ذلك حتى الآن ، ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن التفجير فيما رجح مسؤولان أن يكون الانتحاري ينتمي لحزب العمال الكردستاني المحظور أو تنظيم داعش .

المصدر : روسيا اليوم + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *