الرئيسية | اخبار العالم

اول ظاهرة الاعتدال الربيعي جوجل تحتفل الان Vernal Equinox ”الاعتدال الربيعي“ في السعودية وفي مصر اليوم الاحد 20/3/2016

الاعتدال الربيعي

صحيفة العين – اول ظاهرة الاعتدال الربيعي جوجل تحتفل الان Vernal Equinox ”الاعتدال الربيعي“ في السعودية وفي مصر اليوم الاحد 20/3/2016 , الان تحتفل جوجل كمل عودتنا الاعتدال الربيعي  يزين صفحة ججل الرئيسية الان تابع معا بالفيديو والصور علي مدار 24 ساعة القادمة Vernal Equinox بالاعتدال الربيعي وتعرف علي الاعتدال الربيعي في السعودية وفي مصر وجميع الدول العربية اليوم الاحد 20/3/2016 تابع معا الان علي صحيفة العين .

قالت الجمعية الفلكية بجدة ان الاعتدال الربيعي يحدث في السعودية والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي للكرة الارضية يوم الاحد 20 مارس 2016 عند الساعة 7:30 صباحا بتوقيت مكة المكرمة وهو اول ايام فصل الربيع ويستمر 93 يوم .

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان الاعتدال الربيعي يمثل نقطة في مدار الأرض حول الشمس وهو ايضا علامة للحظة التي تعبر فيها الشمس “ظاهريا” خط الاستواء السماوي ” منتقلة من النصف الجنوبي إلى النصف الشمالي للسماء.

وتكون أشعة الشمس عاموديه على منطقة الاستواء وتتوزع الحرارة والإضاءة بشكل متساوي على نصفي الكرة الأرضية  بينما المناطق الواقعة شمال وجنوب المنطقة الاستوائية ، تتلقي الأشعة الشمسية مائلة تتناقص من 90 درجة على خط الاستواء حتى الصفر في القطبين وذلك بسبب ميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة ولكن لان الأرض لا تتوقف أبدا في حركتها حول الشمس فان هذا التساوي سوف يتغير بسرعة.

وسيلاحظ الراصد للسماء في يوم الاعتدال الربيعي أن الشمس تشرق من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية وبعد ذلك سيلاحظ أن الفجر أصبح مبكرا وأصبحت الشمس تغرب متأخرة ومن خلال مراقبه قوس مسار الشمس الظاهري في السماء كل يوم سيلاحظ انه يتغير باتجاه الشمال.

وبعد بضعة أسابيع وأشهر سوف يلاحظ أن الشمس أصبحت تشرق من الشمال الشرقي وهذا نتيجة أن الأرض تغير موقعها في مدارها حول الشمس ما يتسبب في أن نقاط الشروق والغروب اتجهت نحو الشمال.

جدير بالذكر أن فصل الربيع سوف يستمر إلى 21 يونيو المقبل بداية فصل الصيف في السعودية والوطن العربي.

الاعتدال الربيعي جوجل تحتفل الان Vernal Equinox بالاعتدال الربيعي الاعتدال الربيعي في السعودية وفي مصر اليوم الاحد 20/3/2016

الاعتدال الربيعي

اما من موقع ويكيبديا تنشر عن الاعتدال الربيعي ، هو اعتدال يحصل عادة إما يوم 20، 21، 22 مارس وتكون الشمس في هذا اليوم منطبقة تماما على خط الاستواء قادمة من نصفها الجنوبي الذي يضم أستراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضا من شبه القارة الهندية والذي يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالي نحو النصف الجنوبي من الأرض.

يتساوى الليل والنهار تماما يوم الاعتدال الربيعي وكذلك يعلن هذا اليوم بدء فصل الربيع في النصف الشمالي واستهلال فصل الخريف في النصف الجنوبي ومما يلفت النظر في هذا اليوم أن الشمس تشرق في ذلك اليوم عند الدرجة 90 تماماً وهو ما يعد مهماً بالنسبة إلى من يرغبون في التعرف على نقطة الشرق بدقة. وفي ذلك اليوم أيضا تغرب الشمس تماما في نقطة الغرب الحقيقية.

يحل اليوم الأحد الاعتدال الربيعي بالتزامن مع بدء الأحوال الخماسينية التي تسيطر على المنطقة في هذا الوقت من السنة، Vernal Equinox  معلناً بذلك انتهاء فصل الشتاء للموسم الحالي.
وقال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي لـ «الدستور» إن الحسابات الفلكية تشير إلى أن موعد حلول الاعتدال الربيعي لهذا العام يصادف غداً في العشرين من شهر آذار الحالي، بحيث يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية، لتبدأ المنطقة بالتأثر بالمنخفضات الخماسينية، إذ تسود المملكة غالباً أجواءً حارة وجافة ومغبرة، كونها تتشكل فوق الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا وتتحرك بموازاة الساحل الشمالي للقارة الأفريقية ثم تندفع شمالاً وصولا للسواحل الشرقية للبحر الأبيض المتوسط لتتمركز فوق جزيرة قبرص، حيث تندفع كتلة هوائية باردة تؤدي إلى كثافة الغيوم وسقوط الأمطار بعد الطقس الحار.
وبحسب سماوي يكون عادة تأثير الأحوال الخماسينية على الجنوب أكثر منه في الشمال، وتشكل الأمطار الهاطلة في هذه الفترة ما نسبته 7% من معدل الهطول المطري العام.
Vernal Equinox  وأشار سماوي إلى أن آخر مراحل خمسينية الشتاء وهي سعد الخبايا التي تمتد من العاشر من شهر آذار الحالي وحتى بدء الاعتدال الربيعي غداً، معلنة بذلك انتهاء فصل الشتاء الذي استمر نحو 90 يوما.
ولفت مدير دائرة الأرصاد إلى أن نماذج التوقعات المناخية الفصلية لعدد من المراكز البحثية المختصة والتي يستقبل نواتجها المركز الوطني للتنبؤات الجوية تشير إلى أن أمطار شهري نيسان وأيار ستكون حول المعدلات، أي إمكانية أن تكون أعلى أو أقل بقليل من معدلاتها المطرية العامة.
واستنادا لهذه النماذج، توقع سماوي ارتفاع معدلات درجات الحرارة عن معدلاتها العامة لتكون أكثر دفئا في أيام عدة من هذه الأشهر.
ووفق سماوي، فإن الشمس ستكون غداً عمودية على خط الاستواء الذي يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شمالي وجنوبي، وتشرق الشمس في تمام الساعة الخامسة وأربعين دقيقة من الزاوية الأفقية الشرقية ومقدارها 89 درجة، وتغرب في الزاوية الغربية ومقدارها 271 درجة في تمام الساعة الخامسة وثمان وأربعين دقيقة مساء.
ويستمر النهار بهذا اليوم 12 ساعة و8 دقائق، مقابل 11 ساعة و52 دقيقة لليل، وبذلك يتساوى طول الليل والنهار تقريبا في جميع أنحاء الكرة الأرضية.
إلى ذلك، يطرأ اليوم ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها بحوالي 5 درجات مئوية، حيث تصل العظمى إلى 20 درجة، والصغرى 10 درجات.
أما غداً فيطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها لمثل هذا الوقت من السنة، حيث تصل العظمى إلى 15 درجة مئوية، وتصبح الأجواء باردة نسبيا في معظم المناطق.

الاعتدال الربيعي جوجل تحتفل الان Vernal Equinox بالاعتدال الربيعي الاعتدال الربيعي في السعودية وفي مصر اليوم الاحد 20/3/2016

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *