أخبار عاجلة

الرئيسية | اخبار العالم

تعليق #علي عبدالله صالح بعد “استسلام الحوثيين” صحافة نت اخر اخباراليمن اليوم 9/3/2016

استسلام الحوثيين
استسلام الحوثيين

تعليق #علي عبدالله صالح بعد “استسلام الحوثيين” صحافة نت اخر اخباراليمن اليوم 9/3/2016 حيث اكدت مصادر مطلعة اليوم عن وجود وفد من الحوثيين في إحدى المناطق على الحدود السعودية الجنوبية سعياً لوقف إطلاق النار .

وقال وزير الإعلام اليمني محمد قباطي ان السبب وراء رضوخ الحوثيين لوقف اطلاق النار هو إن بعض قياداتهم وأتباع الرئيس السابق علي عبدالله صالح بدأوا يستشعرون الخطر بعد وصول القوات الموالية للحكومة الشرعية والمقاومة الشعبية بدعم من التحالف العربي إلى مشارف صنعاء ، وأضاف قباطي أن تراجع الحوثيين عن الأهداف الانقلابية أمرٌ طبيعي في ظل إحكام الخناق عليهم وعدم قدرتهم على تحقيق أي تقدم .

وقال إن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ حمل رسالة من الحوثيين خلال اليومين الماضيين تتضمن رغبتهم في إيقاف الحرب بشكل نهائي كما أن توالي خسائرهم في المدن اليمنية أدّى إلى طلبهم هذا إضافة إلى رغبتهم في إبقاء الجزء الذي لا يتجاوز 20% من الأراضي اليمنية تحت سيطرتهم لاستخدامها ورقة أثناء المشاورات إلا أن الحكومة اشترطت تقديم إجراءات بناء الثقة لإيقاف العمل العسكري.

من جهة اخري؛ رحب قيادي مؤتمري بأعلان قيادة التحالف اليوم الاربعاءالتوصل لهدنة على الحدود السعوية اليمنية وعملية الحوار وتبادل الاسرى التي جرت مؤخرا ، وقال البرلماني والقيادي المؤتمري ياسر العواضي أن الحوار اليمني السعودي هو المطلب الذي يرى المؤتمر والانصار( الحوثيين) والقوى التي وصفها بالوطنية .

واضاف في تغريدات على حسابه بمواقع التدوينات القصيرة تويتر ان الحور مع ممكن ان يوصل الى حل بدل الحوار مع وكلاء الجراف مشيراُ انها مساعي لوقف الحرب نتمنى نجاحها ، و تابع في تغريدات رصدها المشهد اليمني أن التنسيق موجود بشكل كامل في الملف الخارجي للتعامل بما وصفه بالعدوان مضيفاً ان حزب المؤتمر الموالي لصالح يشعر بارتياح حتى الان للتجاوب ويشجع على استمرار التواصل.

وكانت قيادة التحالف أعلنت في بيان رسمي نقلته وكالة واس أن شخصيات قبلية واجتماعية يمنية سعت لإيجاد حالة من التهدئة على الحدود اليمنية المتاخمة للمملكة لإفساح المجال لإدخال مواد طبية وإغاثية للقرى اليمنية القريبة من مناطق العمليات وقد استجابت قوات التحالف لذلك عبر منفذ علب الحدودي .

واضافت انه تم استعادة المعتقل السعودي العريف ( جابر أسعد الكعبي) وتسليم عدد سبعة أشخاص يمنيين تم القبض عليهم في مناطق العمليات بالقرب من الحدود السعودية الجنوبية ، واعربت قيادة قوات التحالف عن ترحيبها باستمرار حالة التهدئة في إطار تطبيقها لخطة (إعادة الأمل) بما يُسهم في الوصول إلى حل سياسي برعاية الأمم المتحدة وفق قرار مجلس الأمن رقم ( 2216 ) .

المصدر : صحافة نت + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *