الرئيسية » أخبار » اخبار العالم » جون لوجي بيرد John Logie Baird اول مخترع للتلفاز احتفال جوجل بذكري ميلاد جون بيرد اليوم الثلاثاء 26 يناير – كانون الثاني 2016
جون لوجي بيرد  John Logie Baird مخترع ميكانيكية التلفاز جون لوجي بيرد , جوجل تحتفل بـالذكرى ال90 لاختراع التلفزيون ، من هو مخترع ميكانيكية التلفاز

جون لوجي بيرد John Logie Baird اول مخترع للتلفاز احتفال جوجل بذكري ميلاد جون بيرد اليوم الثلاثاء 26 يناير – كانون الثاني 2016

جون لوجي بيرد John Logie Baird اول مخترع للتلفاز احتفال جوجل بذكري ميلاد جون بيرد اليوم الثلاثاء 26 يناير – كانون الثاني 2016 ، فاليوم نجد بأن شركة جوجل تقوم بالإحتفال بالذكري السنوية التسعين للذى قام بإختراع أول جهاز تلفزيون فى العالم والذى قام المهندس الكهربائي الإستكلندي الأصل جون لوجي بيرد, والذى ولد فى الرابع عشر من شعر أغسطس عام 1888 فى اسكتلندا, وكانت عائلته فقيره مكونة من أربعة أطفال.

وعلي الرغم من أن خطوات التطوير للتلفزيون قد كانت نتيجة لعمل العديد من المخترعين, ولكن الخترع جون لوجي بيرد قد كان هو القائد والرائد الأول فى هذا المجال وذلك بكون قد كان هو صاحب الخطوات الرئيسية لى طريق تطوير التلفزيون.

حيث قد أصبح هو أول شخص لديه المقدرة التامية على أن يقوم بعمل صورة تلفزيونية متحركة وحية مستفيدا من خواص انعكاس الضوء فى ذلك الوقت, في حين أننا نجد بان الكثير من المخترعين من أمثاله قد اخفقوا جميعا فى هذا المجال.

وأما عن جون لوجي بيرد ففي محاولاته الأولي من أجل أن يعمل على تطوير النظام التلفزيون بشكل صحيح, فقد عمل على إجراء تجاربه على قرص من نوع نبيكو, وكان ذلك فى بداية عام 1923, وكان بسبب اعتلال صحته, حيث قام بيرد بالإنتقال إلي ساحل جنوب دولة إنجلترا.

وقد استأجر هناك ورشة فى أحد البلدات واستطاع بان ينجح باثبات إمكانية التوصل إلي نظام تلفزيوني نصف ميكاني صحيح ويعمل بشكل جيد ولديه المقدرة التامة على أن يقوم بتشغيل واستقبال صور متحركة وحيه فى 1924.

وفى يوليو من نفس العام 1924 فقد تعرض جون لوجي بيرد فى أحد تجاربه إلي صدمة كهربائية كانت بقوة 1000 فولت ولكن لحسن حظه فقد نجا من هذه الحادثة, ولكنه اصيب بحروق فى يديه من جراء هذه الحادث الذى قد تعرض له.

ولكن ولسوء حظه الأكطبر بأن السلطات قد قام بمطالبته بان يغلق ورشته تمام, ومن هنا قرر بأن يقوم بالإنتقال إلي لندن وقام بمتابعة تجاربة التى قد تطورت بشكل كبير ومبشر, وفى 2 من شهر أكتوبر فى مختبره,قد تمكن جون لوجي بيرد بأن ينجح بإرسال صورة تلفزيونية متحركة ذات لون رمادي بمعدل خمس صور فى الثانية الواحدة.

وبعدها قام بيرد ببثه لصور لأحد العمال والذى كان يسمي ويليام إدوارد وكان يبلغ من العمر عشرين عاما حتي يصبح وليا إدوارد بذلك هو اول وجه بشري يظهر فى التلفاز.

وبعد ذلك قام جون لوجي بيرد فى 26 من شهر يناير لعام 1926 بمراسلة أعضاء المؤسسة الملكية, حيث قد تم عمل حوار معه من قبل جريدة تسمي التايمز فى مكان إقامته بمنطقة سوهو, فى مدينة لندن,وفى خلال هذا الوقت قد قام جون بيرد بالعمل على تحسين قدرة التلفزيون لكي يصبح لديه القدرة على عرض 12 صورة فى الثانية الواحدة.

جون لوجي بيرد John Logie Baird اول مخترع للتلفاز احتفال جوجل بذكري ميلاد جون بيرد اليوم الثلاثاء 26 يناير – كانون الثاني 2016

وذلك أصبح اختراع بيرد هو أول تلفزيون يظهر للعلن لديه القدرة على أن يقوم بإستقبال وعرض الصور الحيه والمتحركة التى يصحبها مؤثرات صوتية.

وبعد ذلك قدم جون لوجي بيرد للعام أول بث كان لصور تلفزيونية ملونة وكان ذلك فى تاريخ 3 يوليو 1928 مستخدما فيها أقراصا ذات فتحات متقابله ومصادر ضوئية ذات فلاتر ملونة.

وفى هذا العام نفسه تمكن جون بيرد من أن يجلع الصور التلفزيونية ذات طبيعة مجسدة نجحت بالفعل فى مقاربة الواقع, وفى عام 1932, توصل إلي إمكانية بث موجات تلفزيونية قصيرة كانت هي الأولي من نوعها فى العالم.

وأما عن بدايات البث, ففي عام 1927 فقد تمكن جون لوجي بيرد من أن يقوم ببث إشارات تلفزيونية لديها القدرة على عبور مسافات طويلة حيث قد هذا البث بإستخدام خط هاتف كان بين مدينتي لندن وكلاسكو, ولقد كانت هذه المسافة الكلية حوالي 700 كيلو متر.

وفى ذلك الوقت فقد كان بيرد هو أول شخص فى العام يعمل على بث إشارات لديها القدرة على قطع تلك المسافات الكبيرة, حيث قد استطاع بإن يقوم بإرسال صور متحركة من لندن إلي الفندق المركزي فى مدينة كلاسكو.

ونجد بعد ذلك بقيام جون لوجي بيرد بتأسيس شركة محدود كانت تسمي شركة تطوير تلفزيون بيرد, وفى عام 1928 قام بيرد باول بث تلفزيوني عبر المحيط الأطلسي من لندن إلي مدينة نيويورك, وقد قام أبضا بعمل أول برنامج تلفزيوني كان لقناة بي بي سي.

وفى شهر نوفمبر من عام 1923 قام بيرد وبرنارد ناتان بتأسيس اول شركة فرنسية للتفزيون, وكانت تحت اسم ” Télévision-Baird-Natan”, وبعد ذلك قام جون بيرد بمجموعة من التحسينات والتطويرات على التلفزيون مثل زيادة مساحة شاشته, والعمل على تحسين قدرته على الاستقبال.

ومن عام 1929 إلي عام 1936 استمرت قناة بي بي سي بالعمل على استخدام أنظمة جون لوجي بيرد من أن تقوم بإذاعة برامجها التلفزيونية والتى قد اصبحت لديها القدرة التامة على عملها فى استديوهاتها وذلك بسبب تطوير نظام جون بيرد.

ولكن بعد عام 1936 قامت بي بي سي بإستخدام نظاما جديدا قامت به شركة كانت تدعي آي إم آي الإلكترونية, والتى قد قامت بالإندماج مع شركة ماركوني فى هذا الوقت.

حيث قد نجحت هذه الشركة بان تعمل على تطوير نظام التلفزيون لكي يصبح أكثر كفائه وقدرة ووضوحا, وفى خلال الأعوام القليلة التالية فقد تمت الاستعاضة بشكل كلي عن نظام بيرد التلفزيوني حتي تحل انظمة شركات أخري تخصصت فى هذا المجال.

وبعد ذلك قام جون لوجي بيرد بمتابعة تطويرة للتلفزيون حتي توصل إلي نظام التلفزيون الملون كليا وكان ذلك فى عام 1939 حيث قد قام بإستخدام أشعة كاثود التى قامت بالعمل على زيادة نقاء ووضوح صورة التلفزيون.

واما عن الإختراعات الأخري الكتي كانت لبيرد, فمن الجدير بالذكر بان بعض الإختراعات التى كانت لبيرد لم تكن ناجحة تماما, حيث عندما كان فى سن العشرينيات من عمره, قام بالمحاولة إلي أن يتوصل إلي الماس من خلال تعريض فحم الكرافييت إلي حرارة عالية, ولكنه لم ينجخ وتسبب فى ماس فى النظام الكهربائي لجامعة كلاسكو.

وهي الجامعة التى كان يجري فيها التجارب, وبعد ذلك قام جون لوجي بيرد بإختراع شفرة حلاقة زجاجية مقاومة للصدأ ولكن كانت مشكلتها بأنها كانت تتحطم بكل سهولة.

كما نجد بأن قام أيضا بصناعة أحذية هوائية خفيفة منطلقا من مبدأ العجلات الهوائية ولكن الغازات فى هذه الأحذية كانت تنفجر بسهولة, وكذلك أيضا قام بيرد بإختراع جوارب يعبرها تيار دافئ ولقد نجحت بشكل جيد, ويبدو بان جون بيرد قم عمل على هذا الإختراع لانه كان يعاني دوما من برودة كانت فى قدمية.

واما عن موهبة جون لوجي بيرد فقط ظهرت فى العديد من الإختراعات الأخري, حيث فى عام 1928 قام بتطوير جهاز تسجيل الفيديو مسميا إياه, فونوفيجن, مستخدما نظام اقراص من نوع نيبكو وكانت هي ذاتها التى قام بإستخدامها فى تطوير التلفزيون.

وقد كانت النتيجة بانه قد توصل إلي قرص لديه القدرة على أن يقوم بتسجيل وإعادة مقاطع الفيديو, ولكن بسبب تعقيد النظام لم يقدر بيرد بالعمل على تطويرها, ولكن فيها بعد فقد استطاع دونالد مالكين وهو مهندس الكهرباء الاسكتلندي من أن يقوم بتطويرها.

ومن إنجازات جون لوجي بيرد الأخري فقد كانت تطوير الألياف الضوية ورادار يعمل ليلا بالأشعة تحت الحمراء, وقد أشيع بانه قام بتطوير الرادار بأمر وتمويل من الحكومة البريطانية قبل الحرب العالمية الثانية, وكان ذلك طبقا لأبنه مالكوم بيرد, والذى قام بالتصريح بان والده كاني على اتصال مع الحومة البريطانية وقام من أجلهم بتطوير أنظمة رادار متطورة.

ومن الجدير بالذكر بان بيرد قام بإستخدام بعض من المواد البسيطة فى اختراع أول تلفزيون فى العالم حيث قد قام بإستخدام صندوقا كبيرا, ومقصا,وبعض من إبر الحياكة, وأجزاء من الدراجة, وبعض من العدسات, وشمع لختم الرسائل.

هذا بالإضافة إلي الغراء, ويوجد واحد من تلفزيونات بيرد العالمة فى متحف لندن للعلوم.

وعن سنوات جون لوجي بيرد الأخيرة, فمنذ عام 1944 وحتي عام 1946 وكانت هي سنة وفاته, فقد عاش بيرد فى منزل كان فى منطقة بكسهل اون سي, فى انجلترا, حيث قد توفي فى ذات المنزل فى تاريخ 4 يونيو 1946, وقد بقي المنزل حتي تم هدمه فى عام 2007 لتسميالأبنية المقامة مكانه بـ بيرد كورت تكريما له.

فجميعنا يعلم الآن كيف بان القنوات التلفزيونية تعمل على تغطية كافة مناحي الحياة, حتي أصبح التلفزيون الىن هو الوسيلة الترفيهية الأولي فى العام, ولكن فى تاريخ 29 من اغسطس عام 2006, ظهر ابن جون لوجي بيرد, مالكوم بيرد على القناة البريطانية الخامسة.

في حوار كان عن المواد الساقطة التى يتم عرضها على التلفزيون, وقام بالتصريح فى هذا اللقاء المعمول معه, بأنه لو علم والده كيف سيتم استخدام التلفزيون فى الأعوام الستين اللاحقة لوفاته لتخلي عن اختراعه وتطويره فورا وكان قد اتجه إلي اختراعات اخري أكثر فائدة غير التلفزيون.

اما عن وفاة جون لوجي بيرد , فحال سوء صحته بينه وبين مزاولته لمهنته كمهندس كهربائي, فقام بالإنكباب على دراسة التلفزيون وقام بوضع أول نظان تلفزه علمي, وقد قام بإستخدام نظامة لفتره قصيرة قبل ان يتم استحداث طرق أفضل للتلفزه, وقد قام بإستخدام الأشعة تحت الحمراء فى نظامة, وعرض التلفاز الذى عمل بيرد على صنعة يوم جنازته لتعرضة بالأشعة تحت الحمراء التى قد زادت حالته سوءا.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *