أخبار عاجلة

الرئيسية | أخبار السعودية

حج ١٤٣٧ #وزاره_الحج شركة سعد جميل القرشي وشركاه تقدم حملات مخفضه 1437 web hajj gov sa arabic تصاريح الحج للمقيمين 1437

موقع وزارة الحج 1437
موقع وزارة الحج 1437

قالت وزارة الحج والعمرة، ان إنطلاق المسار الاليكتروني لحجاج الداخل وخلال الساعات الأولى أكثر من 15 الف حاج ينهون بنجاح حجزهم بشكل كامل، وبعدها اردفت بيانات جديدة، بلغ عدد الذين أنهوا حتى الآن تسجيلهم في المسار الاليكتروني لحجاج الداخل ١٧١٣٧ منهم 3490 البرنامج العام،١٣٢٦١ البرنامج المخفض 386 الميسر .

المصادقة على استئجار الحافلات من الخارج تهدف إدارة النقل إلى التأكد من حصول شركات ومؤسسات حجاج الداخل على حافلات نظامية من خارج المملكة وفقا للنسبة المرخصة لها وكما يلي ، تقوم الشركة او المؤسسة بتعبئة طلب استئجار حافلات من خارج المملكة عن طريق نظام المخاع حيث تقوم بإدخال بيانات الصحف التي تم الإعلان فيها عن طلب حافلات سعودية، وإدخال بيانات ثلاث حافلات سعودية على الأقل، والبلد الذي سيتم الاستئجار منه وعدد الحافلات الذي ترغب في استئجاره .

بعد مراجعة البيانات المدخلة تقوم إدارة النقل بإصدار خطابات تأييد لإدارة الجمارك في المنفذ التي تم تحديده ومكتب العمل لإصدار التأشيرات للسائقين القادمين من خارج المملكة ، إستقبال طلبات تصاريح الحج حتى تتمكن شركة حج الداخل من استقبال طلبات تصاريح الحج يجب أن تكون قد قدمت ضمان بنكي بقيمة400 ريل لكل حاج تم تخصيص موقع له في منى والحصول على الرخصة الموسمية ودفع كامل القيمة الإيجارية للمواقع المخصصة. ويمكن تلخيص عملية استقبال طلبات التصاريح كما يلي .

تقوم شركة حج الداخل بإدخال بيانات الحاج وتفاصيل العقد عن طريق سجل ، إرسال البيانات إلى وزارة الداخلية للتدقيق وإصدار التصاريح ، استلام التصاريح من قبل شركة حج الداخل .

الإشراف والمراقبة والمتابعة تتولى إدارة المراقبة والمتابعة في إدارة حجاج الداخل عمليات المراقبة والمتابعة لجاهزية شركات حج الداخل وضبط أية مخالفات وملاحظات وكالتالي عمل جولات ميدانية على الشركات والمؤسسات قبل الموسم لتقييم جاهزيتها للقيام بخدمة الحجاج والتأكد من أن عمليات التعاقد مع الحجاج تتم وفقا للوائح والقوانين ، عمل جولات ميدانية أثناء الموسم لتقييم أداء الشركات والمؤسسات والتأكد من قيامها بتقديم خدمة مرضية لحجاج المملكة، وتوثيق أي مخالفات تم إثباتها تقوم الإدارة باستقبال شكاوي الحجاج وتوثيقها .

التحقيق والعقوبات من المهام الأساسية لوزارة الحج و العمرة ​القيام بإجراءات التحقيق من قبل الإدارة العامة للشئون القانونية في المخالفات المرتكبة من قبل شركات حج الداخل واتخاذ العقوبات النظامية بحقهم من قبل اللجنة الثلاثية التحقيق: تقوم الإدارة العامة للشؤون القانونية بإعداد المذكرات القانونية حيال القضايا التي يتم التحقيق فيها تمهيدا لعرضها على صاحب الصلاحية في المخالفات المنسوبة لشركات حج الداخل ورفعها إلى اللجنة الثلاثية.

العقوبات: تقوم اللجنة الثلاثية بالنظر في الشكاوى المقدمة من حجاج الداخل وبالمخالفات المرتكبة من قبل شركات حج الداخل والمرفوعة من قبل إدارة الشؤون القانونية. وتكون قرارات اللجنة إما حفظ القضية أو التنبيه أو إصدار عقوبة .

فيديو شرح خطوات التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1437

رابط التسجيل المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1437 من هنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *