أخبار عاجلة

الرئيسية | أخبار السعودية

اخبار وزارة الاسكان اليوم 10-5-2016 اخر اخبار صندوق التنمية العقاري، وزارة الاسكان السعودية استعلام عن الاسماء, اخبار صندوق التنمية العقارية

اخبار وزارة الاسكان اليوم 10-5-2016 اخر اخبار صندوق التنمية العقاري، وزارة الاسكان السعودية استعلام عن الاسماء, اخبار صندوق التنمية العقارية حيث تتجه وزارة الإسكان السعودية إلى محاصرة البناء ذي المواصفات الرديئة بعد أن استحوذ البناء الفردي على 90 بالمئة من المنتجات الإسكانية.

ونقلت صحيفة الجزيرة السعودية عن مستشار وزير الإسكان بندر العبدالكريم إن الوزارة وضعت برنامجاً يتحقق من جودة المساكن عبر وضع معايير تعريفية لـ جودة المساكن مبيناً أن الوزارة ستوفر إشرافاً كاملاً من جهة متخصصة على تطبيق الجودة الخاصة بالسكن ومن المتوقع إنهاء هذا البرنامج خلال مدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أشهر.

وأرجع مختصون تهالك قيمة المساكن المأهولة في المملكة إلى ندرة شركات التمويل الإسكاني وسيطرة التطوير الفردي الضعيف على حساب التطوير المؤسسي وراهنوا على أن جودة المساكن سترتفع شيئاً فشيئاً في حال زيادة نشاط شركات التمويل الإسكاني حتى تصل للمعايير العالمية التي ستحركها باتجاه التعاظم في القيمة خصوصاً إذا تم اعتماد منهجية التطوير الشامل للأحياء السكنية لدى الكثير من شركات التطوير.

وذكرت الصحيفة اليومية أن وزارة الإسكان تعتزم محاصرة البناء التجاري الذي يفرز مساكن ذات جودة رديئة إذ تعمل الوزارة على وضع منظومة معايير وآلية محددة للتحقق من الجودة سواءً على المشاريع المنفذة على أراضي الوزارة أو على أراضي القطاع الخاص.

وكان وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل قد أعلن قبل أيام أن المنتجات الإسكانية الحالية ينقصها الجودة من الناحية الهندسية مؤكداً على أهمية إيجاد آليات لإشراك المهندسين السعوديين في الإشراف على بناء المساكن في ظل استحواذ البناء الفردي ما سبّب ضعفاً وهدراً في مجال البناء.

أخبار صندوق التنمية العقاري اليوم:

أوضح صندوق التنمية العقاري أنه لا يحق للمواطن الحصول على قرض من الصندوق لمن يثبت أن لديه مسكن قبل تقديم طلب القرض، مشيراً إلى أن ذلك لا يشمل المواطنين الذين قاموا بالبناء بعد التقديم على الصندوق وبإذن وموافقة مسبقة كما لا يشمل المواطنين الذين يرغبون بالشراء وفق أنظمة الصندوق وتعليماته مثل بيع مسكن مرهون للصندوق.

وقال مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني: الهدف من إنشاء الصندوق توفير السكن المناسب لمن لا يملكون مساكن لهم ولأسرهم وهذا ما نص عليه قرار مجلس الوزراء رقم 101 الذي تضمن نصا يقول: يقتصر تقديم القروض على من لا يملك بيت ويستثنى من ذلك أصحاب البيوت القديمة غير الصالحة للسكن والذين يرغبون هدمها وإعادة بنائها.

وأضاف: منذ ذلك التاريخ والصندوق يضع شرط عدم ملكية السكن لكل من يتقدم بطلب القرض أساسا لقبول الطلب حيث يقوم كل متقدم بالتوقيع على تعهد بعدم تملكه مسكنا صالحا للسكن وقت تقديمه على الصندوق وإذا ثبت خلاف ذلك جاز للصندوق إلغاء طلب المتقدم.

المصدر : الجزيرة +الرياض + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *