الرئيسية | أخبار السعودية

“اوامر ملكية 1437” قرارات ملكيه جديده اليوم الجمعة 19/4/1437 “صحافة نت” قرارات مكتب العمل ، امر ملكي بشأن حافز ٣ اوامر ملكية جديدة من الملك سلمان

الملك سلمان
الملك سلمان

“اوامر ملكية 1437” قرارات ملكيه جديده اليوم الجمعة 19/4/1437 “صحافة نت” قرارات مكتب العمل ، امر ملكي بشأن حافز ٣ اوامر ملكية جديدة من الملك سلمان .

قرارات ملكية جديدة أعلن مجلس الوزراء السعودي قرارات ملكية سعودية جديدة تعديل أسعار الطاقة المحلية بما فيها أسعار الوقود في إطار جهود المملكة لرفع كفاءة الإنفاق في ظل هبوط أسعار النفط العالمية .

وحسب القرار الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية حدد مجلس الوزراء سعر البنزين 95 أوكتين بـ0.90 ريالا (0.24 دولار) للتر ارتفاعا من السعر الحالي البالغ 0.60 ريال (0.16 دولار) للتر .

قرارات ملكية وحدد المجلس سعر البنزين 91 أوكتين بـ0.75 ريال (0.2 دولار) للتر ارتفاعا من 0.45 ريال (0.12 دولار) للتر. وبموجب القرار ستسري هذه الأسعار الجديدة بدءا من غد اصدار القرارات الملكية الجديدة .

وجاء فى قرارات الملكية التي اعلن عنها مجلس الوزراء أيضا تعديل أسعار الغاز والديزل والكيروسين. كما عدل تعرفة استهلاك الكهرباء لكل القطاعات السكني والتجاري والصناعي والزراعي والحكومي وكذلك تسعيرة بيع المياه .

ونص قرار المجلس على إنشاء برنامج وطني لوضع خطة متكاملة لترشيد استهلاك منتجات الطاقة والمياه من خلال مراجعة أسعار تلك المنتجات ومتابعة تنفيذها وستكون للبرنامج لجنة تنفيذية مشكلة من عدة وزارات .

وأصدر مجلس الوزراء السعودي أيضا قرارا بتعديل الإنفاق على رحلات الطيران للموظفين المدنيين والعسكريين وفق درجاتهم بهدف رفع كفاءة الإنفاق.
وجاءت قرارات مجلس الوزراء بعد إقرار الموازنة العامة للسعودية لسنة 2016 في وقت سابق من اليوم بعجز قدره 326 مليار ريال (87 مليار دولار) في ظل هبوط أسعار النفط .

وقالت وزارة المالية السعودية في بيان الموازنة إن الحكومة تعتزم مراجعة وتقييم وتعديل الدعم للمياه والكهرباء والمنتجات البترولية في السنوات الخمس المقبلة مع مراعاة التدرج في التنفيذ بهدف تحقيق الكفاءة في استخدام الطاقة والمحافظة على الموارد الطبيعية ووقف الهدر والاستخدام غير الرشيد .

من ناحية اخري ، أفادت تقارير عديدة في الأيام الأخيرة باستياء الوافدين والكفلاء السعوديين بسبب ما أثاره قرار وزارة العمل السعودية حول رفع رسوم رخص العمل من 100 إلى 2500 ريال وتم البدء في تطبيقه السبت .

وقالت صحيفة الوطن السعودية اليوم الأحد إن القرار أثار ردة فعل سلبية في أوساط العمال وأصحاب العمل الذين قاموا بمراجعة مكتب العمل بمكة المكرمة أمس ورفضوا تجديد رخص مكفوليهم صابين جام غضبهم على وزارة العمل وموظفيها على هذه الزيادة الكبيرة .

وأشار عدد من المواطنين السعوديين إلى أن قرار رفع رسوم تجديد رخص العمل بشكل كبير مبالغ فيه ولن يخدم سوق العمل وسيؤدي إلى حدوث أزمة في العديد من الأنشطة الاقتصادية. إضافة إلى مضاعفة الأسعار في العديد من السلع والخدمات والأنشطة الأخرى المختلفة التي تدار من قبل العمالة الوافدة مثل أسواق البناء والتمديدات الكهربائية وتمديدات المياه وإصلاح المركبات والكثير من الأنشطة الأخرى. مطالبين وزارة العمل بإعادة النظر في رفع الرسوم بهذه الطريقة المبالغ فيها .

المصدر : وزارة المالية + سبق + الوطن + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *