الرئيسية » أخبار » أخبار السعودية » اخر اخبار الضمان الاجتماعي اليوم من سبق ٢-٠٤-١٤٣٧ “معاش شهرين 1437” صرف الضمان الاجتماعي 1437 اخر اخبار صرف المساعدة المقطوعة 1437
وكالة الضمان الاجتماعي
وكالة الضمان الاجتماعي

اخر اخبار الضمان الاجتماعي اليوم من سبق ٢-٠٤-١٤٣٧ “معاش شهرين 1437” صرف الضمان الاجتماعي 1437 اخر اخبار صرف المساعدة المقطوعة 1437

اخر اخبار الضمان الاجتماعي اليوم من سبق ٢-٠٤-١٤٣٧ “معاش شهرين 1437” صرف الضمان الاجتماعي 1437 اخر اخبار صرف المساعدة المقطوعة 1437 على صحيفة العين حيث نشهد ذكرى مرور عام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ونسترجع فيها إصلاحات تنموية تميزت بالشمولية والتكامل في جوانبها التشريعية والتنفيذية لتشكل في مجملها حصناً منيعاً لمكتسبات وطن يسير بخطى ثابتة وراسخة نحو مستقبل زاهر وتنمية مستدامة .

وحظي الشأن الاجتماعي في عهده الميمون باهتمام كبير تجلى بإصدار خادم الحرمين الشريفين حفظه الله عدة قرارات وأنظمة لدعم عمل وزارة الشؤون الاجتماعية أبرزها ضم البنك السعودي للتسليف والادخار لمرجعية وزير الشؤون الاجتماعية ليكون ذراعاً تنموياً هامة وكذلك صدور نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية وصدور نظام حماية الطفل من الإيذاء ودعم رواتب الباحثين الاجتماعيين في الجمعيات الخيرية .

كما وجه الملك سلمان حفظه الله بزيادة سلم معاشات الضمان الاجتماعي وتقديم معونة رمضان ومعاش شهرين لمستفيدي الضمان بعد توليه مقاليد الحكم .

ومن قراراته يحفظه الله التي تؤكد تلمسه لحاجات أبنائه المستحقين للرعاية الاجتماعية موافقته على منح المستحقين من الأشخاص ذوي الإعاقة مبلغ نقدياً قدره 150 ألف ريال بدلاً من تأمين سيارة وفك رهن السيارات الممنوحة لذوي الإعاقة وإلحاق ذوي الإعاقة ممن هم على قائمة الانتظار بالإعانات النقدية المقدمة لذوي الإعاقة وعددهم حوالي 48 الف مستفيد .

ختاماً فإن وزارة الشؤون الاجتماعية وضعت نصب عينيها رؤية خادم الحرمين الشريفين التنموية ووضعت رؤية لها تتجسد في الانتقال من الرعوية إلى التنموية وتعمل بشكل حثيث من خلال الشراكات التي تم عقدها والمبادرات التي تم تنفيذها مع شركائنا في القطاع الخيري والاهلي والحكومي لدفع مستفيديها من الاحتياج إلى الإنتاج ومن الضمان إلى الأمان .

كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور عبدالله المعيقل عن أن الوزارة بدأت العمل في إعداد المشروع الوطني للتصنيف الموحد للأشخاص ذوي الإعاقة منذ نحو 3 أشهر والذي يهدف إلى تصنيف نوع الإعاقة ودرجتها كما يساعد في وضع الإستراتيجيات والخدمات المطلوبة حسب نوع ودرجة الإعاقة وربط القطاعات ذات الصلة إلكترونيًا بما يحقق منع الازدواجية في الخدمة وإيقاف هدر المال العام .

وأوضح المعيقل لـ»المدينة» أن المشروع الوطني للتصنيف الموحد للأشخاص ذوي الإعاقة هو مشروع ذو بُعد إستراتيجي لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة ويهدف إلى تصنيف نوع الإعاقة ودرجتها ويشمل جميع الإعاقات .

وأشار إلى أن العمل بدأ بإعداد المشروع منذ 3 أشهر حيث تم إعداد نماذج تحدد التقييم الطبي لحالات الإعاقة من قبل لجنة أطباء استشاريين من ذوي الاختصاص من جميع القطاعات الحكومية ذات الصلة من وزارة الصحة ومستشفى الملك فيصل التخصصي والمستشفيات الجامعية وكلية الطب البشري والخدمات الطبية بالقوات المسلحة بالرياض ومدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية .

وأضاف: إنه تم الانتهاء من تلك النماذج والتي تشمل الإعاقات الأربع حركية ونفسية وذهنية وحسية كما تم تنفيذ دراسة تطبيق هذه النماذج ميدانيًا مشيرًا إلى أن الدراسة أوضحت فعالية ودقة هذه البرامج مهنيًا وكانت الردود من هؤلاء الخبراء بأن هذه النماذج مميزة من حيث الجودة والمحتوى .

وحول الأهداف المتوقعة من المشروع أكد أن المشروع يهدف إلى تأسيس مشروع نظام خدماتي فاعل يحقق الدقة والسرعة في خدمة الاشخاص ذوي الإعاقة والوصول إلى معلومة دقيقة تحدد نوع ودرجة الاعاقة على مستوى المملكة مما يكون له دور فعال في وضع الاستراتيجيات والخدمات المطلوبة حسب نوع ودرجة الاعاقة وكذلك ربط القطاعات ذات الصلة إلكترونيًا بما يحقق منع الازدواجية في الخدمة وإيقاف هدر المال العام .

وأضاف: إن أعداد المستفيدين من البرنامج في تزايد مستمر حيث يتم خدمة ما يقارب 500 ألف شخص من ذوي الإعاقة مسجلين في خدمات الوزارة سواء بالدور الإيوائية أو البرامج البديلة بما في ذلك الإعانات المالية متوقعًا بعد الانتهاء من المشروع أن تستفيد منه أعداد كبيرة من ذوي الإعاقة .

“المقطوعه متى تنزل 1437” الضمان الاجتماعي شهر ربيع الثاني 1437 جديد الضمان اليوم 1437/4/1 الضمان الاجتماعي بال تك 1437

المصدر : وزارة الشؤون الاجتماعية + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *