“المقطوعه متى تنزل 1437” الضمان الاجتماعي شهر ربيع الثاني 1437 جديد الضمان اليوم 1437/4/1 الضمان الاجتماعي بال تك 1437

الرئيسية » أخبار » أخبار السعودية » “المقطوعه متى تنزل 1437” الضمان الاجتماعي شهر ربيع الثاني 1437 جديد الضمان اليوم 1437/4/1 الضمان الاجتماعي بال تك 1437
الضمان الاجتماعي
الضمان الاجتماعي

“المقطوعه متى تنزل 1437” الضمان الاجتماعي شهر ربيع الثاني 1437 جديد الضمان اليوم 1437/4/1 الضمان الاجتماعي بال تك 1437 حيث يتسائل الكثيرين من مستفيدي الضمان الاجتماعي السعودي عن اسباب تأخير موعد نزول المقطوعة فى عهد وزير الشؤون الاجتماعية ماجد القصبي وقالوا انهم لا يرون اي تنفيذ للوعود التي تعطي لهم بمواعيد نزول المقطوعة وانهم لم يروا الي الان المقطوعة تصرف وانهم ينتظروا ان يتم تحديد متى تنزل المقطوعة 1436 .

من جانب اخر ننقل لكم فى العين اخر اخبار الضمان الاجتماعي اليوم حيث عقد اجتماع مجلس إدارة المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام إخاء أمس الأول الثلاثاء في مقر المؤسسة برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي رئيس مجلس الإدارة وبحضور أعضاء المجلس والمدير العام التنفيذي للمؤسسة همام بن ناصر بن جريّد .

وناقش الاجتماع الخطة المستقبلية لـإخاء حيث بدأ أعضاء المجلس برسم ملامح السياسة العملية الجديدة لهذا العام الجديد 1437هـ كما استعرض المجلس سلسلة من المحاور المهمة في مسيرة إخاء والعمل على وضع الإستراتيجيات الجديدة ومناقشتها كما بحث الاجتماع أوجه الصرف والموارد وكيفية تطويرها كما ناقش الاجتماع آليات العمل في المؤسسة للخروج بمنظومة عمل تنموية متكاملة تسهم في تنمية أبناء وفتيات إخاء .

من جهته أكد همام بن جريّد على حرص معالي الرئيس وأعضاء مجلس الإدارة الكامل على الرقي بخدمات إخاء والمساهمة في بناء وتنمية قدرات أبنائها وفتياتها ليكونوا عناصر فعالية في مجتمعهم مشدداً على أن الجميع في إخاء يعيّ أهمية المرحلة في التحول من الرعوية إلى التنموية والتي طالب بها مجلس إدارة إخاء والتي ستسهم بلا شك في صناعة أبناء إخاء من جديد وتطوير إمكانياتهم وتوسيع مداركهم من خلال استشعارهم بأهميتهم في هذا المجتمع ما سيدفعهم لخدمته وتقديم كافة السبل للمساهمة في بنائه .

كشف مدير عام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالشرقية سعيد الغامدي عن توجه لتطوير الوحدة الضمانية بالجبيل كي تكون مكتبا متكاملا يقدم جميع الخدمات للمستفيدين والمستفيدات .

وقال: إن مكتب الضمان الحالي الموجود بالجبيل عبارة عن وحدة ضمانية تقدم بعض الخدمات للمستفيدات من النساء مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الخدمات المقدمة عبارة عن استقبال للطلبات وارسالها الى الفرع الرئيس بالدمام من أجل التخفيف على المستفيدات من عناء التوجه الى مكتب الوزارة بالدمام وأما بخصوص عدم توافر نفس الخدمة للرجال فأفاد الغامدي بأن السبب في ذلك يعود لنقص الكادر الرجالي .

وكان عدد من مستفيدي الضمان الاجتماعي بمحافظة الجبيل قد طالبوا مسؤولي الوزارة برفع مستوى الخدمات المقدمة في مكتب الجبيل الذي يحتوي على قسم نسائي فقط دون تقديم أي من الخدمات للمستفيدين الرجال ومعاناتهم اليومية في مراجعة فرع الوزارة بالدمام .

وطالب المواطن عبدالله الخالدي – أحد مستفيدي الضمان – مسؤولي في وزارة الشؤون الاجتماعية بتوفير مكتب خاص للضمان الاجتماعي يقدم كامل الخدمات لجميع المستفيدين وحمايتهم من خطورة التنقل بين الجبيل والدمام من أجل انهاء معاملاتهم بمراجعة مكتب الوزارة الذي يبعد اكثر من 150 كم في الاتجاه الواحد .

وقالت أم خالد إحدى المستفيدات من الضمان الاجتماعي : إن ما يقدم في المركز النسائي الذي يقع داخل مبنى الجمعية الخيرية لا يلبي احتياج المستفيدات حيث إنه يحتاج لمزيد من التطوير كي يقدم كامل الخدمات اللازم توفيرها للمستفيدات دون ان يكون هناك فترة انتظار طويلة من أجل الحصول على موافقات إدارة الدمام بعد ارسالها لهم .

وقالت أم سعيد إحدى المستفيدات من الضمان ومن الأسر المحتاجة: لا يوجد لدي دخل آخر سوى ما يأتيني من الضمان وفي كثير من الأحيان هناك تأخير في راتب الضمان بسبب كثرة الطلبات التي يترتب عليها فترة انتظار طويلة بعد ارسال الأوراق الى الدمام حتى ورود الموافقات ونود من المسؤولين زيادة الكادر النسائي واعطائهن كامل الصلاحية لانهاء أمور المستفيدات خاصة كبيرات السن غير القادرات على التواجد في مكتب الضمان لعدم توافر المواصلات في كثير من الاحيان .

من ناحيته قال مبارك البوعينين ناشط اجتماعي وخطيب جامع: رغم جهود إدارة الضمان ومحاولة التسهيل على المستفيدين قبل أن يصل إليهم إلا أنه مازال هناك العديد من الأسر المستفيدة مازالت تعاني ضعف الخدمات المقدمة لهم في مكتب الجبيل النسائي الذي لا تتعدى الخدمات المقدمة اكثر من استقبال الطلبات وارسالها الى الدمام لاعتمادها وكثير من تلك المعاملات يستلزم موافقة الوزارة وبالتالي تكون هناك فترة انتظار طويلة كفيلة بأن تسبب الكثير من المشاكل للمستفيد فضلاً عن عدم وجود أي خدمة تقدم للرجال الذين يعانون التنقل بين الجبيل والدمام وتكبدهم عناء الطريق الذي يمتد اكثر من 150 كم في الاتجاه الواحد .

أما كبار السن فمعاناتهم تزداد لاعتمادهم على مركبات الأجرة التي ممكن ان تكلفهم اكثر مما يتقاضونه من الضمان وهذا يتطلب من المسؤولين في وزارة الشؤون الاجتماعية سرعة التحرك واتخاذ قرار توفير مكتب للضمان متكامل الخدمات في محافظة الجبيل سيخدم مستفيدي المحافظة والمحافظات الأخرى .

كشف رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية السعودية عبد الله بن محمد الوابلي؛ إن توصية تأسيس صندوق لتنمية التعاونيات على مستوى الخليجي والتي تم طرحها خلال ملتقى التعاونيات الخليجي الثالث الذي اختتمت فعالياته الخميس الماضي سيتم رفعها خلال الأيام المقبلة مباشرة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية من خلال المكتب التنفيذي لوزراء الشؤون الاجتماعية والعمل الخليجية ومن ثم تعرض على باقي الوزراء.

وأشار رئيس مجلس الجمعيات التعاونية من الأزمات والتحديات التي تعرقل العمل التعاوني وتؤثر عليه بالسلب هو التمويل المادي في ظل احتياجات الجمعيات التعاونية لسيولة مالية للأنفاق على مشاريعها وتطوير الخدمات التي تقدمها لأعضائها وللمواطنين وأوضح الوابلى أن إنشاء صندوق لتنمية التعاونيات سيوفر التمويل اللازم للجمعيات التعاونية الذي يعد واحدة من المشاكل التي تواجه الجمعيات التعاونية لافتا إلى أن التمويل سيستهدف المشاريع وليس الإدارات.

وأوضح الوابلي أن غياب الحوكمة في الجمعيات إحدى الصعوبات أو المشكلات في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة مبينا أنه لا تزال قضية التمويل في السعودية في المشاريع التعاونية الكبرى تواجه قصور في التمويل خلافا للجمعيات التعاونية الزراعية التي لا تواجه مشكلات لوجود صندوق التنمية الزراعي يتكفل بإقراضها.

وقال رئيس الجمعيات التعاونية على هامش ختام ملتقى التعاونيات الثالث بدولة الكويت والذي شارك فيه المجلس بوفد الجمعيات التعاونية تدرك مسؤولياتها في التنمية المستدامة لدولها وبالتالي تحتاج إلى المشاريع والمشاريع ستتضمن تأسيس أسواق تعاونية وتوفير الدعم اللازم للإسكان التعاوني علاوة على تطوير تمويل النقل التعاوني.

وأسفرت فعاليات ملتقى التعاونيات الخليجي الثالث بدولة الكويت الذي اختتم الخميس الماضي وحمل شعار «التعاونيات في ظل اقتصاد السوق وآلياته» عن الخروج ب 15 توصية بغية الارتقاء بالعمل التعاوني والنهوض به خلال الحقبة المقبلة باعتباره شريكا في التنمية المستدامة بالدولة وذلك بعد 3 أيام من جلسات العمل والمناقشات والحوارات المثمرة بين المشاركين وخبراء الملتقى والمختصين.

وقد تطرق المشاركون في الملتقى والذي عقد خلال الفترة من 5 الى 7 يناير 2015 للحديث عن دور التعاونيات في ظل اقتصاد السوق وتحديات العمل التعاوني في بيئة شديدة التنافس وأيضاً تقييم أداء التعاونيات في دول مجلس التعاون والعلاقة بين الحكومة والتعاونيات والرقابة الداخلية والخارجية على الأداء التعاوني وتعظيم القدرات المالية للجمعيات التعاونية والخيارات المقترحة لصيغ تعاونيات خليجية.

وبعد جلسات مثمرة ونقاشات وحوارات فعالة بين مسئولو الوفد قد خلص المشاركون في ختام أعمال الملتقى الى مجموعة من التوصيات تهدف للارتقاء بالعمل التعاوني والنهوض به في دول الخليج خلال المرحلة المقبلة والتغلب على التحديات والصعوبات التي توجهها.

المصدر : وزارة الشؤون الاجتماعية + متابعات العين

“المقطوعه متى تنزل 1437” الضمان الاجتماعي شهر ربيع الثاني 1437 جديد الضمان اليوم 1437/4/1 الضمان الاجتماعي بال تك 1437

إبلاغ عن انتهاك