أخبار عاجلة

الرئيسية | أخبار السعودية

تويتر الشاعره هند المطيري .. جميع قصائد هند المطيري 1437 هند المطيري ويح القبيله قصيدة هند المطيري ثورة الربيع القبلي 1437

الشاعرة هند المطيري
الشاعرة هند المطيري

قالت الشاعرة هند المطيري لـسبق أشكر أمير منطقة مكة على استجابته السريعة لشكوى الشاكين من معرض جدة وهذا من شأنه أن ينهض بالمعرض في مواسمه المقبلة لكني أيضاً أقول إنَّ من حقي أن يتسع صدره لشكواي مما تعرَّضت له من الإساءة والشتائم جرَّاء مقطع متداول لا علاقة له بمعرض جدة الدولي للكتاب ومما لحق نصي من التشويه وإساءة الفهم وهو الشاعر والأديب الذي لا تخفى عليه بواطن النصوص حين تخفى على الآخرين .

وأكَّد المطيري أنَّه لم يصلها إيقاف رسمي من قبل الجهات المختصة مؤكِّدة أن ‏‫لا صحة لما صرَّح به الدكتور سعود كاتب رئيس اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام من أنَّ اللجنة الثقافية بالمعرض قد اتفقت معي على قصائد وطنية وأني خالفت الاتفاق وبالإمكان التحقق من أعضاء اللجنة. موضحة أنا شخصياً أرى أنَّ مثل هذا التصريح يضر مصداقية المنبر الثقافي التنويري في المعرض وذلك حين يصف الدكتور سعود القصيدة بـالمسيئة فهو لا يسيء للقصيدة بل للمعرض لأنَّه يجعل المعرض منبراً للإساءة وعدم المسؤولية وهذا يحمله مسؤولية مضاعفة .

وكانت القصيدة التي عرفت باسم ويح القبيلة والتي ألقتها المطيري وتداولتها وسائل التواصل الاجتماعي وأدت إلى غضب كبير في الوسط السعودي جرَّاء الإسقاطات التي مارستها الشاعرة ضد مكوِّن القبيلة والشتائم التي وجهتها بشكل صريح وسط مطالبات بوضع حد لتجاوزاتها غير المسبوقة .

لماذا هذا التوقيت؟ استغربت المطيري قائلة العجيب أنَّ هذه القصيدة ألقيت في فعاليات رسمية مختلفة منها سوق عكاظ في إمارة منطقة مكة ومهرجان الشعر العربي في الطائف ومهرجان الشعر الخليجي في الباحة وفي فعالية وطنية بنادي تبوك وأخرى في بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله بنادي حائل ثم في نادي الرياض وفي فعاليات خاصة بإدارة الأندية بوزارة الثقافة والإعلام لكنَّها لم تلق هذه الضجة العنيفة إلا هذه المرة بالذات ولا أدري لماذا هذا التوقيت .

تزييف اسم القصيدة بيَّنت المطيري أنَّ المقطع المتداول بمواقع التواصل هو لأمسية في معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠١٥ وليس من معرض جدة ولا أدري أيضاً لم قيل إنَّه من معرض جدة؟ ولا أدري لم غُيِّر عنوان القصيدة فعنوانها ثورة الربيع القلبي لكني تفاجأت بالصحافة تضع هذا العنوان ويح القبيلة وهو عنوان يبدو منه أنَّه محاولة لجعل النص ينال من القبيلة بشكل مباشر وهذا لم يكن هدف الشاعرة من نظم القصيدة .

قصة واقعية أوضحت المطيري أنَّ القصيدة نظمت قبل سنتين حين كانت سلمى القبيلية تُطلق من زوجها أحمد غير القبيلي بعد ١٣ عاماً من الزواج وخمسة أبناء بحجة عدم تكافؤ النسب وكانت غايتها التعاطف مع موضوع إنساني بحت يهم كلَّ مواطن على أرض وطني وطن الحب والعدل والسلام .

منع المشاركة يذكر أنَّ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وجّه بمنع مشاركة الشاعرة هند المطيري في أي مناسبة أخرى في منطقة مكة المكرمة, عقب الرفع له بمخالفتها الاتفاق مع إدارة معرض الكتاب الدولي المقام حالياً بجدة وتجاوز ذلك إلى إلقائها قصيدة لا تليق بمعرض الكتاب الدولي بجدة .

خالفت المتفق عليه وأوضح رئيس اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام الدكتور سعود كاتب أنَّ ما قامت به الشاعرة هند المطيري خلال الأمسية الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب من إلقائها قصيدة تعتبر مخالفة صريحة لأهداف المعرض وتجاوزاً غير مقبول والشاعرة خالفت ما اتفق عليه واللجنة الثقافية تعتذر عن هذا التجاوز الخارج عن إرادتها .

لمشاهدة جميع قصائد هند المطيري 1437 من هنا

المصدر : سبق + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *