الرئيسية | أخبار السعودية

استعلام رصيد الضمان صفر 1437 .. الضمان الاجتماعي استعلام عن طريق السجل المدني 25/2/1437 ضمان الاجتماعي المقطوعة بسجل المدني جديد الضمان 1437

الضمان الاجتماعي
الضمان الاجتماعي

تقدم لكم صحيفة العين مجموعة من اخبار الضمان الاجتماعي وايضا تقدم لكم خدمة استعلام عن طريق السجل المدني وذلك للاستعلام عن الضمان من قبل موقع الضمان الاجتماعي وذلك فى اسفل الموضوع .

وعد مدير الضمان الاجتماعي في جدة محمد اللحياني برفع مقترح لتوفير مترجمين للغة الإشارة وتنظيم دورات متخصصة حول ذلك إلى إدارة التطوير والتخطيط في الوزارة لتسهيل تعاملات الصم والبكم .

وقال إن السبب في عدم توافر مترجمين للغة الإشارة بالضمان قلة عدد المتقدمين من الصم للتسجيل في الضمان فقد تمر أشهر لا يستقبل فيها المكتب إلا شخصا أو اثنين من هذه الفئة إضافة إلى معرفة منسوبي الضمان بحاجات المتقدمين دون الحاجة إلى وجود مترجمين وبين اللحياني أنه عندما يأتي الأصم للتسجيل في الضمان يصطحب معه أحد أفراد أسرته والذي يوضح طلبه كما أننا نفهم خلال بعض الحركات ماذا يحتاج طالب الخدمة مشيرا إلى أن معظم المتقدمين منهم من كبار السن .

وأرجعت رئيسة نادي الصم في جدة وعضو الاتحاد السعودي لرياضة الصم السبب في عدم وجود مترجمين للغة الإشارة في المؤسسات الحكومية إلى عدم الاهتمام وأضافت تم العمل مع الغرفة التجارية منذ ما يقارب السنتين ببرنامج تيسير بتوجيه من الأمير خالد الفيصل بضرورة توفير مترجمين للغة الإشارة في المؤسسات الحكومية .

وتم عقد دورات بهذا الخصوص لجهات عدة منها: التأمينات والمحكمة والمستشفيات والإغاثة والبنك الإسلامي والتحق بهذه الدورات موظف أو اثنين على الأكثر من أصل خمسين موظفا في كل قطاع وهذا لا يكفي لسد حاجات الصم وشددت رئيسة النادي على ضرورة وجود مترجمين متخصصين في لغة الإشارة في كل القطاعات في مقدمتها: التعليم والصحة والشرطة .

في الوقت الذي عممت فيه وزارة الشؤون الاجتماعية على الجمعيات التعاونية والخيرية والأهلية بعدم التعاقد بأجر مع الموظفين الحكوميين خارج أوقات الدوام الرسمي وإنهاء عقود المتعاونين معها أوضح وكيل الوزارة للتنمية الاجتماعية عبدالله السدحان أن الوزارة رفعت للمقام السامي بهذا الشأن وتجري حاليا دراسة عن وضع الموظفين غير المتفرغين الذين يعملون كمستشارين بنظام العقود المؤقتة وسيتم تصحيح أوضاعهم من خلال هذه الدراسة بإذن الله .

وعن أسباب إصدار هذا التعميم أفاد أن الوزارة تلقت ملاحظة من بعض الجهات الرقابية بأن الموظف الحكومي لا يجوز له نظاما أن يمارس عملا آخر بعقد في الفترة المسائية لافتا إلى أن الموضوع مازال قيد الدراسة خاصة أن أغلب موظفي الجمعيات الخيرية متفرغون يعملون على فترتين وبعقود خاضعة لنظام العمل والعمال ومسجلون لدى التأمينات الاجتماعية .

المصدر : موقع الضمان الاجتماعي + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *