الرئيسية » أخبار » اخبار مصر » ماهر الاسد ويكيبيديا.. من هو ماهر الاسد ؟ من هو العقيد ماهر الاسدقائد انقلاب تركيا ؟ العميد ماهر الاسد ويكيبيديا
ماهر الاسد

ماهر الاسد ويكيبيديا.. من هو ماهر الاسد ؟ من هو العقيد ماهر الاسدقائد انقلاب تركيا ؟ العميد ماهر الاسد ويكيبيديا

ماهر الاسد ويكيبيديا.. من هو ماهر الاسد ؟ من هو العقيد ماهر الاسد قائد انقلاب تركيا ؟ العميد ماهر الاسد ويكيبيديا ماهر حافظ الأسد (مواليد 8 ديسمبر 1967)، ثالث أبناء الرئيس السوري السابق حافظ الأسد الأربعة. وهو ضابط برتبة عميد ركن في الجيش العربي السوري بعد نيله للشهادة الثانوية درس الهندسة الميكانيكية في جامعة دمشق، وبعد تخرجه التحق بالكلية الحربية وتخرج منها برتبة ملازم أول مهندس قيادي. وهو قائد الفرقة الرابعة دبابات أي سرايا الدفاع سابقًا المتمركزة في معضمية الشام وأوتوستراد بيروت–دمشق وعضو اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي، ويعتقد أنه من المستشارين المقربين لشقيقه الرئيس بشار الأسد.

من هو ماهر الاسد  يُنسب لماهر دور كبير في قمع المظاهرات السورية المندلعة في مارس 2011 والمطالبة بإسقاط النظام، ويُقال إنه اليد الضاربة لأخيه بشار الأسد أوضحت مصادر عسكرية في المعارضة السورية أن الحديث عن مرحلة انتقالية بقيادة روسية أمريكية بات مطروحا في النقاشات السياسية والعسكرية للأزمة السورية، مشيرا إلى أن كل الأطراف المعارضة تدور في فلك «مجلس عسكري» محتمل بإشراف روسي وموافقة أمريكية من أجل قيادة المرحلة الانتقالية.

العقيد ماهر الاسدقائد انقلاب تركيا  وقالت المصادر في تصريح إلى «عكاظ» إن المعايير المطروحة لمشاركة شخصيات عسكرية سورية من النظام والمعارضة ترتكز على عدم تورط أي من الشخصيات المشاركة في المجلس العسكري بالدم السوري. ولمحت المصادر إلى إمكانية مشاركة وزير الدفاع الأسبق العماد علي حبيب، والعميد المنشق في الحرس الجمهوري مناف طلاس. فيما أكدت المصادر استبعاد أية شخصية متورطة بالدم السوري وعلى رأسهم ماهر الأسد شقيق بشار الأسد والعميد في الحرس الجمهوري.
العميد ماهر الاسد ويكيبيديا  وبحسب المواقف الأولية للمعارضة السورية، فإن مشاركة هذين الاسمين في قيادة المرحلة الانتقالية مقبول لجهة وقف القتل وخروج الأسد من دائرة السيطرة على القرار السياسي والعسكري، إلا أن التجاذبات السياسية بين أطراف المعارضة مازالت غير مستقرة لقبول مثل هذا المقترح.
في غضون ذلك، تلتقي هيئة التفاوض العليا في الرياض في يومي 14و15من الشهر الجاري، لتبحث إمكانية التوجه إلى جولة مشاورات ثالثة مع نظام الأسد، ويأتي لقاء هيئة التفاوض بعد لقاءات أجراها المنسق العام للهيئة الدكتور رياض حجاب من بينها لقاء المبعوث الأممي للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا. من جهة ثانية، اجتمعت الأمانة العامة للائتلاف الوطني السوري في إسطنبول أمس، لبحث الموقف السياسي من المبادرات الدولية، فضلا عن بحث التداعيات الأخيرة لحصار حلب من قبل النظام، ومن المتوقع أن يواصل الائتلاف الوطني وهيئة التنسيق لقاءاتهما في بروكسل في 20 من الشهر الجاري من أجل مناقشة ملامح المرحلة الانتقالية.. وإعداد أوراق عمل مشتركة لملء الفراغ السياسي المحتمل في حال بدء التوافق الدولي حول المرحلة الانتقالية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *