أخبار عاجلة

الرئيسية | اخبار مصر

اليوم السابع اخبار عاجلة رئيس الوزراء رفع الدعم الموجة الي صناعه السينما ل50 ميلون جنية ثانويآ

رئيس الوزراء

من صحيفة العين ننشر لكم احدث اخبار مصر حيث اتخذ المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، حزمة قرارات مهمة للنهوض بصناعة السينما شملت رفع الدعم الموجه لصناعة السينما من 20 مليون جنيه إلى 50 مليون جنيه سنوياً وفق ضوابط سليمة للإنفاق منه لتحقيق الغرض من تخصيصه، إلى جانب وضع الاجراءات العاجلة لحماية الافلام السينمائية المصرية من ظاهرة القرصنة.

على أن يتم عقد اجتماع الأسبوع المقبل برئاسة رئيس الوزراء لاستعراض المقترحات الخاصة بمواجهة هذه الظاهرة يشارك فيه وزراء التخطيط والثقافة والاستثمار ورئيس الشركة المصرية للأقمار الصناعية (النايل سات) ونقيب المهن السينمائية ورئيس غرفة صناعة السينما. جاء ذلك خلال الاجتماع الذى ترأسه رئيس مجلس الوزراء مساء أمس (الاثنين) لدراسة المشاكل التى تواجه صناعة السينما، بحضور وزراء التخطيط، والثقافة، والاثار، ونائب وزير المالية، وأمين عام المجلس الاعلى للثقافة.

ونقيب المهن السينمائية، ورئيس غرفة صناعة السينما، ورئيس لجنة السينما بالمجلس الاعلى للثقافة، ورئيس المركز القومى للسينما، ومستشار وزير الثقافة للسينما. وأكد رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع على اهتمام الدولة بصناعة السينما، وحرصها على دعم الثقافة والفنون وتهيئة المناخ المشجع على حرية الفكر والإبداع، مشيراً إلى أن صناعة السينما تمثل أحد أهم روافد قوة مصر الناعمة، التى تساهم بدور كبير فى تكوين الوعى الثقافى للشخصية المصرية والحفاظ على الهوية المصرية. وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية عقد اجتماعات متتالية لمناقشة الصعوبات التى تواجه صناعة السينما فى مصر، وبحث المقترحات اللازمة لتذليلها.

بما يساهم فى النهوض بهذه الصناعة، وتطوير أصول السينما وحماية حقوق الملكية الفكرية ومواجهة عمليات القرصنة. وخلال الاجتماع، تم الاتفاق ايضاً على تكليف نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة ببحث وضع فترة زمنية مناسبة بين تخصيص مبلغ الدعم وبين إجراءات تسويته، وأن يتولى وزير الثقافة بالتنسيق مع وزير العدل إعداد مشروع القانون اللازم لإنشاء صندوق تنمية صناعة السينما فى مصر، وعرضه على لجنة صناعة السينما لمراجعته تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء لاتخاذ إجراءات استصداره، وآليات تمويله.

من جانبه، أكد الدكتور اشرف العربى، وزير التخطيط، أن بنك الاستثمار القومى خصص 150 مليون جنيه لدعم الصناعات الابداعية يوجه جزء منها لصناعة السينما على أن تقدم شركات الانتاج افلاماً ذات مستوى رفيع. كما أعلن الدكتور خالد العنانى، وزير الاثار، أن المجلس الأعلى للآثار قرر تخفيض قيمة الرسوم الخاص بالتصوير فى حرم الأماكن الأثرية بنسبة 50%.

وذلك اعتباراً من أول نوفمبر المقبل، مساهمة فى النهوض بصناعة السينما. وخلال الاجتماع، عرض النائب والمخرج خالد يوسف، ورقة عمل تضمنت المشاكل التى تتعرض لها الصناعة مقرونة ببعض الحلول المقترحة لحلها، كما عرض كل من فاروق صبرى، رئيس غرفة صناعة السينما، ومسعد فودة، نقيب المهن السينمائية، الموقف الحالى بعمليات القرصنة على الأفلام السينمائية وخطورة هذه الظاهرة التى باتت تهدد صناعة السينما.

المصدر:اليوم السابع

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *