أخبار عاجلة

الرئيسية | اخبار مصر

مظاهرات اليوم الاثنين: اخبار مصر مظاهرات نقابة الصحفيين 2 مايو 2016 الجزيرة مباشر مصر اخبار نقابة الصحفيين اليوم 2/5/2016

مظاهرات اليوم الاثنين: اخبار مصر مظاهرات نقابة الصحفيين 2 مايو 2016 الجزيرة مباشر مصر اخبار نقابة الصحفيين اليوم 2/5/2016 .

واصل عشرات الزملاء اعتصامهم بالنقابة لليوم الثاني احتجاجًا على اقتحام قوات الأمن لمبني النقابة في سابقة تاريخية فيما أحكمت قوات الأمن محاصرة النقابة وأغلقت جميع الشوارع المؤدية إلى قلعة الحريات ومنعت مرور أي شخص لا يحمل كارنية الصحفيين وكثفت قوات الشرطة من تمركزها في محيط النقابة واصطفت عربات الأمن المركزي بمعظم الشوارع المحيطة بمبنى النقابة .

نظم عدد من أعضاء نقابة المحامين وقفة احتجاجية أمام مقر نقابتهم بوسط القاهرة وذلك تضامنا مع نقابة الصحفيين عقب اقتحام قوات الأمن مقرها أمس الأحد والقبض على الزميلين عمرو بدر رئيس تحرير بوابة يناير ومحمود السقا المحرر بذات البوابة ورفع المشاركون بالوقفة لافتات مدون عليها: الصحافة ليست جريمة محاكمة وزير الداخلية .

وفي نفس السياق تشهد نقابة الصحفيين استمرار العشرات من الصحفيين في التظاهر والاعتصام بمقر النقابة وسط إغلاق قوات الشرطة مداخل ومخارج النقابة بالحواجز الحديدية كانت قوات الأمن اقتحمت مقر نقابة الصحفيين أمس الأحد وألقت القبض على «عمرو بدر ومحمود السقا» من داخل النقابة أمس ما دفع الصحفيين لإعلان الاعتصام لحين تقديم اعتذار رسمي من وزارة الداخلية .

أعلن يحيى قلاش نقيب الصحفيين أن مجلس النقابة سيعقد اجتماعًا للجمعية العمومية الأربعاء لبحث اقتحام قوات الأمن لمقر النقابة مشددًا على أن المجلس شدد على أن كرامة الصحفي من كرامة نقابته وأضاف قلاش في مؤتمر صحفي أمام مقر النقابة صباح الإثنين أن «هذا العدوان الذي استباح مقر النقابة بالمخالفة للدستور والقانون لا يمكن غسل عاره إلا بإقالة فورية لوزير الداخلية» لافتًا إلى أن المجلس قرر الدعوة لاجتماع عاجل لأعضاء الجمعية العمومية ظهر الأربعاء لاتخاذ ما يناسبه من قرارات والرد عليه .

وأكد أن الاجتماع الطائ لمجلس النقابة قرر دعوة رؤساء تحرير جميع الصحف وأعضاء مجالس النقابة السابقين والصحفيين أعضاء مجلس النواب إلى اجتماع مشترك الأربعاء وأشار إلى أن النقابة حذرت في بيانات سابقة من «محاولات لاقتحام مقر النقابة من البلطجية والسوابق في رعاية من رجال الأمن الذين منعوا الصحفيين من دخول نقابتهم .

وقرر الاجتماع أيضًا دعوة جميع رؤساء مجالس النقابات المهنية لدراسة الواقعة غير المسبوقة ولدراسة آثاره على العمل النقابيـ بالإضافة إلى دعوة المؤسسات المعنية بحريات الصحافة والحريات لاعتبار هذا الحدث هو العدوان للبيان الصادر عنها في اليوم العالمي لحرية الصحافة وقرر المجلس أنه في حالة انعقاد دائم وبدء اعتصام مفتوح لأعضاء الجمعية العمومية حتى الأربعاء .

أصدر مكتب النائب العام المستشار نبيل صادق الإثنين بيانا أوضحت فيه تفاصيل القضية المتهم فيها الصحفيان عمرو بدر ومحمود السقا اللذين ألقي القبض عليهما من داخل نقابة الصحفيين مساء الأحد في ضوء الإذن القضائي الصادر بضبطهما وإحضارهما و7 متهمين آخرين في القضية رقم 4016 لسنة 2016 قسم ثان شبرا الخيمة.

وجاء في البيان الذي نسبته وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى النيابة العامة أن محضر التحريات محل التحقيقات أكد قيام هؤلاء العناصر بنشر الأخبار والشائعات الكاذبة واستغلالها في الدعوة والتحريض من خلال وسائل التواصل الاجتماعي «فيس بوك» تزامنا مع احتفالات أعياد تحرير سيناء في 25 إبريل الماضي واستغلال تلك التظاهرات في الاشتباك مع قوات الشرطة وأفراد القوات المسلحة والاعتداء على المنشآت العامة والحيوية ومهاجمة الأقسام .

كما جاء في البيان أن المعلومات والتحريات أظهرت حيازة تلك العناصر أسلحة نارية وقنابل مولوتوف ومطبوعات ومنشورات تحريضية وهو ما أظهر أن تلك المخططات تؤثر حتما على أمن وسلامة البلاد ما حدا بالنيابة العامة إلى إصدار إذن بضبط وإحضار الأشخاص المثار بشأنهم الاتهام القائم بالأوراق ومن بينهم عمرو بدر ومحمود السقا .

وذكرت النيابة العامة أنها هي التي تتولى التحقيق فيما سبق بيانه من وقائع موضحة أن أي بيان أو معلومات تخص هذا الأمر يتعين أن تكون صادرة عن النيابة العامة وحدها وهو ما يلقي التزاما على جميع الأطراف بمراعاة ذلك فيما يصدر من معلومات حرصا على سرية وسلامة التحقيقات والنأي عن الدخول في منحنى قد يؤدي إلى مخالفة القانون بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط .

المصدر : فيتو + المصرى اليوم + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *