الرئيسية » أخبار » اخبار اليمن خلال نصف ساعة : أسباب رفض الشرعية الهدنة المعلنة .. وقبول الحوثيين
اخبار اليمن اليوم
اخباراليمن

اخبار اليمن خلال نصف ساعة : أسباب رفض الشرعية الهدنة المعلنة .. وقبول الحوثيين

اخبار اليمن خلال نصف ساعة : أسباب رفض الشرعية الهدنة المعلنة وقبول الحوثيين خلافاً لمرات سابقة، كان فيها الحوثيون يرفضون الموافقة على الهدنة ووقف إطلاق النار، أعلنوا هذه المرة الموافقة بينما أعلنت الحكومة أن ما تم الإعلان عنه لا يعنيها.. الأمر الذي يثير العديد من التساؤلات.

ووفقاً لمصادر قريبة من الحكومة فإن الرفض الحكومي ليس نابعاً من رفض الشرعية للسلام، بل هو متعلق بالآلية التي جرى فيها الإعلان عن الهدنة دون التشار مع الجانب الحكومي، بل مع الحوثيين.

ويفسر مراقبون هذه المبرر الحكومي بعدد من الأسباب، وأولها ان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أعلن عن الهدنة وقال إنها تمت بموافقة التحالف والحوثيين متجاهلاً الحكومة الشرعية كطرف معني بأي اتفاق، وبالتالي من الطبيعي أن ترفض ما تم إعلانه.

ويضيف مراقبون ، أن الموقف الحكومي أيضاً نابع من الغموض بموقف التحالف، حيث لم تؤكد دول التحالف العربي ما أعلنه كيري بأنها وافقت على الهدنة، وبالتالي قد يختلف موقف الحكومة في حال أكد التحالف على الموافقة.

كذلك، يعود السبب الثالث لرفض الحكومة الهدنة المعلنة بأنها لم تنسق مع الأمم المتحدة ولم تعلن تفاصيلها على وجه الدقة، موعد بدئها، وكذلك شروطها باستثناء ما قيل أنها وفقاً لاتفاق وقف الأعمال القتالية في 10 أبريل الماضي.

من جانب آخر، لم يستبعد مراقبون أن يكون هناك جانب غير معلن بالاتفاق بحيث أعطى التحالف موافقة ضمنية غير معلنة يسعى من خلالها لاختبار الحوثيين ومدى التزامهم، وقد يتم تنفيذها بالجانب الحدودي، وفي مرحلة لاحقة قد تشمل موافقة الحكومة.

والتفسير الخامس، حسب المراقبين، هو الموقف الشعبي وموقف قيادات المقاومة وأطراف الشرعية التي ترى أن الحرب وحدها ستخضع الانقلابيين للسلام، بالتزامن مع الانتصارات التي تحققها قوات المقاومة والجيش في تعز ومحافظات أخرى.

بالنسبة للحوثيين، فإن موافقتهم تبدو ناتجة عن سبب واضح وهو المفاوضات المباشرة معهم في سلطنة عمان وما حصلوا عليه من التزامات من الجانب الأمريكي والعماني بعيداً عن الأطراف الأخرى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *