أخبار عاجلة

الرئيسية | أخبار

موعد صيام يوم عاشوراء 1438 عاشوراء افضل الصيام بعد رمضان في مصر والدول العربية وفضل صيامه والأدعية المستحبة

يوم عاشوراء

موعد صيام يوم عاشوراء 1438-2016 اليوم نتعرف معكم علي يوم عاشوراء افضل الصيام بعد رمضان في مصر والدول العربية وفضل صيامه والأدعية المستحبة ، حيث يتساءل المسلمون بجميع الدول العربية عن فضل وموعد صيام يوم عاشوراء الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم، فصيام يوم عاشوراء وهو العاشر من شهر محرم ومعه يوم تاسوعاء أو اتباعه بيوم عاشوراء له فضل كبير عند الله عز وجل.

حيث يتميز هذا اليوم بذكرى إسلامية تاريخية، حيث نجى الله تعالى سيدنا موسى من بطش فرعون من خلال فرق به البحر هو ومن آمن معه، بينما أغرق قوم فرعون، كما تم قتل الحسين بن علي حفيد النبي محمد “عليه أفضل الصلاة والسلام”  على يد أحد الكفار بمعركة كربلاء، حيث يقوم الشيعة بصيامه للتعبير عن شعورهم بالحزن والسلوان من أجله، فيصومه اليهود أحتفالاً بذكرى نجاة سيدنا موسى ويصومه الشيعة سلواناً على حفيد النبي،  لذلك وصى النبي المسلمين بتباع صيام يوم عاشوراء بيوم قبله تاسوعاء أو بعده الحادي عشر  حتى لا يتشبهوا بالشيعة ولا اليهود.

“إذا كان العام المقبل – إن شاء الله – صمنا اليوم التاسع”، وقوله: “خالفوا اليهود صوموا يومًا قبله ويومًا بعده”.

موعد صيام عاشوراء افضل الصيام بعد رمضان :

من المقرر أن يوافق يوم العاشر من محرم لعام 1438 هجرياً يوم 11 أكتوبر 2016 ميلادياً وهو الموافق يوم غداً الثلاثاء، فمن المحبب أن يصوم المسلمون يومي  الإثنين و الثلاثاء “تاسوعاء وعاشوراء”، أو الثلاثاء والأربعاء “عاشوراء والحادي عشر”.

فضل صيام يوم عاشوراء افضل الصيام بعد رمضان :

ميز  الله تعالى صيام هذا اليوم بفضائل عظيمة فمن صامه يكفر الله عنه ذنوبه التي أقترفها من سنه ماضية، مما يجعل من صيام يومين فضلاً يكفر عنه ذنوبه لعاماً كاملاً.

حيث قال الرسول صلى الله علية وسلم:

“صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ ” رواه مسلم .

الأدعية المستحبة في هذا اليوم:

نقدم لكم مجموعة من الأدعية التي من المستحب أن يدعوها المسلم لربة في هذين اليومين، خصوصاً أثناء فترة الصيام.

سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها

أسالك اسلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين

اللهم يامفرج كل كرب

ويامخرج ذي النون يوم عاشوراء
وياجامع شمل يعقوب يوم عاشوراء
وياغافر ذنب داود يوم عاشوراء
وياكاشف ضر ايوب يوم عاشوراء
وياسامع دعوة موسى يوم عاشوراء
وياسامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء
وياخالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء
ويارحمن الدنيا والأخرة
لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك
ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *