الرئيسية » أخبار » اخبار السودان اليوم الاثنين صحيفة الراكوبة أخبار السودان لحظة بلحظة” alrakoba”السودان الان -جيش جنوب السودان يستعيد «واو» وسط نزوح الآلاف
tmp_8068-238810-2095192657

اخبار السودان اليوم الاثنين صحيفة الراكوبة أخبار السودان لحظة بلحظة” alrakoba”السودان الان -جيش جنوب السودان يستعيد «واو» وسط نزوح الآلاف

بوابة العين الاخبارية ننقل اليكم اخبار السودان اليوم الاثنين صحيفة الراكوبة أخبار السودان لحظة بلحظة” alrakoba”جيش جنوب السودان يستعيد «واو» وسط نزوح الآلاف أعلنت قيادة الجيش في جنوب السودان السبت، أنها استعادت السيطرة الكاملة على مدينة «واو» ثاني أكبر مدن البلاد بعد اشتباكات وإطلاق نار جرت مساء الجمعة، فيما أعلن السودان أمس الأحد، أنه تمكن من إكمال إعادة انتشار قواته خارج المنطقة الأمنية منزوعة السلاح مع جنوب السودان، ورفع تقريراً بذلك إلى الآلية الإفريقية رفيعة المستوى تسلمته الجمعة.

وقال التلفزيون الحكومي أن إطلاقا متفرقا للنار كان قد سمع مساء الجمعة في أعقاب إعلان الجيش حظرا للتجول من طرف واحد قبل أن يصدر الرئيس سلفاكير ميارديت أمرا جمهوريا بإعفاء حاكم ولاية «واو» وايا نيبوك وتعيين أندريا مايار أكور حاكماً جديداً للولاية.
وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان إن تجدد الاشتباكات في أنحاء المدينة أجبر الآلاف على الفرار، خوفا على حياتهم. وأعربت عن قلقها البالغ إزاء العواقب على السكان المدنيين.

من جانبه أعرب نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية في جنوب السودان جريجور مولر عن استنكاره لاضطرار المدنيين للفرار من مناطق القتال لمرات عديدة بسبب تجدده إلى ذلك، أعلن السودان ، أنه تمكن من إكمال إعادة انتشار قواته خارج المنطقة الأمنية منزوعة السلاح مع جنوب السودان، ورفع تقريراً بذلك إلى الآلية الإفريقية رفيعة المستوى الجمعة.

على صعيد آخر، دفعت مصادر عسكرية وأمنية بتطمينات قوية لأهالي ولاية شمال السودان حول مخاوف من تداعيات دخول قوات الدعم السريع إلى الولاية، وانتشار شائعات قوية خلال الأيام الماضية بتحويل الولاية الهادئة إلى دارفور أخرى.

وأوضح مصدر عسكري أن مهمة هذه القوات المتواجدة في الولاية الشمالية ، تتمثل في منع تسلل المتمردين من حركات دارفور، وتأمين مكافحة تجارة المخدرات والاتجار بالبشر، ومنع تسلل أي عناصر إرهابية إلى البلاد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *