الرئيسية | أخبار

استفتاء بريطانيا.. اخبار استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي 23/6/2016 بريطانيا استفتاء الاتحاد الاوروبي اليوم

استفتاء بريطانيا 2016
استفتاء بريطانيا 2016

استفتاء بريطانيا.. اخبار استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي 23/6/2016 بريطانيا استفتاء الاتحاد الاوروبي اليوم، نتيجة استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي اليوم 23 يونيو حزيران 2016 .

ما هي خلفية الاستفتاء على مستقبل بريطانيا في الاتحاد الأوروبي؟
وعد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بإجراء استفتاء حول مستقبل بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، في حال فوزه في الانتخابات التشريعية عام 2015، وذلك استجابة للأصوات التي تصاعدت بشكل كبير بين نواب حزب المحافظين وحزب الاستقلال البريطاني .

ويرى هؤلاء أنه لم يكن لبريطانيا أي صوت مسموع داخل الاتحاد الأوربي منذ انضمامها إليه في 1975 ، ويقول هؤلاء إن قوانين الاتحاد الأوروبي تدخلت كثيرا في الحياة اليومية للبريطانيين، وغيرت الكثير من الأمور في البلاد ، وكان كاميرون قد أعلن سابقا في رده على تلك المقولات بأن الوقت حان كي يدلي البريطانيون برأيهم حول مسألة الاتحاد الأوروبي ومستقبل بريطانيا فيه.

ما هو الاتحاد الأوروبي؟
الاتحاد الأوروبي مجموعة من 28 دولة أوروبية ، وقد نشأ بعد الحرب العالمية الثانية في شكل اتحاد اقتصادي وتجاري مبني على فكرة أن الدول التي تتعاون اقتصاديا تقلل من فرص دخولها في الصراعات المسلحة .

وتطور الاتحاد الأوروبي وتحول إلى سوق أوروبية مشتركة، وبعدها دخلت العملة الموحدة اليورو، وحلت محل العملات المحلية في أغلب بلدان الاتحاد ، وتطور الاتحاد الأوروبي واصبح له برلمان ومحاكم، وسياسة خارجية موحدة .

من له الحق في المشاركة في الاستفتاء؟
يشارك في الاستفتاء البريطانيون البالغون 18 سنة فما فوق، القاطنون في بريطانيا وإيرلندا ودول الكومنولث، والمواطنون الحاملون للجنسية البريطانية في الخارج وسكان جبل طارق ، أما المواطنون الحاملون لجنسيات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي فلا يحق لهم المشاركة في الاستفتاء .

ما الذي توصل إليه كاميرون بعد المفاوضات مع الاتحاد الأوربي؟
خاضت الحكومة البريطانية مفاوضات معقدة مع الاتحاد الأوروبي، وتوصل الطرفان إلى اتفاق لتغيير عضوية بريطانيا في الاتحاد، وقد منحت وفقا للاتفاق وضعا خاصا، استجابة لتحفظات بريطانيا حول عدد من القضايا مثل الهجرة والمساعدات الاجتماعية ، ومن المقرر أن تمضي بريطانيا في عضويتها داخل المجموعة الأوروبية وفقا للاتفاق، في حال التصويت ببقائها داخل الاتحاد الأوروبي .

ما هي أهم القضايا التي وردت في الاتفاق؟
اتفق الأوروبيون والبريطانيون على عدة نقاط في الاتفاق أبرزها:
المنح العائلية الخاصة بالأطفال للمهاجرين الأوروبيين الذين يعملون في بريطانيا
الحد من المساعدات الاجتماعية للعمال ذوي الدخل المحدود في بريطانيا، في مسعى للتقليل من الهجرة الأوروبية نحو بريطانيا
الابقاء على عملة الجنيه الإسترليني البريطانية وضمانات بعدم التمييز المالي ضد بريطانيا في السوق الأوروبية بسبب عملتها
ضمانات بالحفاظ على لندن باعتبارها مركزا للمال والأعمال والاستثمارات المالية البريطانية والعالمية، وأن لا تعرقل قوانين منطقة اليورو وذلك الوضع

من هم أبرز المدافعين عن حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟
على رأس المطالبين بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حزب الاستقلال البريطاني، الذي حقق نتائج جيدة في الانتخابات الأوروبية، وحصل على أربعة ملايين صوت.
الهجرة إلى بريطانيا من أهم القضايا المطروحة من طرف حملة الخروج من الاتحاد
كما يوجد عدد كبير من النواب في مجلس العموم البريطاني عن حزب المحافظين وحزب العمال أيضا. وهناك خمسة وزراء يطالبون بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

لماذا يريدون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟
يرى هذا المعسكر أن الاتحاد الأوروبي يساهم في عرقلة بريطانيا اقتصاديا وماليا، وأنها تدفع مليارات الجنيهات الاسترلينية سنويا باعتبارها عضوا فيه، في حين أن ما يعود عليها بالفائدة من الاتحاد الأوروبي من تلك المساهمات قليل جدا.

ويعتقد معسكر الخروج أن على بريطانيا الأخذ بزمام الأمور في مراقبة حدودها والحد من عدد المهاجرين للعمل في بريطانيا من دول الاتحاد، الذي تحكمه قوانين حرية تنقل الأشخاص والبضائع.

من يدعم حملة بقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي؟
يتقدم حملة البقاء في الاتحاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالإضافة إلى 16 وزيرا من حكومته ، وقال حزب المحافظين إنه سيلتزم الحياد في مسألة الاستفتاء، ، لكن حزب العمال والحزب القومي الإسكتلندي وحزب الليبراليين الديمقراطيين كلهم يدعمون علنا حملة بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

وأعلن الرئيس الامريكي باراك أوباما دعمه أيضا لحملة البقاء في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى دول أروبية مثل فرنسا والمانيا.

لماذا يدعمون بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي؟
يستند هذا المعسكر إلى أن بقاء بريطانيا ضمن الاتحاد يقوي من اقتصادها، ويسهل من عملية تسويق المنتجات البريطانية في الأسواق الأوروبية.
ويرتكز أنصار هذا المعسكر على أن المهاجرين من أوروبا إلى بريطانيا هم من الشباب في الغالب، وأنهم قادرون على العمل والمساهمة في دفع الضرائب وتغطية النفقات العامة .

ويعتقد هؤلاء أيضا أن مكانة بريطانيا في العالم سوف تتأثر سلبا بخروجها من الاتحاد الأوروبي، وبأن بقاءها في الاتحاد الأوروبي يجعلها أكثر أمنا .

المصدر : بي بي سي + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *