الرئيسية » أخبار » التحالف العربي يدعو خبراء امميين لبحث تقرير الانتهاكات في اليمن
عاجل الأن

التحالف العربي يدعو خبراء امميين لبحث تقرير الانتهاكات في اليمن

دعا التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن خبراء من الأمم المتحدة إلى زيارة مقره الرئيسي في الرياض لمناقشة تقرير مثير للجدل يتهمه بقتل مئات الأطفال اليمنيين. لكن المنظمة تفضل إجراء المناقشات في نيويورك.

طلب التحالف العربي الأمم المتحدة الكشف عن تفاصيل بشأن مصادر المعلومات التي قادت المنظمة الدولية لإدراج التحالف لفترة وجيزة في قائمة سوداء تتهمه بقتل وتشويه أطفال في اليمن ودعا خبراء من الأمم المتحدة لزيارة الرياض.

وقال السفير السعودي في رسالته، إن التحالف يدعو فريقا من الخبراء إلى زيارة مقره في الرياض، والقيام باستعراض مشترك للحالات والرقم المذكور في التقرير لضمان الموضوعية ودقة الوثيقة، وطلب من الأمم المتحدة تقديم شرح مفصل للمنهجية المستخدمة، في التوصل إلى نتائج التقرير.

من جانبه قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحافيين: نحن ندرس هذه الدعوة، مضيفا، نحن بالطبع مهتمون بكل معلومة يمكن أن يقدمها لنا التحالف، لكن الأفضل بالنسبة إلينا هو عقد الاجتماع في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وأشار أيضا إلى أنه لم يجر حتى الآن أي حوار مباشر على مستوى رفيع لمحاولة حل هذا الجدال.

وكانت الأمم المتحدة أدرجت التحالف في القائمة السوداء السنوية لحقوق الأطفال لكنها رفعت اسمه بعد وقت قصير انتظارا لمراجعة من قبل التحالف والمنظمة تحت وطأة اعتراضات من السعودية وغيرها من الدول الإسلامية.

وذكر تقرير الأمم المتحدة عن الأطفال في الصراعات المسلحة أن التحالف الذي بدأ حملته الجوية في مارس آذار 2015 لهزيمة الحوثيين المتحالفين مع إيران مسؤول عن 60 في المائة من وفيات وإصابات الأطفال في الصراع العام الماضي وقتل 510 وإصابة 667 طفلا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *