الرئيسية » أخبار » الشاعر صعصعه.. من هو صعصعه ؟ معني صعصعة تعرف على صعصعة بن عامر علاقة الشاعر صعصعه الجاهلى بـ صعصعة بن صوحان
الشاعر صعصعه
الشاعر صعصعه

الشاعر صعصعه.. من هو صعصعه ؟ معني صعصعة تعرف على صعصعة بن عامر علاقة الشاعر صعصعه الجاهلى بـ صعصعة بن صوحان

الشاعر صعصعه.. من هو صعصعه ؟ معني صعصعة تعرف على صعصعة بن عامر علاقة الشاعر صعصعه الجاهلى بـ صعصعة بن صوحان .

صعصعة بن صوحان بن حجر بن الهجرس بن صبرة بن حردجان بن ليث بن ظالم بن ذهل بن عجل بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أقصى العبدي. المعروف بالخطيب الشحشح شارک مع علي بن أبي طالب في معارك الجمل وصفين ونهروان .

ما هى قبلة صعصعه قبيلته صعصعة بن صوحان العبديينتمي إلى قبيلة عبد القيس من ربيعة التي قدمت إلى البحرين في الجاهلية أخو الأمير زيد بن صوحان التل .

هو صعصعة بن صوحان بن الحارث بن الهجرس بن صبرة بن حدرجان بن عساس بن ليث بن حداد بن ظالم بن دحل بن عجل بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أقصي بن عبد القيس العبدي بن دعمي بن جديعة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان .

وآل صوحان من أسرة تنتمي إلى قبيلة (عبد القيس) من (ربيعة) التي عرفت بولائها الخالص لعلي بن أبي طالب، أما رأس هذه الأسرة (صوحان) والد الصحابي صعصعة كان سيدا مطاعا في قومه، ورئيسا نافذ القول فيهم كما قالت عنه عائشة أم المؤمنين أنه كان رأسا في الجاهلية وسيدا في الإسلام .

و لصعصعة إخوان كرام وهم: زيد (هو نفسه الأمير زيد بن صوحان الذي بقع ضريحه في قرية المالكية في البحرين) وسيحان وقيل هو نفسه عبد الله، أما زيد فكان من الأبدال وقد أستشهد مع علي بن أبي طالب في موقعة الجمل عام (36 هجرية) وأستشهد معه أخوه سيحان في نفس الواقعة مدافعين بذلك عن الإسلام وتحت لواء علي، وقد وصف (عقيل بن أبي طالب) زيد وأخيه فقال فيهم: ” وأما زيد وعبد الله فانهما نهران جاريان، يصب فيهما الخلجان، ويغاث بهما اللهفان، رجلا جد لا لعب معه … … “.

كما سأل ابن عباس صعصعة في وصف أخوته فقال: (كان عبد الله سيدا شجاعا، مألفا مطاعا، خيره وساع، وشره دفاع، قلبى النحيزه، أحوزى الغريزة، لا ينههه منهنه عما أراده، ولا يركب من الأمر إلا عتاده) أما زيد فقال فيه: (كان والله يا ابن عباس عظيم المروءة، شريف الأخوة، جليل الخطر، بعيد الأثر، كميش العروة، أليف البدوة، سليم جوانح الصدر، قليل وساوس الدهر، ذاكر الله طرفي النهار وزلفا من الليل) .

عرف عن صعصعة أنه كان خطيبا فصيحا مصداقا لقول ابن عباس له ” أنك لسليل أقوام كرام خطباء فصحاء ماورثت هذا عن كلالة ” كما شهد بذلك معاوية عند وصفه آل صوحان فقال : ” بأنهم مخاريق الكلام لقد أسلم صعصة في عهد الرسول ولم يره، فكان يروي الحديث عن عثمان والإمام علي وروى عن أبي إسحاق السبيعي، والمنهال بن عمرو، وعبد الله بن بريدة وغيرهم الكثير. فكان أيضا صعصعة بن صوحان ثقة معروف وثقة ابن سعد والنسائي .

المصدر : ويكيبيديا + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *