الرئيسية » أخبار » 2016 يوم الأرض .. 5 معلومات تخبرك ما هو يوم الارض الذى يحتفل به جوجل “يوم الارض العالمي 2016”
2016 يوم الأرض
2016 يوم الأرض

2016 يوم الأرض .. 5 معلومات تخبرك ما هو يوم الارض الذى يحتفل به جوجل “يوم الارض العالمي 2016”

2016 يوم الأرض .. 5 معلومات تخبرك ما هو يوم الارض الذى يحتفل به جوجل “يوم الارض العالمي 2016”

2016 يوم الأرض .. 5 معلومات تخبرك ما هو يوم الارض الذى يحتفل به جوجل يوم الارض العالمي 2016 هو يوم يحتفل به العالم اليوم الجمعة 22 أبريل/نيسان، هو وقفة للتأمل والمساعدة في الحفاظ على صحة الكوكب الذي نعيش عليه وسلامته ، ومن ثم، فإن هناك خمسة أمور ربما لا تعرفها عن هذا الحدث السنوي .

1- هذا العام سيكون أكثر أهمية من الأعوام السابقة، نظرا للأمل في المساعدة على تغيير البيئة إلى الأفضل، وللأهمية التي اكتستها من جديد، خاصة أن هذا العام سيكون فيه وسيلة مهمة لتحديد ما يحدث في المناخ .

ففضلا عن الأحداث العادية، سيشهد يوم الأرض توقيع اتفاق باريس التاريخي الذي اتفق عليه في أواخر العام الماضي، ومن ثم يدخل حيز التنفيذ ،
ومما يتضمنه اتفاق باريس التزامات للتعامل مع الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والتكيف مع العالم المتغير بما يساعد في التحرك نحو الحد من ظاهرة الاحتباس والحفاظ على تغير المناخ تحت العتبات التي يمكن أن تؤدي إلى دمار هائل للأرض .

2- يوم الأرض له علَمه الخاص الذي يميزه. فهو صورة للكوكب (الصورة الرخامية الزرقاء الشهيرة لشكل الأرض التي التقطتها مركبة الفضاء أبولو 17 أثناء سفرها نحو القمر)، وضعت على خلفية زرقاء داكنة لإدراك ماهية الأرض ونقائها.

3- لا أحد يعرف بالضبط من أين جاءت تسميته ومن صاحبها، لأن عدد من اقترحوها كان كثيرا جدا، لكن اسم يوم الأرض التصق في الأذهان واستخدم في المناسبات منذ وقت طويل.

4- تاريخ اليوم أيضا لا معنى له، لأنه عندما اقترح اسم يوم الأرض أول مرة كان القصد أن يحدث في 21 مارس/آذار بداية الربيع في نصف الكرة الشمالي، لكن هذا لم يتم ، وبدلا من ذلك اختار المنظمون التاريخ وسيلة لضمان مشاركة أكبر عدد ممكن من الطلبة في ذلك اليوم، وكان 22 أبريل/نيسان 1970 يوم أربعاء، ولم يكن يتعارض مع المناسبات أو الأعياد الكبرى الأخرى أو الامتحانات.

5- لم يكن اسمه الرسمي “يوم الأرض”، ففي عام 2009 قررت الأمم المتحدة أنها ستعقد “يوم الأرض الأم الدولي” وجاءت المناسبة الأولى في العام التالي، ومنذ ذلك الحين أيد معظم الدول الأعضاء هذا الاتفاق وشجعت الاحتفال بهذا اليوم في كل الدول الأعضاء ، وأضافت الأمم المتحدة “الأرض الأم” للاسم، لأنه يعكس الترابط القائم بين البشر والكائنات الحية الأخرى والكوكب الذي نقطنه.

والجدير بالذكر أن منظمي يوم الأرض يأملون في استغلال احتفال هذا العام لزراعة 7.8 مليارات شجرة، والتخلي عن الوقود الأحفوري، وجعل المدن قابلة للتجديد 100% ، ومن أبرز الأمور عن يوم الأرض، أن مليار شخص من جميع أنحاء العالم سيشاركون فيه هذا العام، بينما شارك فيه عام 1970 نحو عشرين مليونا ، وفي عام 2008 أطلقت مدينة ديزني “طبيعة ديزني”، وهي قناة مخصصة للوثائقيات البيئية احتفالا بيوم الأرض .

وبإمكان أي شخص المشاركة في هذا اليوم دون حضور الحدث الرسمي من خلال بعض الأنشطة، مثل المشي أو ركوب الدراجة الهوائية أو النقل العام عند الذهاب للعمل، واستخدام أكواب القهوة المعاد استخدامها، والتأكد من إعادة تدوير الأشياء وزراعة فسيلة وشراء منتج محلي .

المصدر : الجزيرة + وكالات + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *