أخبار عاجلة

الرئيسية | أخبار

#تيران_صنافير فيديو بشار الجعفري المندوب السوري فى الامم المتحدة يؤكد ان تيران وصنافير سعوديتين ، مساحة جزيرتي صنافير وتيران – جزيرة تيران وصنافير ويكيبيديا

السيسي والملك سلمان

ولقد كنا نتوقع من وفد المملكة العربية السعودية ان يتقدم بمشروع قرار لتحرير جزر تيران وصنافير المحتله من اسرائيل في البحر الاحمر، كانت كلمة من بشار الجعفري سفير سوريا في الامم المتحدة قالها حينما تقدمت السعودية بمشروع قرار ضد سوريا وقتها عام 2012 .

كلمة بشار الجعفري تبرز ان الجزر هي سعودية، لكن كلمته جاءت مخالفة للواقع وهي ان اسرائيل تحتلها، رغم ان الجزيرتين كانتا ضمن الحماية المصرية منذ عام 1950 ولم تحتلهما اسرائيل الا وقت الحرب عام 1967 .

تيران هي جزيرة تابعة للسعودية، تم تاجيرها لفترة محدودة لمصر لأغراض دفاعية. تقع في مدخل مضيق تيران الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، وتبلغ مساحة الجزيرة 80كم² وتسمى أيضا جزر ثيران وهو الاسم الأصح لها كما توجد جزيرة أخرى قرب جزر فرسان تسمى بهذا الاسم .

صنافير هي جزيرة تابعة للسعودية، وهي تقع شرق مضيق تيران الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر وتبلغ مساحة الجزيرة نحو 33كم² .

جزيرة صنافير وكذلك جزيرة تيران هي جزر سعودية مؤجرة لمصر ، أحتلت من قبل إسرائيل وهي تحت السيادة المصرية في حرب 1967 ، وفي البروتوكول العسكري لمعاهدة كامب ديفيد وضعت كل من جزيرة صنافير وجزيرة تيران ضمن المنطقة (ج) المدنية التي لا يحق لمصر أي وجود عسكري فيها حتى تضمن إسرائيل أن مصر لن تتحكم بهذه المنطقة الحيوية من البحر الأحمر الوطن. وورلد برس وجزيرة صنافير وكذلك جزيرة تيران قدمها الملك فيصل بن عبد العزيز ملك السعودية السابق لمصر لمنع مرور السفن الإسرائيلية لميناء ايلات على خليج العقبة اثناء حرب 67 الا انها احتلت من قبل إسرائيل لذلك فان جزيرة صنافير تعود ملكيتها للمملكة العربية السعودية ويمكن رؤية هذه الجزيرة بوضوح من منطقة رأس الشيخ حميد في الشمال الغربي من السعودية.

المصدر : متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *