الرئيسية » أخبار » مظاهرات اليوم في العراق 11/3/2016 “اخبار السومرية” صور مظاهرات اليوم في بغداد بـ ساحة التحرير
منتخب العراق
العراق

مظاهرات اليوم في العراق 11/3/2016 “اخبار السومرية” صور مظاهرات اليوم في بغداد بـ ساحة التحرير

مظاهرات اليوم في العراق 11/3/2016 “اخبار السومرية” صور مظاهرات اليوم في بغداد بـ ساحة التحرير حيث تظاهر أنصار التيار الصدري اليوم في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد وفي محافظات أخرى؛ استجابة لدعوة رجل الدين الشيعي ورئيس التيار الصدري مقتدى الصدر للمطالبة بالإصلاحات ومحاربة الفساد بينما دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي الكتل السياسية إلى ترشيح تكنوقراط لمناصب وزارية في الحكومة المرتقبة .

وقال مراسل الجزيرة في بغداد محمد جليل إن عشرات الآلاف من المتظاهرين استجابوا لدعوة الصدرللتظاهر في ساحة التحرير مضيفا أنه كان من المفترض أن تكون مظاهرة اليوم عند البوابات الرئيسية للمنطقة الخضراء إلا أن زعيم التيار الصدري استجاب لبيان صادر أمس عن رئيس الوزراء قال فيه إنه مع المتظاهرين ومطالبهم ودعاهم للتظاهر وفق الشروط القانونية .

طالب مقتدى الصدر في كلمة بثت مع بدء مظاهرات اليوم العبادي بعدم الخضوع للضغوط السياسيةعند تشكيل الحكومة الجديدة وشدد زعيم التيار الصدري على ضرورة أن يضغط العبادي من أجل تشكيل حكومة مستقلة مكونة من التكنوقراط لمحاربة الفساد .

وجدد الصدر -في بيان سابق- ثقته بثبات المتظاهرين في مطالبتهم الحكومة بالإصلاحات الجذرية الشاملة وأضاف أن نقل مكان التظاهرة إلى ساحة التحرير هي بادرة تأييد ولمنح رئيس الوزراء العراقي فرصة لإجراء إصلاحات جذرية وغير مسيسة وبعيدة عن الأحزاب .

إجراءات أمنية وشهدت بغداد إجراءات أمنية مشددة قبيل ساعات من انطلاق التظاهرات حيث قطعت الطرق الرئيسية والجسور المؤدية إلى مكان التظاهرة بالحواجز والأسلاك الشائكة .

وأضاف المراسل أن السلطات العراقية قطعت الجسور الواصلة بين المنطقة الخضراء ومنطقة ساحة التحرير تحسبا لأي هجمات فضلا عن قطع الطرق على امتداد دائرة قطرها خمسة كيلومترات حول ساحة التحرير مع تحليق طائرات في سماء العاصمة وانتشار قوات مكافحة الشغب والشرطة الاتحادية.

وكان التلفزيون العراقي قال الجمعة إن رئيس الوزراء طالب الكتل السياسية في البرلمان والشخصيات الاجتماعية المؤثرة بترشيح تكنوقراط لمناصب وزارية في الحكومة الجديدة التي ينوي تشكيلها وأضافت قناة العراقية الحكومية أن لجنة مستقلة من الخبراء ستختار حينها أسماء من بين المرشحين وتقدمها للعبادي ليختار من بينها.

ملاحقة المفسدين وكان رئيس الحكومة حيدر العبادي قال في كلمة متلفزة مساء الأربعاء إنه اتخذ سلسلة إجراءات لملاحقة كبار المفسدين واعتقالهم مضيفا أن حكومته تقدم الدعم اللازم لأجهزة القضاء والنزاهة والرقابة لتقوم بدورها بكل حزم وقوة على حد تعبيره .

وقال العبادي إنه تم تشكيل لجنة لمتابعة محاربة الفساد وتنسيق الجهود بين مختلف المؤسسات المعنية بالأمر. وكان العبادي طرح الأحد الماضي وثيقة لتنفيذ إصلاح شامل ومكافحة الفساد وإجراء تعديل وزاري ، يشار إلى أن بغداد ومحافظات أخرى تشهد منذ أشهر تظاهرات شعبية احتجاجا على الفساد المستشري وسوء الخدمات العامة .

المصدر : الجزيرة + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *