الرئيسية | أخبار

“صحافة نت اليمن”.. الصحافة نت اخر الاخبار اليمنيه 28 يناير 2016 صنعاء الان ، تعز الان اخبار صحافة نت.com اخبار اليمن الان 28/1/2016

اخبار اليمن
اخبار اليمن

صحافة نت واخر اخبار اليمن صباح اليوم 28-1-2016 ننشر لكم اخر الصباحية لليمن اخر ساعة ، اليوم نتابع معكم اخر اخبار الغارات علي صنعاء ، اخر اخبار الحدود السعودية اليمنية ، حصار تعز حيث دعا قائد المقاومة الشعبية الشيخ حمود سعيد المخلافي أبناء تعز الى النفير العام لطرد مليشيا صالح والحوثي من أطراف مدينة تعز .

وأشار المخلافي في منشور على صفحتة الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك أن المرحلة القادمة ستكرس لكسر الحصار وتطهير بقية المديريات من مليشيا التمرد مضيفاً نشد على أياديكم للخروج من أجل الدفاع عن الكرامة والحرية ، وأعلن المخلافي أن يوم غد الخميس 28-1-2016م هو موعد بدء النفير العام وفك الحصار عن محافظة تعز .

من جانب اخر، قال القائد محمود البتول قائد كتائب الشهيد الخويل بأن ما جرى صبيحة اليوم من اشتباكات بين عناصر المقاومة في الضالع التابعة لمعسكر الشهيد القائد الخويل بقيادة المناضل ابوعمار والمكلف بالمهمة المناضل علي جرجور مع افراد عصابه في وسط مديرية قعطبة .

والعصابة متهمة باغتيال الشهيد اشرف الزوبيدي والمكنى بجيفارا قبل أمس الأول مشيرا بالقول : نحن لم نذهب بطريقه عفوية كما قالت بعض الأقلام المأجورة والتي تهدف إلى جر فتنه لكننا ذهبنا الى قعطبة بعد نفاد صبرنا ومن وعودا بإحضار المتهم وعصابته للتحقيق معهم لكننا لم نلمس ردا وأضاف البتول بقوله : تحركت قوه تابعه للمقاومة في الضالع تابعه لمعسكر الشهيد الخويل على اساس احضار المتهمين من قعطبة للتحقيق معها .

لكنها فوجئت بإطلاق النار عليها وبكثافة مما استدعى رجال المقاومة للرد على مصدر النيران المتمترسة بأماكن محصنة لخير دليل على أن العصابة كانت تنوي قتل كل مقاوم واستطرد البتول بأن المعركة استمرت لأكثر من ساعة مع المتهمين أصحاب السوابق في التقطع والمتهمة باغتيال الشهيد جيفاراء والمدعومة من قبل الحوافيش كخلايا تابعة لهم .

مردفا بان المقاومة تمكنت من قتل زعيم العصابة واخر متوعدا بأن المقاومة لم ولن تتهاون مع من لهم سوابق بالحرابة والتقطع وازهاق الأنفس البريئة مهما كلفها ذلك من ثمن .

من ناحية اخري ؛ كشف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف عن وجود مشاورات دبلوماسية لحل الأزمة اليمنية ، و قال بوغدانوف: نبحث عن حلّ سلمي في اليمن بالتنسيق مع إيران و السعودية و مصر , و أشار أن الحل في اليمن منطلق من مخرجات الحوار الوطني .

و كانت صحيفة العرب اللندنية قالت: إن مساع عمانية روسية مدعومة أميركيا تهدف إلى الإعلان عن مبادرة جديدة لحل الأزمة اليمنية ، و نقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” إن مسقط التي شاورت طهران بالأمر تقوم بدور الوسيط بين موسكو و واشنطن لتقريب وجهات النظر و فرض حل سياسي على الفرقاء اليمنيين من خارج إطار القرار الدولي 2216 .

و حسب الصحيفة شهدت الأيام الماضية سلسلة لقاءات عُمانية بوزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي و أمين عام مجلس التعاون عبد اللطيف بن راشد الزياني و سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بالتزامن مع تسريبات عن ضغوط على الحكومة اليمنية من أجل التنازل عن بعض شروطها خاصة تطبيق بنود القرار 2216 الذي ينص على انسحاب الحوثيين من المدن خاصة العاصمة صنعاء و تسليم أسلحتهم الثقيلة إلى الحكومة .

في حين ، يستبعد الناشط السياسي و رئيس فرع حزب التجمع الوحدوي في حضرموت ناصر باقزقوز توجيه حرب من قبل التحالف السعودي على القاعدة بسبب أن المملكة هي من أدخلت التنظيم إلى المكلا و قال إن التنظيم نقل مركزه إلى أبين. منتقداً في السياق ذاته موقف اللجنة الثورية ورئيسها في صنعاء تجاه موقفهم في حضرموت التي قال إنه تم التعامل معها خلال الأشهر الماضية وكأنها ليست بالخارطة .

و قال باقزقوز في حوار أجرته معه وكالة خبر: إن التنظيم اجتهد خلال الأشهر الماضية في جمع أكبر قدر من المال قبل أن ينقل منذ أيام مركزه من المكلا عاصمة حضرموت إلى أبين وأنشأ فيها معسكرات تدريب خاصة به في الوقت الذي أبقى على حضرموت كـبقرة حلوب لجمع الأموال عبر فرضه الضرائب على كل شيء خاصة في الموانئ وعودة القات إلى المدينة بعد رفع ضريبته .

وأضاف أن ممارسات التنظيم تسارعت في الآونة الأخيرة وعلى نحو غير مسبوق أخضع التجار لعمليات ابتزاز مهولة حيث قام عناصره قبل أسابيع بالذهاب لعدد من التجار الحضارم ومنهم علي المسلّم وكيل لبن دانو وغيرها وأخذوا منه نحو 54 مليون ريال كضرائب .

وأكد باقزقوز أن القاعدة الذي يحرم دفع الضرائب للدولة فرض ـ مؤخراً ـ على السفن المحملة بالبضائع والمشتقات النفطية رسوماً وصلت إلى مليوني ريال عن كل شحنة كما يشير إلى أن التنظيم الذي يحرم القات ومنع دخوله في الأسبوع الأول من فرض سيطرته إلا أنه بات يسمح للتجار بإدخاله إلى المحافظة بعد رفع مبلغ الضرائب اليومية من مليوني ريال إلى 6 ملايين ريال يدفعها كل منهم إلى القاعدة يومياً .

ونوه إلى أن التنظيم قام بتجميد ما كان يعرف بـالمجلس الأهلي وأوكل مندوبين له لإدارة شؤون المحافظة عبر إرسال مندوبين للموانئ وتحصيل الضرائب. وقال: إن التنظيم استطاع جمع ما يقارب 5 مليارات ريال من ضرائب الوقود والشركات بعد أن استولى على أموال البنك المركزي وغيرها من مؤسسات الدولة بما فيها مصنع تعليب الأسماك .

وأكد أن الشحر تحولت إلى مدينة متخصصة بالسيارات المجهولة حيث تصل كل أسبوع باخرة محملة بالسيارات المجهولة يتم أخذ مبالغ مالية مقابل دخول كل واحدة منها وتصل إلى الملايين ولا يعلم أحد مصدرها يترافق كل ذلك مع بروز ظاهرة الاستحواذ على منازل المسؤولين المحليين حيث استولى التنظيم قبل أيام على منزل المحافظ المستقيل عادل باحميد وطردوا أسرته منه تحت ذريعة عدم إعلان توبته عن الديموقراطية والعلمانية وموالاة الطواغيت .

وبالذريعة نفسها اقتحم مسلحو التنظيم منزلي المحافظ السابق خالد الديني ووكيل وزارة الإدارة المحلية عمر العكبري إلا أنهم لم يتمكنوا من مصادرة محتويات المنزلين بفعل تصدي عناصر قبليين لهم وإجبارهم على تقديم العدائل والاحتكام للأعراف القبلية بالتوازي سيطر مقاتلو القاعدة على شركة الجبل وشركة النخيل وشركة المفضل للأدوية والمستلزمات الطبية في المدينة وصادروا البضائع من مخازنها واستولوا على السيارات التابعة لها وجيروا لمصلحة خزانتهم كل أصولها المالية بحجة أن مالكها خليل غالب الجبل يدعم الحوثيين ويتعاون معهم .

وقال باقزقوز: إن التنظيم بات يفرض قوانين تعجيزية فبعد إغلاق الجامعات انتقل ـ مؤخراً ـ للمدارس مطالباً بالمشاركة في الإدارة وفرض أناشيد معينة في طابور الصباح. مضيفاً أن حركة البناء والتنمية انعدمت في المحافظة وأن 90% من فنادقها أغلقت بالإضافة إلى أن المئات من المحال التجارية وسط المكلا أصبحت فارغة على عكس الوضع سابقاً كان من المستحيل أن تجد محلاً في قلب المكلا اليوم هناك المئات فارغة ومالكوها يبحثون عن مستأجرين وبأسعار زهيدة .

وتابع: التنظيم بات يسيطر على المؤسسات الإيرادية في المدينة بما فيها الكهرباء حيث بات يوزع مبالغ زهيدة للموظفين مقابل إضافي فيما يتم دفع المرتبات من صنعاء طيلة الأشهر الماضية دون أن يتم توريد ريال واحد من هناك للمركز وهنا تكمن المشكلة واعتبر باقزقوز تصريحات خالد بحاح عن توجيه المعركة ضد القاعدة نوعاً من الهراء وقال: هم لا يستطيعون إعلان حرب ضد التنظيم؛ لأن من أدخلته هي السعودية عبر قيادات في السلطة المحلية بغية استقدام الحوثيين إلى هناك وضربهم؛ بسبب المسافة الكبيرة بين صنعاء وحضرموت وهو ما لم يحصل .

وأكد أن جماعة السلفيين والسعودية هم المستفيد الأول من إدخال القاعدة إلى حضرموت ، وكان التنظيم نقل معدات حربية بما فيها دبابات منذ أيام من حضرموت إلى أماكن مجهولة أعقبها تحركات سعودية في الميناء حيث قامت طائرات الأباتشي بتمشيطه وكذا خزانات النفط ومنطقة خلف وأشار باقزقوز في سياق تصريحه لوكالة خبر إلى أن ذلك جاء بسبب حديث المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ بعد مفاوضات جنيف في ديسمبر الماضي وقال أمام مجلس الأمن الدولي إن القاعدة يسيطر على ميناء المكلا .

ويرى باقزقوز أن الهدف كان تعميم نموذج الفوضى الحاصل في حضرموت على كل اليمن إلا أنه وبفضل الجيش واللجان الشعبية لم يحصل ذلك رغم انتشار التنظيم في عدن وسيطرته على لحج ووصف السياسي ناصر باقزقوز في سياق حواره مع وكالة خبر موقف اللجنة الثورية العليا بـالمصيبة وقال إنه على مدى التسعة أشهر الماضية حضرموت ليست موجودة على الخارطة وضمن الدولة .

معرباً عن امتعاضه الشديد؛ كون رئيس اللجنة محمد علي الحوثي (أبو أحمد) ومنذ اليوم الأول لصعوده السلطة وحتى اللحظة لم يتحدث ولو مرة واحدة عن حضرموت ولم يعين حضرمياً واحداً في منصب الرجل لم يقدم شيئاً لحضرموت التي تواجه وباء حمى الضنك حيث وقعت 35 حالة وفاة لم تتحصل على شيء من اللجنة الثورية- حسب قوله .

و أردف باقزقوز: أقول للجنة الثورية إن اليمن أكثر من نصف مليون كم مربع من صعدة إلى المهرة ولابد أن يكون متخذ القرار بحجم هذه المساحة الأسر النازحة من حضرموت لا تستطيع الحصول على مأوى في صنعاء وكذلك الطلاب لا وجود للحضارم في كشوف النازحين ينتهي الأمر عند الوصول إلى حضرموت لدى اللجان الثورية والرقابية واختتم حواره بالقول: حضرموت ضاعت بين الجميع: القاعدة من جهة وما يُقال لها حكومة هادي وبحاح من جهة ومن خلفهم السعودية والإمارات واللجنة الثورية في صنعاء .

المصدر : صحافة نت + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *