أخبار عاجلة

الرئيسية | أخبار

ذباح داعش كيف قتل محمد موازي mohammeda emwazi mort يوتيوب مقتل سفاح داعش محمد اموازي 1437/2015 new jihadi john muhamed emwazi

مقتل ذباح داعش الجهادي جون محمد موازي
مقتل ذباح داعش الجهادي جون محمد موازي

كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية الأحد تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال واجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) محمد إموازي المعروف إعلامياً بـالجهادي جون والذي ظهر في عدة مقاطع مصورة وهو يذبح رهائن أجانب .

حتى الآن كان يُعتقد أن العملية السرية التي قامت بها القوات الأمريكية في الرقة معقل تنظيم داعش في سوريا فجر الجمعة 13 نوفمبر 2015 لتصفية ذباح داعش أو الجهادي جون البريطاني الملثم كانت عملية جوية بحتة أي دون الاستعانة بقوات برية ولكن الحقيقة أن مجموعة من القوات الجوية البريطانية تسللت إلى عمق الرقة وأطلقت طائرة هليكوبتر تزن 1 باوند لتحديد موقعه وقام فريق المهمات الخاصة بتعقب الجهادي جون ثم استدعى الطائرة التي وجهت الضربة الجوية التي قتلته .

وقالت صحيفة ديلي ميل أن الخطة المحفوفة بالمخاطر تم تنفيذها من قبل ثمانية أفراد من القوات الخاصة قاموا باختراق عمق معقل داعش في مدينة الرقة وكان سلاحهم السري الذي استخدموه لتحديد موقع الجهادي جون عبارة عن طائرة هليكوبتر بدون طيار تزن 1 باوند وبدأت المهمة الجريئة في ظلام يوم 11 نوفمبر عندما حلقت طائرتا هليكوبتر أمريكيتان من طراز Chinook على ارتفاع منخفض فوق صحراء سوريا في بقعة معزولة .

وتجنب فريق الجنود كل الطرق قاطعاً الصحراء بمركبات خفيفة لمسافة 35 ميلاً إلى الجنوب نحو الرقة وبحلول الثالثة صباحاً كانوا قد وصلوا إلى نقطة تبعد خمسة أميال عن المدينة بحيث لا يُكتشف أمرهم وفي مساء اليوم التالي بينما كان بقية أعضاء الفريق يقومون بالمراقبة قام أحدهم بتجميع أربع مروحيات مصغرة لا يزيد طولها على ثلاثة أقدام وكل منها مزود بكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء وتتميز بخاصية الرؤية الليلية .

وكانت المروحيات مبرمجة سلفاً للطيران إلى مخبأ الجهادي جون والكائن في بناء مكون من ستة طوابق بأحد شوارع الرقة وانطلقت أول مروحية باتجاه هدفها ثم دخلت في وضع التحليق والبحث مسجلة تحركات عناصر داعش المشتبه بهم في مبنى يقع بالقرب من مسجد شاركسة وكانت المروحية تبث لقطاتها عالية الدقة عبر قمر صناعي إلى مقر القوات الجوية الخاصة في هيريفورد ببريطانيا والقيادة المركزية الأمريكية في المنطقة العربية .

وفي تمام الساعة 08:30 مساء حين بدأت بطارية الطائرة الأولى بالنفاذ تم استبدالها بطائرة ثانية لكن بعد انتظار بلا جدوى تم استبدالها في العاشرة مساء لكن حين التقطت الطائرة الثالثة فجأة صور الجهادي جون بدا التوتر واضحاً في غرفة التحكم ونقلت ديلي ميل عن مصدر بشأن اللحظات الأخيرة من المهمة قوله إن قادة عسكريين أمريكيين أعادوا برمجة طائرة Reaper بدون طيار مزودة بصواريخ من طراز هيلفاير Hellfire .

وفي الساعة 11:45 توقفت سيارة بالقرب من المبنى وركبها الجهادي جون في تلك اللحظة حددت الطائرة هدفها وأصابت السيارة فقتل الجهادي جون وكان الفريق الذي قام بالمهمة في أوج الحماس لكونهم تمكنوا من القضاء عليه .

ذباح داعش ومحمد إموازي الذي كان يعمل في البرمجة المعلوماتية في لندن مولود في الكويت في 1988 لعائلة من البدون من أصل عراقي. وقد هاجر والداه إلى بريطانيا في 1993 بعدما فقدوا الأمل بالحصول على الجنسية الكويتية وأصبح الجهادي جون أشهر ذباح في تنظيم داعش وظهر في تسجيلات فيديو عدة لإعدام رهائن غربيين مرتدياً ملابس سوداء وملثماً ومسلحاً بسكين .

وظهر الرجل في لقطات لرهائن أمريكيين وبريطانيين ويابانيين بملابس برتقالية اللون قبل إعدامهم مطلقاً تهديدات بالإنكليزية وبلكنة بريطانية ضد حكومات بلدانهم. ولم يكن ظاهراً منه سوى عينيه وظهر إموازي في تسجيل فيديو للمرة الأولى في 2014 يتضمن قتل جيمس فولي (40 عاماً) الصحفي الأمريكي المستقل البالغ من العمر 40 عاماً وقد فُقد في سوريا في نوفمبر 2012 بقطع الرأس. وأثار التسجيل الذي حمل عنوان رسالة إلى أمريكا استياء العالم .

وأوضح التنظيم في هذا التسجيل أنه قتل فولي لأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمر بشن ضربات على الجهاديين في شمال العراق وبعد أسبوعين قتل الرهينة الأمريكي ستيفن سوتلوف بالطريقة ذاتها وظهر في التسجيل الجهادي جون وظهر أيضاً في تسجيلات لإعدام البريطاني ديفيد هاينس الذي كان يعمل في القطاع الإنساني وآلن هينينغ سائق سيارة الأجرة البريطاني في مانشستر والأمريكي بيتر كاسيغ واليابانيين هارونا يوكاوا ثم كينجي غوتو .

وتشير شهادات عن محمد إموازي إلى أنه كان شاباً لندنياً من أصل عربي لا يعاني من أي مشاكل وكان من هواة كرة القدم وألعاب الفيديو .

المصدر : الشروق الجزائرية + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *