الرئيسية » صحة وجمال » دربي طفلك علي صيام رمضان في 7 خطوات , رمضان 2016
رمضان
طفل

دربي طفلك علي صيام رمضان في 7 خطوات , رمضان 2016

يحرص العديد من الآباء على تدريب أبنائهم على صيام رمضان منذ سن صغيرة، إلا أن تزامن الشهر الكريم مع فصل الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة، تسبب هاجساً لدى البعض من القيام بهذا الأمر.

ومع وجود موجة الحر الشديدة هذا الصيف , قد تترائي لكم اي هواجس او مشاكل قد تنجم عند الصيام في تلك الدرجات .

نقدم بعضا من النصائح في السطور التالية التي تمكنكم من القيام بتدريب الطفل على الصيام دون الخوف من أي مشاكل قد تنجم عن ذلك.

– قومي بتدريب طفلك على الصيام بشكل تدريجي، حتى وإن كانت صحة طفلك جيدة إلا أنه لا يجب أن تجبريه علىالصيام نهارا كاملا بل لساعات محددة في اليوم.

– تأكدي من نسبة الهيموجلوبين في دم طفلك، من خلال مراجعة الطبيب وعمل هذا التحليل، كما يمكنك القيام بذلك في أي مختبر طبي موثوق، لأن انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم يسبب لطفلك التعب السريع وارتفاع ضربات القلب، مما يؤثر على قدرته على تحمل الانقطاع عن الطعام لنصف يوم مثلاً.

– قومي بإجراء تحليل لطفلك للتأكد من خلو أمعائه من الديدان بأنواعها عن طريق تحليل البراز، لأن وجودها يسبب له فقر الدم الذي لا يتلاءم مع الصيام ويسبب له الإجهاد والتعب.

– عودي طفلك على ممارسة الرياضة الخفيفة والألعاب التي لا تستلزم جهداً أو حرق سعرات عالية، حتى يحافظ طفلك على نشاطه خلال الساعات التي يكون فيها صائما.

– قومي بسرد قصصٍ عن أبطال المسلمين الصغار الذين تحملوا مشاق الصوم، ليكونوا نموذجاً له، ومثال ذلك أسامة بن زيد الذي قاد المسلمين للنصر وهو صائم.

– جهزي ملابس خاصة للصلاة لطفلك ذكرا كان أم أنثى، ليعتادا الصلاة في رمضان كأحد أهم العبادات التي لا يمكن تجاهلها خلال الصوم وبعده أيضا.

– شجعي طفلك معنويا وماديا خلال فترة صيامه، فالطفل يهوى التشجيع حتى ولو كان معنويا وبالكلمات الجميلة الرقيقة أو بشراء لعبة يحبها طفلك ويرنو إلى اقتنائها، فهذا يولد لديه حافزا لأن يصوم كل أيام شهر رمضانوسوف تلاحظين أن عدد ساعات الصيام ستزداد تدريجيا بفعل التشجيع واتباع كافة النصائح السابقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *