أخبار عاجلة

الرئيسية | صحة وجمال

كربوهيدرات لـ تخفيف الوزن مفاجاة رمضان 2016 من صحيفة العين

ملكة جمال فنزويلا 2015 السورية مريم حبش

كربوهيدرات لـ تخفيف الوزن مفاجاة رمضان 2016 من صحيفة العين .

على الرغم من أن الكربوهيدرات ليست المفضلة عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، إلا أنه ليس عليك تجنب الكربوهيدرات تماما لإنقاص بعض الوزن بنجاح، من الأفضل تجنب الكربوهيدرات الغير صحية مثل السكر والحلويات، ولكن العديد من الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات مثل المكسرات والبقوليات والحبوب والخضروات ينبغى أن تدرج فى نظامك الغذائى؛ حيث توفر الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات الفيتامينات الكثيفة والمعادن الثمينة والتى تجعل خطة فقدان الوزن من الأساس متوازنة .

الحبوب الكاملة:

الحبوب الكاملة ليست غنية فقط بالكربوهيدرات ولكنها أيضا تحتوى على العناصر الغذائية الطبيعية التى تساعد فى خفض الوزن، وأحد الأسباب التى تجعل الحبوب الكاملة مهمة للسيطرة على الوزن هو احتواؤها على نسبة عالية من الألياف، فالألياف المتوفرة فى الحبوب الكاملة توفر الشعور بالامتلاء ومنع الجوع والمساعدة على فقدان الوزن.

ويفضل الحبوب الكاملة على الحبوب المجهزة دائما لأنها أكثر ثراء بالعناصر الغذائية الأساسية والألياف.

الخضروات:

الخضروات غير النشوية مثل الخس والطماطم والملفوف والقرنبيط تحتوى على نسبة أقل من الكربوهيدرات مقارنة مع الخضروات النشوية مثل البطاطا والبازلاء والذرة، بالإضافة إلى الكربوهيدرات سواء فى الخضروات النشوية أو غير النشوية فإنها توفر المعادن الثمينة والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والتى هى ضرورية لإنقاص الوزن.

والخضروات منخفضة فى السعرات الحرارية وعند استبدال الأطعمة عالية السعرات الحرارية بها فإن هذا يمكن أن يساهم فى إنقاص الوزن.

الفاصوليا:

الفاصوليا هى مصدر ممتاز للكربوهيدرات وهى أيضا غنية بالعناصر الغذائية مثل الزنك والبوتاسيوم والألياف، والفاصوليا هى أيضا مصدر نباتى قليل الدسم للبروتين.

ومع البروتين المنتظم يمكنك زيادة التمثيل الغذائى فى جسمك وتعزيز فقدان الدهون، كما يمكنك استبدال الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية الخاصة بك مثل البطاطس والجبن بالفاصوليا.

الألبان قليلة الدسم:

منتجات الألبان والحليب واللبن الزبادى قد تكون غنية بالكربوهيدرات ولكنها تحتوى على عدد أقل من السعرات الحرارية ومنخفضة فى الدهون، والألبان قليلة الدسم تحتوى على نفس كمية الكربوهيدرات الموجودة فى الألبان كاملة الدسم ولكنها بالمقارنة تحتوى على عدد أقل من السعرات الحرارية، وبالتالى فإنها اختيار أفضل لفقدان الوزن كونها غنية بالبروتينات كما أنها تشعرك بالشبع مما يعنى أنك تشعر بالامتلاء لفترة أطول من الزمن والمهم أنك تستهلك سعرات حرارية أقل.

الفواكه:

تحتوى على الكربوهيدرات وفى الوقت نفسه الفواكه هى مصادر للمغذيات الغنية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والفواكه من بين الأطعمة التى تحتوى على أعلى نسبة من الألياف التى تساعد على فقدان الوزن، ويمكنك دائما اختيار الفواكه الطازجة على الفواكه المعلبة والعصائر لأنها تحتوى على السكر المضاف وبالطبع الفواكه الطازجة أفضل لفقدان الوزن بشكل أسرع.

المصدر : الجمال + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *