أخبار عاجلة

الرئيسية | صحة وجمال

8 أسئلة لابنتك المراهقة عن الدورة الشهرية اعرفى إجاباتها

ابنتك فى مرحلة البلوغ يتبادر إلى ذهنها الكثير من الأسئلة عن تلك المرحلة الجديدة فى حياتها، وأبرزها سيكون حول الدورة الشهرية، فالحيض بالنسبة لها مفاجأة، حتى وإن كانت تتوقعها بناء على ثقافتها الطبية التى تقدمها لها المدرسة أو الأم أو إحدى صديقاتها، إلا أنها تحتاج عشرات الإجابات على أسئلتها.

وفى السياق تنصح الدكتورة مريم كرم – استشارى النساء والتوليد – كل أم بأن تكون مستعدة وجاهزة للإجابة على كل سؤال متوقع وغير متوقع من ابنتها حتى لا تعانى من الارتباك، وهذا الاستعداد من جانب السيدة يتطلب أن تعزز ثقافتها الطبية والجنسية لنقلها بسلاسة إلى ابنتها. وحددت الدكتورة مريم إجابات نموذجية على أسئلة المراهقات منها:

لماذا تأتينى الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية هى علامة التبويض التى تحدث للأنثى كل شهر، وهى علامة طيبة وليست عقاب أو ما شابه، وعليك التأقلم معها.

هل ستأتينى الدورة الشهرية طوال حياتى؟

الدورة الشهرية تنقطع فى حالتين، أولهما الحمل والرضاعة، وثانيهما سن اليأس عند وصول المرأة لعمر معين ، وهو ما يجب أن تعيه كل فتاة.

هل ستأتينى الدورة الشهرية كل 30 يوما؟

الدورة الشهرية ليست متماثلة الشكل والتوقيت، فمن الشائع أن تزور الفتاة كل 28 يوما، لكن فى حالات معينة تزورها فى كل فترة تتراوح بين 21 و35 يوما، وتظل طبيعية لا خوف منها.

متى أقلق من الدورة الشهرية؟

إذا انقطعت بعد مرحلة انتظام، أو إذا كانت كمية الدماء قليلة للغاية ولا تتعدى اليومين، أو تكون زائدة عن اللزوم حد الإصابة بالأنيميا، أو إذا لم تأتك كل فترة تتراوح بين 21 و35 يوما، وفى حالة نزول الدورة فى وقت أقل من 21 يوما أو أكثر من 35 يوما يجب زيارة الطبيب، وهذه أمور لابد من متابعتها كل شهر.

هل سأعانى آلاما طوال حياتى بسبب الدورة الشهرية؟

كل فتاة تعانى من أعراض مختلفة ومؤلمة بعض الشىء قبل أيام الدورة الشهرية وأثنائها، وقد تختلف حدتها من فتاة لأخرى، وبالفعل قد تأتيها مع كل دورة شهرية، وقد تقل حدتها بعد الزواج، ولكنها يمكن تحملها وتقليل آلامها ببعض المشروبات والنصائح البسيطة.

هل من الممكن أن تباغتنى الدورة الشهرية فى أى وقت؟

وماذا أفعل حينها؟ لا يجب أن تشعرى بالإحراج فهذا الأمر طبيعى ويزور كل الفتيات، ولكن عليك الاستعداد الدائم بوضع فوطة صحية إضافية فى حقيبتك المدرسية وفى المنزل أيضا وفى حقيبة الخروج، وذلك تأهبا لأى موقف مفاجئ.

متى أقوم بتغيير الفوطة الصحية؟

كل أربع ساعات لا أكثر، وإذا كان حيضك غزيرا غيريها كلما شعرت بالرغبة فى ذلك، حتى لا تعانى التهابات أو مشكلات هرش أو ما شابه.

ما الآثار المرافقة للدورة الشهرية؟

قد تعانين من ظهور بعض البثور فى جسمك ووجهك، وقد تعانين آلاما وإجهادا وأوجاع بالبطن والظهر، وقد تعانين من تغير فى رائحة العرق، وشعور بالإرهاق، ولكن سرعان ما سوف تعتادى على هذه الأعراض.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *