أخبار عاجلة

الرئيسية | صحة وجمال

رائحة الفم 2016 لازالة رائحة الفم من 8 خطوات – اول طريقة سهلة للتخلص من رائحة الفم الكريهة, علاج رائحة الفم والاسنان

رائحة الفم 2016
رائحة الفم 2016

رائحة الفم 2016 لازالة رائحة الفم من 8 خطوات – اول طريقة سهلة للتخلص من رائحة الفم الكريهة, علاج رائحة الفم والاسنان حيث توضح لكم صحيفة العين الاسباب المؤدية لراءحة الفم الكريهة وطرق التخلص منها الجديدة حيث ان الفم يحتوي على بكتيريا نافعة ، كما ذكرنا سابقا ليس جميع البكتيريا ضارة للفم بل هناك بعض أنواع منها نافعة ، بل وضرورية للحفاظ على صحة الفم ، حيث تقوم بإفراز مواد تعمل على قتل البكتيريا الضارة بالفم ، بالإضافة لإنزيمات تمنع من تكون طبقات البلاك (الجير) على الأسنان .

يعتقد البعض أن لا ضرر يسببه تناول الطعام بعد سقوطه على الأرض عند التقاطه بسرعة ، حيث يعتقد أن البكتريا لا تستطيع الالتصاق بالطعام بسرعة ، وهي فكرة خاطئة إذ أن البكتيريا تهاجم الطعام فور سقوطه على الأرض ولا يمكن التخلص منها بأي طريقة مما قد يؤدي للإصابة بالأمراض والتي يكن من أبسطها النزلات المعوية وأخطرها التسمم .

أمراض اللثة تنتقل بالتقبيل ، لا تتسبب الأمراض الخاصة بدواعم الأسنان بالعدوى ، والتي تتمثل في أنسجة اللثة ، العظم ، حزام دواعم الأسنان التي تعمل على تقوية الأسنان في الفك العلوي ، ولكن البكتيريا يمكن أن تؤدي للإصابة بأمراض اللثة عن طريق اللعاب ، ويعد التقبيل من أهم طرق العدوى بتلك الأمراض والالتهابات ، لذا ينصح باستعمال فرشاة الأسنان لتنظيف الأسنان جيدا وخاصة بعد تناول الطعام ، استعمال غسول الفم المضاد للبكتيريا مثل الليسترين مرتين يوميا ، للحد من تراكم طبقات البلاك المسببة لأمراض اللثة .

العناية بفرشاة الأسنان ، بالطبع يجب ألا يتشارك الأشخاص في فرشاة الأسنان ، حيث يحذر الأطباء من تبادل فرشاة الأسنان الذي يزيد من العدوى وخطر تلوث الفم والأسنان بالميكروبات والبكتيريا والفطريات الضارة ، بالإضافة للاهتمام بغسل فرشاة الأسنان بالماء بعد الاستعمال وتركها لتجف في الهواء دون تغطيتها ، حيث أن حفظها في علب مغلقة يهيء بيئة جيدة لتكاثر البكتيريا ، مع الحرص على استبدالها كل ثلاثة أشهر .

استعمال غسول الأسنان المعقم ، ويعد غسول الفم المعقم مثل الليسترين لتقليل طبقات البلاك المتراكمة على الأسنان ، وقتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة ، والحفاظ على صحة اللثة ، وذلك لأن تنظيف الأسنان بالفرشاة فقط لا يكفي حيث لا تستطيع الفرشاة الوصول إلا 25% من الفم ، لكن مع استعمال غسول الفم يمكن الحصول على نظافة كاملة في جميع أنحاء الفم مما يؤدي للقضاء على البكتيريا والحفاظ على صحة اللثة من الأمراض .

طرق العناية بصحة الفم :

– غسل الأسنان ما لا يقل عن مرتين يوميا ، مع استعمال غسول الفم من حين لآخر .
– استعمال معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد لمنع تسوس الأسنان مما يحسن من رائحة الفم ويعمل على تنظيف الأسنان من البلاك .
– تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة شهور ، واختيار الأنواع الجيدة منها .
– تجنب تناول السكريات والنشويات بكثرة مما يضر بصحة الفم ويكسبه رائحة كريهة .
– تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف والتي تعمل على تنظيف الفم والأسنان .
– زيارة طبيب الأسنان كل سنة للحفاظ على سلامة الفم والأسنان من اصابات البكتيريا ومضاعفاتها .
– علاج تقرحات الفم جيدا للتخلص من البكتيريا الضارة بشكل جيد للوقاية من مضاعفاتها التي قد تهدد الحياة .

أفضل العلاجات المنزلية لجفاف الفم :

1. شرب كمية وفيرة من السوائل : الجفاف من أهم أسباب الاصابة بجفاف الفم ، وأسهل طريقة لعلاج الاحساس بالجفاف زيادة تناول السوائل لزيادة ترطيب الجسم ، وزيادة افراز اللعاب ، ويمكن تناول السوائل بعدة طرق غير شربها ، إذ يمكن الحصول على السوائل من عصائر الفاكهة ، شرب الأعشاب ، أو أكل الفاكهة الغنية بالسوائل مثل البطيخ ، والشمام ، والخيار ، والناناس .

2. تناول الفلفل الحار : يعمل الفلفل الحار يحفز انتاج اللعاب ، لذا فهو يلعب جيد في علاج جفاف الفم ، كما أن الفلفل الحار يساعد في تعزيز براعم التذوق يمكن من تمييز بين النكهات الحلوة ، المالحة ، والمرة بشكل أقوى .

3. بذور الشمر : تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعمل على تدفق اللعاب والتخلص من جفاف الفم ، كما يتميز الشمر برائحته الطيبة التي تقضي على رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن جفاف الفم ، لذا يكون من الجيد شرب الشمر عدة مرات يوميا ، أو اضافة مطحون الشمر على الأطعمة .

4. الدردار الزلق : يحتوي على مادة صمغية تتحول إلى جل عند خلطها بالماء ، وهو له دور فعال في تهدئة الفم وترطيبه ، كما يعمل على تحسين التهابات الحلق واللثة ، لذا يستخدم مشروب الدردار الزلق الدافئ مرتين يوميا لعلاج جفاف الفم .

5. استخدام الزيوت النباتية : وصفة شعبية قديمة لترطيب الفم ، والقضاء على رائحة الفم الكريهة ، بوضع ملعقة من زيت جوز الهند ، أو السمسم ، أو أي من الزيوت النباتية المستخدمة في الطعام ، وذلك عند الاستيقاظ من النوم لعشر دقائق ، ثم غسل الفم والأسنان بالفرشاة والمعجون .

6. هلام الصبار : يعنل على حماية الأنسجة الحساسة في الفم واللثة ، ويعزز حاسة التذوق ، ويستعمل في الطب الشعبي لعلاج جفاف الفم ، ويستعمل هلام الصبار بدهن الفم واللثة، وتركه دقائق ، ثم شطف الفم بالماء البارد عدة مرات في اليوم .

7. زيت بذور العنب : يحتوي على فيتامين إي بنسبة مرتفعة ، وهو يساعد على التئام القروح والالتهابات بالفم ، كما يقضي على جفاف الفم ، ويستخدم بفرك الفم والأسنان ليلا وتركه حتى الصباح ثم يشطف بالماء والفرشاة .

8. الليمون : يحفز انتاج اللعاب في الفم ، ويقضي على رائحة الفم الكريهة ، بالاضافة لدوره الفعال في تطهير الفم ، مما يعمل على علاج جفاف الفم ، ويستخدم الليمون باضافته للأطعمة ، أو بشرب عصيره مع قليل من العسل والماء بشكل مستمر ليبقي الفم رطبا ويعززانتاج اللعاب .

9. الهيل : يشتهر استخدامه في تطهير الفم ، وتعزيز تدفق اللعاب ، وتطييب رائحة الفم ، ومحاربة الجفاف ، ويستخدم الهيل بطرق عدة بشرب مغلي الهيل ، أو بمضغ حباته ، أو بالغرغرة بمغلي الهيل عدة مرات يوميا .

10. الزنجبيل : منعش للفم لأنه يعزز افراز اللعاب بالفم ، وترطيب الفم والتخلص من جفافه ، ويمكن مضغ جزء صغير من الزنجبيل عدة مرات يوميا ، أو شرب مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لتحفيز اللعاب .

المصدر : وكالات + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *