أخبار عاجلة

الرئيسية | ترفيه

سنة كبيسة why is there a leap day? التي يحتفل بيها جوجل سنة كبيسة نتعرف عليها اليوم و علي كل مايخص سنة كبيسة و متي و لماذا سمية هكذا

ماهي الـ سنة كبيسة why is there a leap day? جوجل يحتفل بالسنة الكبيسة اليوم 2016 تعرف علي كل مايخص سنة كبيسة ومتي ولماذا سمية هكذا

سنة كبيسة why is there a leap day? التي يحتفل بيها جوجل سنة كبيسة نتعرف عليها اليوم و علي كل مايخص سنة كبيسة و متي و لماذا سمية هكذا ، ماهي الـ سنة كبيسة why is there a leap day? جوجل يحتفل بالسنة الكبيسة اليوم 2016 تعرف علي كل مايخص سنة كبيسة ومتي ولماذا سمية هكذا ، فكما عودنا علي العين محرك البحث الأول فى العالم جوجل بأن يقوم بتغير الشعار الخاص به على الصفحة الرئيسية لجوجل بالأحداث والشخصيات الهامة على الدوم, فقام اليوم بتغير اللوجو الخاص به إلي سنة كبيسة, why is there a leap day? حيث يوم غدا هو يوم 29 فبراير، مما يعني ان سنة 2016 هي سنة كبيسة بحسب النظام الشمسي الذي يعتمد عليه التقويم الميلادي، حيث يعدل اليوم الزائد على شهر فبراير من الفروق البسيطة بين الاثنين

فأما السنة الشمسية والتي تدور فيها الأرض مرة واحدة حول الشمس تستغرق بالضبط 365.2422 يوما ، وهذا من ما يجعل اضافة يوم كل اربعة سنوات حيث يأتي في سنة منهم، شهر فبراير 29 يوما، أمر ضروري لضبط التقويم، وتناسبه مع النظام الفلكي، فتبقى الفصول متطابقة مع الشهور المعروفة.

و قد كان التقويم الروماني قديما يقسم السنة الواحدة الى عشرة شهور فقط، وكانت السنة تحتوي على 355 يوما فقط، ويضاف اليها شهر كل عامين مكونا من 22 يوما فقط.

تاريخ تسمية سنة كبيسة , وعندما وصل يوليوس قيصر للحكم، واصبح امبراطورا على البلاد، طلب من عالم الفلك لديه سوسيجينيس، باعداد تقويم افضل واكثر دقة للقرن الذي يعيشون فيه.

why is there a leap day? ومن هنا جاء التقويم الذي اعده سوسيجينيس ومازلنا نستخدمه الى يومنا هذا، حيث قسم السنة الى 365 يوما واضاف يوما واحدا كل اربعة سنوات يدمج فيه الساعات الاضافية، واختار لذلك شهر فبراير ليصبح 29 يوما في السنة الكبيسة، و28 يوما في السنوات الثلاثة التالية للسنة الكبيسة.

وتقويم السنة الشمسية بـ 365.25 يوما هو امر ليس دقيقا جدا، ولذلك، في عهد البابا غريغوري الثالث عشر، توصل الفلكيون التابعون له، الى امكانية طرح ثلاثة ايام من العام كل 400 سنة، وذلك فيما يعرف بالتقويم الغريغوري.

واختار الفلكيون في عصر غريغوري الثالث عشر شهر فبراير تحديدا لاضافة هذا اليوم الزائد دونا عن باقي الشهور، باعتبار ان شهر فبراير كان يمثل بالنسبة لهم اخر شهور السنة، حيث ان السنة الجديدة لديهم كانت تبدأ في شهر مارس، حيث تعبر معاني اسماء الشهور عن ترتيبها في هذا العصر حيث يترجم مارس بالشهر الأول الى فبراير وهو الشهر الثاني عشر، وان كان ترتيبهم قد تغير فيما بعد الا ان اسماءهم كما هي لم يطرأ عليها اي تغيير.

ماهي الـ سنة كبيسة why is there a leap day? جوجل يحتفل بالسنة الكبيسة اليوم 2016 تعرف علي كل مايخص سنة كبيسة ومتي ولماذا سمية هكذا

وتقطع الأرض سنويا 940 مليون كيلو متر في رحلتها للدوران حول الشمس، بسرعة تقدر بحوالي 107.000 كيلو متر في الساعة.

وفي العصر الحديث تمت اضافة ثواني كبيسة، وهي غير متعلقة بنظام السنة الكبيسة، وان كانا الاثنتين وضعتا للحفاظ على توازن التوقيتات التي نستخدمها مع التوقيت الفلكي، ووضعت الثانية الكبيسة لتتناسب حركة دوران الأرض، مع توقيت الساعة الذرية.

احتفال جوجل سنة كبيسة اليوم 28-2-2016, وعرف العالم الثانية الكبيسة، وذلك عندما اضيفت في شهر يونيو من العام الماضي قبل منتصف الليل بثانية واحدة في اخر يوم من الشهر وعندما وصلت قراءة الساعة الى 11:59:59.

ماهي الـ سنة كبيسة why is there a leap day? جوجل يحتفل بالسنة الكبيسة اليوم 2016 تعرف علي كل مايخص سنة كبيسة ومتي ولماذا سمية هكذا

والتوقيت الذري هو توقيت ثابت، لا يتغير، بينما تتباطأ سرعة دوران الأرض بمعدل جزئين من الألف من الثانية، وذلك بصفة يومية، ومن اجل هذا التناقص الدائم والتدريجي، توجب اضافة الثواني الكبيسة، لنضمن بذلك عدم حدوث فروق واسعة، بين زمن دوران الأرض.

why is there a leap day? والزمن الذي تسجله الساعات فائقة الدقة لدينا، فاذا ترك الأمر بدون هذه التعديلات المقترحة سيأتي يوما تشير فيه ساعاتنا الى منتصف الليل في وضح النهار، وتأتي شهور الصيف في عز الشتاء، وان كانت هذه التغيرات تأخذ وقتا طويلا جدا، يقدر بالاف السنين.

ماهي الـ سنة كبيسة why is there a leap day? جوجل يحتفل بالسنة الكبيسة اليوم 2016 تعرف علي كل مايخص سنة كبيسة ومتي ولماذا سمية هكذا

ومن الأمور الطريفة التي تترافق مع يوم 29 فبراير الذي يأتي مرة كل اربعة سنوات، أن هناك بعض الأشخاص يأتي تاريخ ميلادهم في هذا اليوم، فإما ان ينقلوا الاحتفال به الى بداية شهر مارس التالي له، أو يلتزمون بالاحتفال به مرة كل اربعة سنوات، عندما يحل موعد السنة الكبيسة، وهؤلاء يقدر عددهم بحوالي اربعة مليون شخص حول العالم.

وترتبط السنة الكبيسة لدى بعض الثقافات حول العالم بالفأل السيء كما هو الحال في اليونان والذي يتجنب فيه المقبلون على الزواج في هذه السنة باعتبار انهم لن يحالفهم الحظ في الزواج في هذه السنة، كما ان العاملون براتب شهري، سيعملون يوما كل اربعة سنوات غير مدفوع الأجر.

وتم تخصيص يوم 29 فبراير الذي يأتي مرة كل اربعة سنوات، كيوم عالمي للتوعية بالأمراض النادرة، والتي تتوافق مع ندرة هذا اليوم، حيث تؤثر مثل هذه الأمراض في نسبة قليلة من الناس حول العالم، وغالبا ما تكون مجهولة لعامة الناس.

وتعتمد طريقة الحساب البسيطة التي يتخدمها الناس لمعرفة ما اذا كان هذا العام الميلادي هو من الأعوام الكبيسة ام البسيطة، على قسمة رقم السنة على الرقم اربعة، فاذا نجحت القسمة وكان الناتج رقما صحيحا، كانت السنة كبيسة وان لم تنجح القسمة ولم ينتج رقما صحيحا تكون السنة بسيطة.

ويأتي تسمية سنة كبيسة في اللغة العربية الفصحى، بحسب المعجم اللغوي لسان العرب لتعبر عن، معنى الكبس، او الطم فيقول كبست البئر اي طمرت بالتراب، وكبست النهر، اي طمرت بالتراب، وكل طمّ هو زيادة عن اي شئ، ولذلك تكون السنة الكبيسة هي الزائدة عن غيرها، وتعرف بعض المعاجم العربية الأخرى.

السنة الكبيسة، بأنها السنة التي يسترق لها يوما، وتأتي مرة كل اربعة سنوات، وبدأت هذه التسمية في الشام، وقت خضوعها لحكم الامبراطورية الرومانية، حيث ذكر في كتاب لسان العرب، ان العام الكبيس هو عندما يأتي في شهر فبراير يوما زائدا، فيجعلونه تسعة وعشرين يوما، في هذه السنة.

بينما يحسبونه ثمانية وعشرين يوما في الثلاثة سنوات التالية لها، وهم باضافة هذا اليوم يقومون الكسور التي تأتي في حساب السنة، حيث يطلقون على العام الذي اضيف هذا اليوم اليه العام الكبيس.

why is there a leap day? وبالرغم من الاهتمام الكبير من اعلماء والفلكيين والناس بهذه التقويمات والتقاسيم والتواريخ مثل تسمية سنة كبيسة، الا انها لا تعني شيء في حساب الأرض نفسها والتي تسير بحركة دؤوبة، حول نفسها وحول الشمس، بعكس عقارب الساعة.

وشهر فبراير يبدأ في علوم التنجيم، عندما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي عندما تكون الشمس في برج الدلو، أما فلكيا، فيبأ عنما تكون الشمس في برج الدلو وينتهي عندما تكون في برج الحوت.

ويسمى شهر فبراير على اسم الاله فبريوس Februus , اله النقاء عند الرومانيين، ويناير وفبراير هما الشهرين المضافين الى شهور السنة العشرة، في التقويم الروماني، وانتهت بهما السنة، واضافهما رومالوس في عم 700 قبل الميلاد الى التقويم، لتكون السنة الشمسية مساوية للسنة القمرية في عدد الشهور.

ولفبراير العديد من الأسماء التي اطلقتها عليه الحضارات المختلفة، فهو شهر الشمس باللغة الانجلو ساكسونية، وشهر الكرنب كما اطلق عليه شارل الأعظم، وفي اليابان اطلق عليه اسم كايزاراجي بينما سمي بشهر اللؤلؤ في اللغة الفنلندية.

ويحتفل العالم في شهر فبراير بمناسبة عيد القديس فالانتين، او الذي يعرفه العالم بعيد الحب، وذلك في يوم 14 من الشهر.

وزهرة فبراير هي القرنفل، والحجر هو الزمرد، ومواليد الشهر يقعون بين برجي الدلو والحوت، ويقول المهتمون بالتنجيم، ان مواليد فبراير يميلون للتحرر من القيود، ويتمتعون بالذكاء والفطنة وحدة الذهن، ويميلون الى الهدوء ويخشون من جرح مشاعرهم، وهم شديدوا الغضب اذا تعرضوا للاستغلال او استنفاذ صبرهم الطويل.

ومواليد فبراير يشعرون بغيرة كبيرة على شركاءهم، وفي عملهم، ولكن من يعرفهم يقدر لديهم لمسة الحنان، وهم اما يشعرون بانهم مميزون، او العكس تماما حيث يشعرون بانهم يتعرضون للتجاهل من قبل المجتمع.

ومن مواليد يوم 29 فبراير المشهورين، يأتي الشاب خالد والمولود في عام 1960، والممثل الأمريكي دنيس فارينا، والممثلة المصرية ناهد السباعي.

هل أنا أصغر من أقراني؟ فهم يكبرون كل عام وأنا أكبر مرة كل أربعة أعوام؟

ج: يوم 29 شباط يأتي مرة كل 4 أعوام وفي الأعوام الثلاثة الأخرى ينتهي الشهر عند يوم 28. هذا لا يعني أنك لا تكبر فبقية أشهر السنة تزيد من عمرك ويجب ان نحسب دورة العام الكامل إلى أن يأتي قرب موعد ميلادك. عدم وجود يوم 29 لا يعني أنك لم تمر بدورة العام وأنك لم تكبر.

متى احتفل في يوم ميلادي؟

ج: باستطاعتك اختيار أي يوم تراه مناسبا قرب يوم 29/02 فمثلا يمكننا إن نحتفل بك في اليوم التالي أي اليوم الأول من آذار أو اليوم الذي قبله أي في 28-2.

هل هذا يعني إنني مختلف عن غيري فأصدقائي يسخرون أحيانا؟

ج: لست مختلفا عن أحد والفرق الوحيد بينك وبين غيرك أنك ولدت في يوم لا يتكرر في كل عام وهذا أمر جميل وخاص. ولست بمفردك فهنالك الكثير مثلك ولدوا في هذا اليوم. أشجعك على تقديم المعلومات لأصدقائك ليتعرفوا أكثر على هذه السنة وكيفية حسابها كي يفهموا أنها سنة عادية ولكنها تحتوي على يوم إضافي بسبب دوران الأرض حول الشمس.
صفات مميزة لمواليد 29 شباط؟

بحث كثير من المتخصصين في شخصيات مواليد (الـ 29 من شباط واكتشفوا أن غالبيتهم يتمتعون بالذكاء وسرعة البديهة وحدة الذهن والميل إلى التحرر من القيود ودقة الملاحظة والفطنة الفطرية.
يتصف مواليد هذا اليوم بالهدوء الزائد نتيجة حساسيتهم العالية وخشية من تأذي مشاعرهم، وفي المقابل هم شديدوا الغضب الذي يستدعي حذر المتحدثين معهم أيضاً. فهم يتمتعون بالثقة التي تدفعهم للهدوء، ولكنهم أيضاً يستاؤون جداً من استغلال هدوءهم أو الإساءة لهم مما يدفعهم لشدة الغضب بعد الصبر الطويل.
كما يشعر من يخالطهم بتأثير لمسة الحنان والرفق واللين التي تنعكس عليهم حينما يبادلهم بها الطرف الآخر. ويشعر مواليد هذا اليوم بالغيرة على نجاحاتهم أو على ذويهم وأحبتهم بسرعة غريبة، وقد تظهر هذه الغيرة في تصرفاتهم وانتقاداتهم اللاذعة أحياناً. وقد يتهمهم البعض بالانتهازية أحياناً.
ويشعر مواليد هذا اليوم إما بالتميز أو بالتجاهل، على حسب نظرتهم للحياة، وهم عادة يميلون إلى كل ما هو غريب وغير مألوف، فما أغرب أن يحتفل المرء بعيده السادس عشر وهو في الرابعة والستين من العمر.

اختلفت الثقافات بالاحتفال بمواليد هذا اليوم، فما ابرزها؟

قدمت العديد من الشركات في العالم عروضا وخصومات احتفالا بهذا اليوم فعلى سبيل المثال، قررت عدة مطاعم تقديم وجبات مجانا لمواليد 29 شباط لكل عملائها الذين يحملون بطاقات شخصية تثبت أنهم من مواليد هذا اليوم.
وكثير من المطاعم تحتفل في العديد من الأماكن بأعياد ميلاد الكثيرين على مر السنين ونظرا لأن مواليد يوم 29 شباط يحتفلون بهذه المناسبة مرة كل أربع سنوات حيث أرادت إدارة المطاعم أن تجعل مواليد 29 شباط يحتفلون بهذه المناسبة بصورة خاصة.
أما متاجر الملابس الرياضية العالمية ستقدم عروضا خاصة لمواليد 29 شباط من بينها بيع ملابس مجانا.
كما أن شركات الطيران والفنادق أعلنت أنها ستحتفل بهذا اليوم من خلال تقديم خصومات تصل إلى 30% على تذاكر الطيران وحجوزات الفنادق التي تتم قبل أو في يوم 29 شباط.

29 شباط يوم سيء في بعض الدول
في اسكتلندا يعتبر تجار البورصة يوم 29 شباط يوم سيء للبورصة, ويضربون المثل بهذا اليوم «سنة كبيسة.. تجارة سيئة»
وفي ايطاليا يصفون يوم 29 شباط بأنه يوم «لعنة» ويقولون عنه «يوم كبيس.. يوم لعين» ويصل بهم الحد الى التحذير من القيام بأي نشاط في هذا اليوم وبالاخص الزواج, ويقولون عن ذلك»يوم كبيس ..نساء غير متوازنات»

ماذا يجري حول العالم في 29 شباط
* تقام الألعاب الأولمبية في السنة الكبيسة كل اربع سنوات.
* في اليونان يتجنب العشاق الزواج في هذا اليوم لإعتقادهم بأنه يجلب حظ سيء.
* في 29 شباط 2016 يحتفل بالذكرى التاسعة للتضامن مع الامراض النادرة.
«الثانية» الكبيسة .. ماهي وهل تهدد عالم الإنترنت؟
أبواب- ثامر العوايشة

يصادف اليوم 29 شباط سنة كبيسة وستكون أيام العام 366 يوما، أي بزيادة يوم واحد عن العام 2015. فماذا سينتج عن ذلك من تغيرات في حياتنا الالكترونية ؟
وما علاقتها بالثانية الكبيسة؟.

الثانية الكبيسة
تقنياً، اليوم مؤلف من 24 ساعة، أما اليوم الثلاثين من حزيران فهو 24 ساعة وثانية واحدة، وهذه الثانية المضافة قد تؤدي إلى حدوث مشاكل وخلل في الأنظمة المضبوطة بدقة.
ما يحدث عملياً هو أن الأرض تتباطأ حركة دورانها، وحتى تتوافق الساعة الذرية فائقة الدقة مع توقيت الأرض الصحيح، سيتم إضافة ثانية واحدة كاملة في الدقيقة الأخيرة من اليوم. أي أن تلك الساعة ستشهد الرقم 23:59:60 ومن ثم تدخل في أول دقيقة من اليوم التالي ويأتي ارتباط الثانية الكبيسة بالسنة الكبيسة من خلال ارتباطها بالتقويم الميلادي.
وحذر خبراء كمبيوتر عالميون من أن شبكة الانترنت على مستوى العالم ككل قد تصاب بالفوضى العارمة وأشار العلماء إلى أن الفوضى التي قد تثيرها مايسمى الثانية الكبيسة هي بسبب تأثيرها على المنظومات الالكترونية التي تزود الشبكة العنكبوتية بالطاقة، إذ إن تلك المنظومات لن تستطيع فهم تلك الثانية الإضافية وبالتالي فإنها قد تصاب بالشلل الذي سيؤدي بدوره إلى إثارة فوضى شاملة في شبكة الانترنت التي باتت معظم أنشطة البشر اليومية تعتمد عليها.
وحذر الخبراء من أنه في حال حدوث ذلك فإن العواقب ستكون كارثية على أمور حياتية لا حصر لها بما في ذلك حركة الطيران حول العالم وتعاملات البورصات وشبكات الاتصالات ناهيك عن كثير من المستشفيات والمنظومات الطبية التي تعتمد بشكل شبه كامل على الانترنت.
احتياطات من الشركات
لحسن الحظ هذه السنة معظم الشركات أخذت مسبقاً كل الاحتياطات والتدابير اللازمة لتفادي حدوث مشاكل فنية في عملياتها عندما تضاف الثانية. وفي المرة الماضية نجت جوجل من الوقوع بمشاكل عبر تبني ما سمته Leap smear وهي تقنية ستعمل على تجزئة الثانية إلى عدة ميلي ثانية وتوزيعها على مدى اليوم بكامله بدلاً من تكرار الثانية الأخيرة.
وتبنت نفس التقنية عدة أسواق مالية وبورصات كاليابان واستراليا وكوريا الجنوبية وسنغافورة. أما بعض الأسواق الأخرى ستضاف الثانية عندما تكون مغلقة بالتالي لن تحدث لها مشاكل. وتجدر الاشارة إلى ان اضافة هذه الثانية كانت ضرورية للتعويض عن التباطؤ التدريجي في سرعة دوران الكرة الأرضية حول محورها بمعدل جزءين من الألف من الثانية يوميا.

2012 ثانية الكوارث
عام 2012 هددت الثانية الكبيسة بإحداث عطل كارثي في الانترنت لكنها مرت بسلام وخسائر قليلة حيث استمر الانترنت في العمل بدون أي توقف ملحوظ .
وتابعت الشبكة الأمريكية أن نظام «الثانية الزائدة» اخترع لأجل مواءمة التوقيت الذري الدولي مع سرعة دوران كوكب الأرض التي قد لا تكون مستقرة في بعض الأوقات، مشيرة إلى أن الثانية 61 كان بإمكانها أن تُحدث خللا بأنظمة الكمبيوتر وأن تتسبب في انهيار مواقع الكترونية، وكذلك أن تفسد البرامج التي تقوم عليها السوق المالية علما أن آخر ثانية كبيسة حصلت في 2012 أدت إلى أعطال في مواقع الكترونية مثل Reddit و Yelp و LinkedIn و FourSquare.
وكان موقع LinkedIn اكثر المواقع تأثرا بسبب استعماله نظاما اخترعه جوجل بعد الثانية الكبيسة لسنة 2005 التي جعلت بعض أنظمته لا تقبل الأوامر، مشيرا إلى أن ساعات مزودات الكمبيوتر يمكن أن تتأثر في اليوم الذي يتوقع أن تحدث فيه ثانية كبيسة.
وقالت الشبكة أن الثانية تزامنت الثانية هذه السنة مع وقت افتتاح الأسواق الآسيوية، مشيرة إلى أنه لتجنب الكارثة المحتملة أجريت التبادلات الثلاثاء إما في وقت مبكر أو في وقت متأخر.
2016 لاوجود تحذيرات
من خلال رصد ابرز الشركات العالمية ،لم تصدر اي تحذيرات من الشركات العالمية وابرزها مايكروسوفت وجوجل والفيس بوك وغيرها حيث اكدت في بيانات لها ان انظمتها متوافقة مع نظام السنة الكبيسة والثانية الكبيسة وقالت معظم الشركات أخذت مسبقاً كل الاحتياطات والتدابير اللازمة لتفادي حدوث مشاكل فنية في عملياتها عندما تضاف الثانية.

كل أربع سنوات مرة
عام 2016 يحمل شيئا جديدا للعالم لن يتكرر إلا مرة واحدة كل أربع سنوات وهو اليوم الـ 29 من شهر شباط. وتكمن أهمية هذا اليوم كون أن السنة الميلادية تتكون من 365 يوما و 0.24 اليوم، أي حوالي ربع اليوم. ويتم في العادة احتساب المتبقى من اليوم يوما كاملا بعد أربع سنوات. ولكن الحساب العلمي الدقيق لساعات السنة يسبب مشكلة أمام القائمين على الحسابات الرياضية الدقيقة والتقويم الميلادي.
وكان يتسبب في مشاكل الكترونية في تاريخ البرامج وتحديدا المحاسبية في البنوك وغيرها لفترة قريبة وعملية عمل التطوير عليها بعض المشاكل في برامج التراسل والايميل.
ويعمد الخبراء إلى حل هذه المشكلة عبر احتساب السنة الميلادية التي تقسم على أربعة وناتج القسمة يكون رقما صحيحا وجعلها سنة كبيسة.
لكن القاعدة هذه لها استثناء أيضا، إذ لا تحسب كل رأس سنة في القرن الميلادي، مثل 1900 كسنة كبيسة، وذلك لمعادلة الفارق الزمني الصغير جدا. والاستثناء هذا له استثناء آخر هو عدم تكراره ولمرة واحدة فقط كل أربعمائة عام، فسنة 2000 كانت سنة كبيسة وسنة 2400 ستكون كذلك كبيسة أيضا. why is there a leap day?
أما عن سبب اختيار شهر شباط ليحمل اليوم الإضافي في السنة الكبيسة فيعود إلى كون أن السنة التقويمية في روما القديمة كانت تبدأ في شهر آذار من كل عام، واليوم الأخير في شهر شباط كان هو اليوم الأخير في العام التقويمي.

المصدر – الرأي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *