الرئيسية | التعليم

قرارات احمد العيسى 1437 .. قرارات وزير التعليم الجديد بخصوص تعليق الدراسة قرارات وزير التعليم الجديدة 2016-1437

احمد العيسى وزير التعليم الجديد
احمد العيسى وزير التعليم الجديد

قرارات احمد العيسى 1437 .. قرارات وزير التعليم الجديد بخصوص تعليق الدراسة قرارات وزير التعليم الجديدة 2016-1437 حيث أوضح د. ماجد بن عبيد الحربي المشرف العام على الأمن والسلامة بوزارة التعليم أنَّ توفير الأمن والسلامة يُعدُّ من الأولويات وواحداً من الأهداف المهمة التي تسعى وزارة التعليم لتوفيرها من أجل بيئة مدرسية سليمة وآمنة للطلاب والمعلمين مُضيفاً أنَّ إدارة الأمن والسلامة في الوزارة بدأت في إعداد خطط توعوية ولقاءات مباشرة مع قادة المدارس بهدف تنفيذ برامج تعنى بعمليات الإخلاء الصحيحة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة كالدفاع المدني .

وأشار إلى أنَّ إدارة الأمن والسلامة أصدرت مؤخراً العديد من الأدلة الخاصة بطرق الإخلاء الصحيحة وتوزيعها على المدارس مُضيفاً أنَّه يتمّ العمل حالياً على إصدار أدلة متخصصة بحالات الإخلاء لذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب إصدار دليل يتعلَّق برياض الأطفال ليطَّلع عليه العاملون في المدارس .

وأكَّد في حديثه أنَّ لدى الإدارة دليل يُنظِّم عملية تعليق الدراسة موضحاً أنَّ عملية التعليق تكون من صلاحيات قائد المدرسة وذلك إذا كان الأمر يتعلق بخطورة تخص المدرسة ذاتها أمَّا إذا كانت الظاهرة تتعلق بناحية مناخية أو جوية فإنَّ التعليق يكون من صلاحية مدير التعليم وذلك بعد التنسيق مع الحاكم الإداري وبعد ورود البلاغات سواء من الأرصاد أو من الدفاع المدني وفيما يلي نص الحوار .

بيئة مدرسية آمنة ماهي الأسس التي انطلقت منها أعمال إدارة الأمن والسلامة بوزارة التعليم؟ انطلقت أعمال الإدارة من رغبة الوزارة في توفير بيئة مدرسية سليمة وآمنة لأبنائنا الطلاب والعاملين بها ليكون مفهوم الأمن والسلامة المدرسية من أهم أهدافها وأولوياتها التي يجب أن تُعنى بها وزارة التعليم ومنذ انطلاقتها بدأت بتحليل الحوادث التي تعرضت لها المدارس في الماضي ومن ثمَّ تمَّ رسم استراتيجية تُعنى بتقديم أعمالها وفق معايير عالمية إلى جانب التركيز على أمرين مهمين .

وهما: توفير متطلبات ومستلزمات السلامة في المدارس حيث تمَّ تخصيص مبلغ 800 مليون ريال لميزانية تجهيزات السلامة المدرسية في كل المدارس وهذا الرقم بلا شك كبير ونطمح بالزيادة في المستقبل أمَّا الأمر الآخر فيتمثل في أنَّ العاملين في الوزارة يُشكلون ثلث المجتمع تقريباً سواء كانوا معلمين أو طلاب أو شاغلي الوظائف الإدارية لذلك إذا وصلت رسالة الأمن والسلامة لهذا الثلث فإنَّه قادر بإذن الله على إيصالها لباقي المجتمع .

عمليات الإخلاء ما هي أهم أسباب فشل نجاح عمليات الإخلاء وما مسببات الحرائق في المدارس ؟ – كنَّا نعاني في السابق من الممارسات الخاطئة داخل المدارس والتي قد تتسبب لا سمح الله في حدوث الحرائق ومن أهمها: استخدام الوصلات الكهربائية الرديئة وإغلاق مخارج الطوارئ كما أنَّ المدارس تعاني ومازالت من تكدّس الأثاث والرجيع؛ ممَّا يسبب بعض الحرائق في بعض المدارس .

وبالتالي بدأنا في إعداد خطط توعوية ولقاءات مباشرة مع مديري المدارس بهدف تنفيذ برامج تعنى بعمليات الإخلاء الصحيحة مع الجهات ذات العلاقة كالدفاع المدني وغيرها إذ يتم تكرار خطط الإخلاء في المدارس لمعالجة حالات الهلع التي قد تصيب الطلاب والطالبات على وجه الخصوص لذلك أصبحت هذه الخطط تُنفَّذ بشكل مستمر ومن خلال خطط الإخلاء الوهمية يتمّ مراعاة مخارج الطوارئ وكثافة الطلاب في الفصول في كل خطة إخلاء .

وأطالب زملائي قائدي المدارس بمراعاة هذه القضية وألاَّ يتمّ زيادة الطلاب في الفصول عن طاقتها الاستيعابية وقامت الإدارة مؤخراً بإصدار العديد من الأدلة الخاصة بطرق الإخلاء الصحيحة وتوزيعها على المدارس ونعمل حالياً على إصدار أدلة متخصصة بحالات الإخلاء لذوي الاحتياجات الخاصة وسنصدر أيضاً دليلاً متعلقاً برياض الأطفال ليطَّلع عليه العاملون في المدارس بيد أنَّ الحالة المزعجة هي زيادة حالة الهلع غير المبررة لدى الطالبات .

لذلك تعمل الإدارة النسائية على التواصل مع بعض الجهات العلمية لإعداد آليه للتعامل مع الجانب النفسي والقضية التي أود التأكيد عليها أنَّ قضية الأمن والسلامة ثقافة مجتمعية ونحرص على استثمار المناسبات والأنشطة الطلابية للتوعية كمايتمّ تفعيل اليوم العالمي للدفاع المدني سنويا للمساهمة في نشر ثقافة السلامة المدرسية داخل المنشآت التعليمية .

فرق الطوارئ مخوّلة بدخول مدارس البنات وقت الحوادث دون الرجوع للوزارة مستلزمات السلامة هل لمنسوبي المدارس جهود توعوية وعملية في مجال الأمن والسلامة وهل يتم تدريبهم؟ لاشك أنَّ لهم جهودا مشكورة في هذا الشأن وتمَّ تكليف بعض المعلمين والإداريين ممَّن يستطيعون المساعدة كما أنَّ لدينا استمارة من خلال برنامج نور تُعنى بحالة السلامة المدرسية وهذه الاستمارة تُشخِّص واقع المدرسة من حيث السلامة الإنشائية والكهربية .

وتوفر مستلزمات السلامة والتدريب ثمَّ في النهاية تُحلَّل هذه الاستمارة لتعطي واقع المدرسة ولجأنا لتحويل وظائف من المرتبة الأولى إلى المرتبة الخامسة على مسميات للأمن والسلامة لتكليف من يعملون عليها للعمل في المدارس كمسؤولي أمن وسلامة وذلك لتغطية نقص توفّر الوظائف كما أنَّ هناك لجنة ستعقد لدراسة هذا الأمر وقد وصل إلينا أكثر من ستة آلاف طلب تحويل لهذا المسمى حيث سيتم تدريبهم وقد حدَّدنا البرامج التدريبية التي سيتناولها هؤلاء الزملاء وتمَّ أيضاً تخصيص مبلغ مالي من ميزانية الأمن والسلامة للتدريب فقط .

وقد نفذنا مع الدفاع المدني في العام الماضي دورة لعدد من مديري الأمن والسلامة بلغ عددهم حوالي 150 شخصاً وسنبدأ في الفصل الدراسي الثاني دورة أخرى -بإذن الله- كما سنقيم دورة مع مدن التدريب في الأمن العام للتدريب على المهام الأساسية لمديري الأمن والسلامة كما تمَّ أيضاً عقد ورشة عمل مهمة لتحديد مفهوم الأمن المدرسي الجديد وذلك في جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية وخرجت الورشة بالعديد من التوصيات التي تحدد الإشكالات التي تتعرض لها المدارس من حوادث أمنية .

كحوادث السرقات والاعتداءات التي تحدث حول المدرسة أو داخلها وسيكون هناك في قادم الأيام المزيد من اللقاءات مع مديري الأمن والسلامة إذ سيتمّ تدريبهم ويتم حالياً التنسيق مع الزملاء في التطوير الإداري للعمل على إعداد خطة تدريبية لحوالي 12 ألفا من المنتمين للأمن والسلامة في المدارس والإدارات والجهاز المركزي وقد تحددت هذه البرامج بعناية لتعالج كل ما يتعلق بالأمن والسلامة المدرسية .

حوادث مدارس البنات هل يمكن أن يباشر رجال الطوارئ عملهم دون الرجوع للوزارة في حال تعرّضت إحدى مدارس البنات لمشكلة أمنية ؟ نعم يحق لهم ذلك ولدى مديرات المدارس تعليمات واضحة تشير إلى أنَّه في حال وقوع مكروه -لا سمح الله- فإنَّه يتمّ الإخلاء أولاً في ساحة التجمُّع ثمَّ يدخل الأمن أو الطوارئ لمباشرة مهامه لأنَّ أغلى ما نملك هم البشر علماً أنَّ هناك تواصلا دائما بين الإدارة الأمنية ومديري الأمن والسلامة في المناطق والمحافظات .

كما أنَّ هناك مبادرات في الميدان تبشر بالخير فعلى سبيل المثال: تمَّ في محافظة شقراء عمل ربط إلكتروني مع الدفاع المدني أيّ أنَّه في حال وقوع مكروه في أيwwّ مدرسة وتمَّ تعليق جرس الإنذار فإنَّ الأمر يصل إلى الدفاع المدني في اللحظة نفسها إذ يتمّ تحديد موقع المدرسة على الفور ويتمّ التوجه لها مباشرةً وهذا العمل يعد خطوة متقدمة تُسهم بمزيد من التنسيق مع الدفاع المدني ونفكر حالياً في تعميم هذه الخطوة على المدارس إلاَّ أنَّ هذه الخطوة تحتاج إلى الإمكانات والتنسيق ونستطيع من خلال الخارطة المدرسية الموجودة لدينا تزويد إدارات الدفاع المدني بأسماء المدارس وعناوينها حتّى لا يتمّ التأخّر في حال وقوع أيّ أمر طارئ.

زيادة الطاقة الاستيعابية في الفصول تعيق خطط الإخلاء.. ونسعى لربط المدارس بالدفاع المدني إلكترونياً كاميرات مراقبة تتعرَّض بعض المدارس من حين لآخر لحوادث سرقة بعض محتوياتها فهل من الممكن تركيب كاميرات مراقبة لحل هذه المشكلة؟ من حيث المبدأ لا أرى مانعاً في ذلك وأرى أنَّها خطة سيتمّ التعامل معها في قادم الأيام؛ لأنَّ هذه التقنية هي المعول عليها بعد الله في ظل نقص الطاقات البشرية في هذا الجانب بيد أنَّ الأمر يحتاج لكلفة مالية كبيرة وقد عولجت بعض مشاكل السرقات من خلال تركيب كاميرات لبعض المدارس التي تتعرض لذلك .

وقد ساهم ذلك في الحفاظ على المال العام ولدينا في إدارة الأمن والسلامة برنامجان للبلاغات الأول يتعلق بأولياء الأمور والطلاب والمعلمين وقادة المدارس وهو مرتبط بإدارات التعليم حيث تصل منه صورة في اللحظة ذاتها إلى إدارة الأمن والسلامة المدرسية وهو يتعلق بالإبلاغ عن أيّ مكمن خطورة للمدرسة ويتمّ معالجته بشكل فوري حيث يُرفع للوزير تقرير بهذا الأمر أمَّا البرنامج الثاني فهو نظام بلاغات من وزارة التعليم يتعلق بأيّ مكروه يقع لأيّ مدرسة كما تمَّ العمل على إعداد موقع إلكتروني للأمن والسلامة المدرسية يحتوي على كل ما يتعلق بالأمن والسلامة المدرسية على هذا الرابط alamn.net ومازلنا نطمح في الكثير من ذلك كما نتقبل كل الآراء التي تساهم في رفع مستوى الوعي بالسلامة المدرسية .

تعليق الدراسة كيف تتمّ مواجهة أخطار السيول وماهي معايير تعليق الدراسة وكيف يتمّ الحكم على صلاحية المباني وطرق إخلائها؟ تصدر الإدارة في كل عام تعميما تذكيريا للزملاء المديرين والقادة التربويين إلى جانب بعض الإجراءات الروتينية التي قد يؤدي إهمالها إلى وقوع مشاكل كتفقد أسطح المدارس وردم المستنقعات حول المدارس أو إشعارنا عن المدارس التي تقع قرب أو وسط الأودية ومتابعتها بشكل دوري وكل التقارير تثبت ندرة المدارس التي تتأثر بالسيول وعن تعليق الدراسة في المدارس .

فإنَّ لدينا دليلاً يُنظِّم عملية تعليق الدراسة كما أنَّ عملية التعليق تكون من صلاحيات قائد المدرسة وذلك إذا كان الأمر يتعلق بخطورة تخص المدرسة ذاتها أمَّا إذا كانت الظاهرة تتعلق بناحية مناخية أو جوية فإنَّ التعليق يكون من صلاحية مدير التعليم وذلك بعد التنسيق مع الحاكم الإداري وبعد ورود البلاغات سواء من الأرصاد أو من الدفاع المدني أما الحكم على جودة المبنى وكيفية إخلائه فإنَّه يتمّ الحكم على المبنى من جهتين .

الأولى: واقع استمارة برنامج نور والأخرى: أنَّ لدينا لجنة خماسية مشكلة من المقام السامي وهي الدفاع المدني والإدارة العامة للمرور وشركة الكهرباء والتعليم وإمارات المناطق أو المحافظات وتقف هذه اللجنة على كل مبنى وتحدد مدى صلاحيته وإذا رأت إخلاءه فإنَّه يُخلى فوراً ولدينا العديد من المباني التي تمَّ إخلاؤها واستبدالها .

المصدر : صحيفة الرياض

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *