الرئيسية | التعليم

نتائج القياس الفتره الاولي لعام 1437 رابط سريع لموقع قياس qiyas 2 نتائج اختبار القدرات والقياس الورقية ربيع الاول 1437

نتائج اختبار القدرات 1438
نتائج اختبار القدرات

نتائج القياس الفتره الاولي لعام 1437 رابط سريع لموقع قياس qiyas 2 نتائج اختبار القدرات والقياس الورقية ربيع الاول 1437 ومصطلح القياس مشتق من قاس أي قدَّر ويقال قاس الشيء بغيره أو على غيره أي قدره على مثله .

والقياس بهذا المعنى ممارسة إنسانية يومية تتجلى في مختلف العمليات التي نقوم بها من أجل تقدير أو وزن معطيات حياتنا وما يحيط بنا سواء كانت لأشياء مادية كالأحجام والأوزان أو معنوية كعلاقتنا بالآخرين بهدف ضبط التعامل فيما بيننا ومع عالمنا .

ومن مجالات القياس قياس مستوى المعارف على نطاق واسع في عموم البلاد أو عند فئة أو فئات معينة من السكان وعمل قياسات تستخدم للترخيص بممارسة مهن معينة كالتعليم الجامعي والتقني والفني .

ولا يتحقق القياس إلا بمقاييس متعارف عليها فنحن على سبيل المثال نستخدم وحدة المتر لتحديد المسافات و تقيس الأثقال استناداً إلى وحدة الجرام والوقت بوحدة الساعة وأجزائها تختلف تعريفات القياس نسبيًّا باختلاف الشيء المراد قياسه والمقاييس المستخدمة فيه وضوابطه وأهدافه ومن ذلك .

تقدير الأشياء والمستويات تقديرًا كميًّا وفق إطار معين من المقاييس المتدرجة وذلك بناءًا على القاعدة السائدة بأن كل ما يحيط بنا يوجد بمقدار وكل مقدار يمكن قياسه تمثيل الصفات و الخصائص بأرقام وفقًا لقوانين معينة .

قياس بعض العمليات العقلية أو السمات النفسية من خلال مجموعة من المثيرات المُعدة لتقاس بطريقة كمية أو كيفية و التقويم هو بيان قيمة الشيء ويستخدم في المجال العلمي لوصف عملية أو إصدار حكم ما من أجل غرض معين يتعلق بقيمة القدرات والمعلومات والأفكار والأعمال والحلول والطرق والمواد إلخ وذلك باستخدام المحاكات والمستويات والمعايير لتقدير مدى كفاية الأشياء والخصائص ودقة فعاليتها .

و بعبارة أخرى التقويم هو: إعطاء قيمة شيء ما وفق مستويات وضعت و حددت سلفا وتعريف التقويم في المجال العلمي التربوي تحديدا هو: بيان تحصيل وقدرات المقوَّم (الطالب والمتخرج وغيرهما) أو مدى تحقيقه لأهداف تربوية ومهنية معينة و التقويم لا يكون إلا بـقياس فهما مترابطان .

لمتابعة نتائج قياس قدرات الفترة الاولي 1437 الرابط من هنا

أضف تعليق عبر الفيس بوك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *