الرئيسية | ثقافة

نصائح لعلاج تساقط الشعر في رمضان

تساقط-الشعر-للرجال-650x433

اليوم تقدم لكم صحيفة العين خبر سار , هو أنه يمكنك إتباع مجموعة من نصائح منع تساقط الشعر في شهر رمضان للحفاظ علي الشعر صحي طوال الشهر .

نصائح لعلاج تساقط الشعر في رمضان :

تنقسم النصائح لمجموعة من الأجزاء : 

أقنعة العناية بالشعر بالمنزل :  لأنها تساعد في ترطيب وتغذية الشعر ومن السهل جداً تطبيقها  علي الشعر في شهر رمضان .

نظام غذائي صحي : يجب إتباع نظام غذائي صحي في شهر رمضان .

العناية الصحيحة بالشعر :  من خلال إختيار الفرشاة الصحيحة للشعر .

أولاَ الأقنعة الطبيعية للعناية بالشعر في رمضان :

عصير أوراق النيم :

واحد من أكثر الطرق التي تعطي تأثير سريع وفوري لمنع تساقط الشعر لأن يمتلك خصائص طبية متنوعة . يمكنك ترك النيم الطازج حتي يغلي في الماء وبمجرد أن تصل كمية الماء إلي المنتصف، إستخدمي هذا المحلول في شطف الشعر تكرار هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الإسبوع طوال شهر رمضان  لمنع التساقط .

خليط العسل وزيت الزيتون :

يمكنك تطبيق هذا الخليط ليلاً في رمضان من خلال دمج كل من معلقتين من العسل مع معلقتين من زيت الزيتون ومعلقة من القرفة لعمل عجينة ناعمة وتطبيقها علي الشعر بإنتظام كل إسبوع لرؤية نتائج ملموسة يفضل تركها لمدة 20 دقيقة قبل غسلها لكي تمكنك من نمو الشعر من جديد

البيض واللبن الرائب :

تجهيز بياض بيضة مع 2 بيضة في وعاء وإضافة معلقتين من اللبن الرائب الطازج  لبيض البيض والتقليب قد يقوم البعض بإضافة مسحوق النيم إلي الخليط وتطبيقه علي فروة الرأس لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر .

هلام الصبار :

يمكنك تجهيز هلام الصبار أو عصير الصبار للإستفادة من فوائده في شهر رمضان لمنع تساقط الشعر. بمجرد تطبيق هلام الصبار بمفرده علي فروة الرأس يساعد في منع تساقط الشعر وتجنب جفاف فروة الرأس خصوصاً عند التدليك بشكل صحيح والإنتظار لبضع ساعات ثم غسله بالماء الفاتر. لكي تحصلي علي نتائج فعالة يمكنك  تكرار ذلك مرتين في الإسبوع .

تدليك الشعر بالزيت :

من أبسط الطرق التي يمكنك إتباعها في شهر رمضان للعناية بالشعر هي إختيار أي من  الزيوت العطرية المغذية للشعر والتدليك المنتظم لفروة الرأس يمكنك إستخدام زيت جوز الهند، زيت النيم، زيت الجوجوبا، زيت اللوز، زيت الخردل .

 خليط البصل والعسل :

الحصول علي عصير البصل وتطبيقه علي فروة الرأس بالتساوي ثم تجهيز العسل وتدليك فروة الرأس به ترك الخليط علي الشعر لبضع دقائق قبل غسله بالماء الفاتر . يمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة كل 10 أيام طوال شعر رمضان .

حليب جوز الهند :

يمتلك حليب جوز الهند خصائص تغذية أنسجة الشعر وبالتالي الحد من تساقط الشعر . تطبيق حليب جوز الهند بمفرده علي فروة الرأس وتركه علي الشعر لمدة 15 دقيقة والتدليك جيداً قبل غسل الشعر . ينصح  بتدليك فروة الرأس مرة واحدة  كل إسبوع لمنع تساقط الشعر .

إتباع نظام غذائي صحي في رمضان :

إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين ج :

لكي تمنع تساقط الشعر في شهر رمضان قم بإضافة المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين ج إلي النظام الغذائي لأن فيتامين ج يساعد في تكوين الكولاجين الذي يدعم بدوره بصيلات الشعر والحفاظ علي الأوعية الدموية الموجودة في فروة الرأس. كما ان فيتامين ج  يزيد من إمتصاص الحديد الموجود في الأطعمة والحد من تساقط الشعر لقدرته علي تنشيط الدورة الدموية.

تناول البيض في وجبة السحور :

البروتين من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر ولا شك أن البيض مصدر قوي للحصول  علي البروتين اللازم لصحة شعرك  وبالتالي يمكنك من التحكم في تساقط الشعر في شهر رمضان . والأفضل لكي تناول البيض بالكامل في وجبة السحور حوالي 2 بيضة للإستفادة منه .

الحصول علي فيتامين أ والبيتا كاروتين :

دمج فيتامين أ يساعد في التحفيز علي نمو الخلايا والأنسجة لفروة الرأس. لأن نقص فيتامين أ يسبب تساقط الشعر  . يمكنك الحصول علي فيتامين أ والبتا كاروتين من مجموعة أطمعة مختلفة مثل السبانخ، الجزر، القرنبيط، الكوسا، المانجو، الشمام، المشمش كما يعزز صحة الشعر نظراً لأن له خصائص مضادة للأكسدة .

الأطعمة الغنية بفيتامين ب :

إذا كنت تستهدف منع تساقط الشعر في شهر رمضان يجب أن تبحث عن مجموعة من الطرق الغذائية التي تحقق لك النتائج وتشير الدراسات أن فيتامين ب ضروري لصحة شعرك وخصوصاً حمض الفوليك الذي يقوي الشعر .

تناول الفاصوليا علي الإفطار :

يحتوي الفول علي سعرات حرارية منخفضة وكمية كبيرة من البروتين و الألياف وفيتامين B  و فيتامين C  و الزنك والمعادن الأساسية لنمو الشعر . يحتوي أيضا الفول علي كمية غنية من الحديد وهو عنصر أساسي لمنع تساقط الشعر . ويجب أن يتضمن برنامجك الغذائي أنواع مختلفة من الفول الجاف و الطازج وذلك لكي يحصل الشعر علي العناصر الغذائية اللازمة لنمو بصورة أفضل . يوجد أنواع مختلفة للفاصوليا منها الفول الصويا و  الفاصوليا البحرية والفاصوليا  المنقطة والحمص والفاصوليا السوداء وغير ذلك . يمكن إضافتها إلي السلطة في الطواجن العازلة للحرارة .

تجهيز السلمون علي الإفطار :

يعد السلمون من الأسماك الدهنية وهي مفيدة جدا للعقل والأوعية الدموية والبشرة وأيضاٌ للشعر . فهو مصدر غني بالأحماض الدهنية وأوميغا3 التي تعمل علي نمو الشعر . كما أنه يحتوي علي كمية كبيرة من البروتين وفيتامين B  والمعادن الأخري  وجميعهم عناصر غذائية لنمو الشعر وحل مشاكل الشعر مثل جفافه وتساقطه . من الضروي أكل السلمون علي الأقل مرتين في الأسبوع للحصول علي  فوائده . يمكنك تناول السلمون المشوي أو المدخن أو الطازج في وجبة الإفطار أو الغذاء أو العشاء . وبغض النظر عن السلمون فهناك أسماء دهنية أخري مثل السردين والرنجه والماركيل تساعد علي نمو الشعر وتمنع تساقطه .

البطاطا الحلوة :

يمكنك بسهولة منع تساقط الشعر عن طريق تناول  البطاطا الحلوة  بإنتظام  في شهر رمضان  فهي غنية بالبيتا كاروتين والذي يتحول في الجسم إلي فيتامين A  الذي يساعد علي نمو الخلايا والأنسجة  وبما في ذلك فروة الرأس .  وفي نفس الوقت تحتوي البطاطا الحلوة علي  فيتامين C  والنحاس والحديد والبروتين  . ويمكنك أكل البطاطا الحلوة بالطريقة التي تفضلها سواء كانت مسلوقة أو مشوية .

العناية الصحية بالشعر :

العناية بنظافة الشعر : الشعر القذر أكثر عرضة للتساقط خصوصاً مع تغير الطقس، لذلك، حافظ علي نظافة الشعر وإختيار منتجات الشامبو والعناية بالشعر المناسبة والتركيز علي فروة الرأس وتطبيق بلسم الشعر عند غسل الشعر .

قص الشعر : قص النهايات التالفة بإنتظام  يجعل الشعر يبدو أفضل وودعاً للنهايات التالفة .

 إختيار فرشاة الشعر الصحيحة :  الفرشاة المناسبة للشعر الطويل هي الفرشاة المصنوعة من الشعر الطبيعي .أما الشعر القصير يناسبه الفرشاه المصنوعة من الشعر النايلون .

أضف تعليق عبر الفيس بوك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *