أخبار عاجلة

الرئيسية | اعمال

بعسير والباحة #مسار الحج الالكتروني 1437 موقع الحج تسجيل في الحج 1437 وطريقة التسجيل بالفيديو رابط تسجيل حج 1437

رابط موقع الحج في السعودية

مسار الحج الالكتروني 1437، وذلك للقيام بالتسجيل في الحج، وايضا طريقة التسجيل شرحا كتابيا وفيديو، موثق، لعمية التسجيل من بدايتها الي النهاية، وزارة الحج المسار الالكتروني لحجاج الداخل، حيث ان ​​​​​من المهام الرئيسية لوزارة الحج و العمرة تنظيم خدمات حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين، حيث تنفذ الوزارة سياسة الدولة التي لها صلة بحج الداخل من خلال نظام خدمة حجاج الداخل الصادر عام 1426هجرية ولائحته التنفيذية الصادرة عام 1428 هجرية، حيث تقوم الوزارة بالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية والقطاعات الأهلية التي تُعنى بحج الداخل، وتتخذ الترتيبات اللازمة فيما يتعلق بتنظيم وترتيب أداء حج الداخل وتوفير كل وسائل الراحة والخدمة لضيوف بيت الله الحرام، وخدمتهم بأفضل طريقة ممكنة وبما يحقق تطلعات الحكومة الرشيدة في هذا المجال على النحو الأمثل .

وفيما يلي شرح مختصر لهذه المهام إجراءات منح التراخيص شركات ومؤسسات حج الداخل حتى تتمكن الشركة أو المؤسسة من تقديم خدمات لحجاج الداخل لا بد من الحصول على ترخيص مزاولة نشاط خدمات حجاج الداخل من وزارة الحج و العمرة. الشكل التالي يبين الوثائق الرسمية والمتطلبات التي يجب تقديمها لكي تتمكن الشركة او المؤسسة من الحصول على ترخيص لتقديم خدمات حجاج الداخل .

تخصيص المواقع في المشاعر المقدسة لحجاج الداخل لكي تتمكن الشركة او المؤسسة من استقبال طلبات الحصول على تصاريح حج للحجاج الداخل فان على الشركة او المؤسسة البدء بعملية تخصيص المواقع في المشاعر المقدسة وكالتالي، تقوم الشركة او المؤسسة بتقديم ضمان بنكي بمبلغ 400 ريال لكل حاج، وبنسبة 30% من عدد الحجاج المصرّح لها .

تقوم الإدارة العامة لحجاج الداخل بإعداد تقييم للشركات حسب أدائها في مواسم الحج السابقة وفتح باب التقدم بطلبات التخصيص حسب المراحل التالية المرحلة الأولى للشركات التي حصلت على تقييم 85 درجة أو أكثر ، المرحلة الثانية للشركات التي حصلت على تقييم من 70 – 85 درجة بالإضافة للشركات التي لم يخصص لها موقع في المرحلة الأولى ، المرحلة الثالثة للشركات التي حصلت على تقييم أقل من 70 درجة بالإضافة للشركات التي لم يخصص لها موقع في المرحلة الأولى والثانية .

تقوم الشركة او المؤسسة بتعبئة نموذج التخصيص عن طريق نظام المخاع، والتقدم بخمس خيارات لمواقع لها في “منى”. وإذا كان تقييم الشركة او المؤسسة أكثر من 85 درجة وعدد حجاجها أكثر من 2500 طلبا مخيمين في “منى”: بحيث يكون المخيم الأول في أي فئة من فئات مخيمات حجاج الداخل، أما المخيم الثاني فيجب أن يكون في الفئة “د” أو “ه” .

تقوم الإدارة العامة لشؤون حجاج الداخل بتنفيذ عملية التخصيص بالاعتماد على رغبات الشركات ونتائج تقييمها في نظام الوزارة ، تقوم الشركة او المؤسسة بتسديد باقي الضمان البنكي للعدد الذي تم تخصيصه لها في المخيم بمبلغ 400 ريال لكل حاج ، إعطاء موافقة مبدئية للشركة او للمؤسسة .

فيديو شرح خطوات التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1437

رابط التسجيل المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1437 من هنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *