أخبار عاجلة

الرئيسية | اعمال

استقدام اطباء من اليمن للعمل في المملكة العربية السعودية

الملك سلمان
الملك سلمان

استقدام اطباء من اليمن يثير الجدل حيث علق المتابعين علي الخبر وقالوا، والصحه ناقصه عندنا؟ بتعاث كوادر الوطن لدول متقدمة ولا يوظفونهم ويجيب لي من دول مجاوره اقل شي جيب من دول الابتعاث، فيما علق اخرين علي التاق وقالوا صاحب الهاشتاق مسكين انت لن تسطيع بحساباتك الوهميه الاساءه للسعوديين قبل اليمنيين وتحاول تصويرهم كشعب عنصري ، والنعم باليمن وأهل اليمن واقرب ناس لنا بالعادات والطباع وأهل دين وورع ومن ينتقصهم ناقص .

بعد أسابيع قليلة من توقيع السعودية محضرا مع الجانب اليمني يضمن من خلاله منح حاملي بطاقة زائر إقامة نظامية وفق آليات محددة، سمحت الجهات المختصة في السعودية أخيراً باستقدام الأطباء من الجنسية اليمنية للعمل بالقطاع الصحي بالمملكة .

وبحسب معلومات الصحيفة فإن هذا الإجراء المتخذ من قبل الجهات المختصة يأتي ضمن التسهيلات التي تقدمها السعودية للأشقاء اليمنيين للعمل في السعودية وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها، مشيرة إلى أن البدء في العمل بهذه التوجيهات سيتم خلال الفترة القليلة القادمة .

وأفادت أن الأسباب الرئيسية للسماح باستقدام الأطباء اليمنيين للعمل في القطاع الصحي يأتي بناء على كتاب مجلس الغرف السعودية الذي رفعه في وقت سابق إلى الجهات المختصة بطلب السماح للقطاع الصحي باستقدام أطباء من الجنسية اليمنية، وتحديداً الموجودين منهم في عدد من الدول العربية .

وأوضحت المعلومات أن وزارات الداخلية، والعمل والتنمية الاجتماعية، والصحة رفعت بمرئياتها في وقت سابق إلى الجهات المعنية، والتي تشير فيه إلى عدم وجود ما يمنع من استقدام الأطباء اليمنيين، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية سمحت في وقت سابق للعمالة اليمنية المقيمة بالسعودية باستقدام زوجاتهم بتأشيرة استقدام مفتوحة تستمر طوال بقاء العامل في الأراضي السعودية، وذلك تحت متطلبات وشروط مالية واجتماعية، دون الارتباط بمسمى المهنة، وقد تم تطبيقه فعلياً .

يذكر أن مسؤولا بالمديرية العامة للجوازات أكد للصحيفة في وقت سابق أن الجوازات سمحت بتحويل بطاقة الزائر للمقيم اليمني إلى إقامة بعد أن سمحت الجهات المختصة بالسعودية بهذا الإجراء، ولكن وفق شروط محددة أهمها أن يتم تسجيل معلومات المقيم الصحيحة عن طريق إجراء (نقل معلومات) على جواز سفره الجديد الذي صدر من سفارة بلده بعد تصحيح وضعه، على أن يتم التأكد من صحة البيانات وجواز السفر لمقدمي طلبات إصدار الإقامة .

ماهو القطاع الصحي الذي سيسمح فيه باستقدام الطبيب اليمني؟
القطاع الخاص فقط

المصدر : صحيفة مكة + متابعات العين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *